بروكسل: قالت المفوضة الاوروبية في بروكسل ان الأمراض العقلية تحتل المرتبة الأولى في أسباب الوفيات داخل دول الاتحاد الأوروبي وقبل حوادث المرور نفسها. و أعلن مفوض شؤون الصحة داخل الجهاز التنفيذي الأوروبي القبرصي ماركوس كيبريانو ان الأمراض العقلية هي(القاتل الخفي) الذي يضرب بعنف المجتمعات الاوروبية حاليا وان الانتحار يتسبب في اعداد هائلة سنويا من القتلى يفوق كافة الأسباب الأخرى.

وكان كيبريانو يتحدث أمام مؤتمر رعته منظمة الصحة العالمية على المستوى الوزاري في العاصمة الفنلندية هلسنكي لبحث و تقييم الوضع الصحي داخل الاتحاد الأوروبي. وقال ان الأمراض العقلية تحتل المرتبة الأولى حاليا وتتسبب في مصرع ثمان وخمسين ألف من رعايا أوروبا كل عام تليها حوادث الطرقات والمرور والى تفوق الخمسين ألف سنويا وفي المرتبة الثالثة عمليات القتل المتعمد والاغتيال التي يذهب ضحيتها كل عام اكثر من خمسة آلاف شخص في مختلف دول الاتحاد الأوروبي. وقال كبيريانو في مداخلته التي وزعتها المفوضية الاوروبية في بروكسل ان غالبية حالات الانتحار مرتبطة بأمراض عصبية وعقلية وان الحكومات الأوروبية لم تعط هذا الجانب الخطير من الصحة العامة للمواطنين الأهمية الفعلية .

وبين ان الأمراض العصبية تفوق الإصابات بالسرطان التي تتسبب في تعبئة شاملة حاليا وعلى اكثر من صعيد حكومي وشعبي وان الجهاز التنفيذي الأوروبي مقر العزم على مواجهة هذه الإشكالية بجدية ورسم سياسة محددة في مجال التصدي لها ومعاينتها بمزيد من الفاعلية. وحددت المفوضية الاوروبية برنامجا صحيا متكاملا على الصعيد الأوروبي بالنسبة للفترة المقبلة والممتدة الى غاية 2008 وتحتل الأمراض العقلية مكانة بارزة فيه.
وقال كبريانو ان 15 في المائة من المواطنين الأوربيين الذين يعانون من إنهيار عصبي يقدمون تلقائيا للانتحار و اكثر من خمسي في المائة منهم يقوم بمحاولة واحدة على الأقل في هذا الاتجاه .. وستعلن المفوضة خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل عن برنامجها المفصل للتصدي للأمراض العصبية والعقلية وسبل التعامل معها داخل أوروبا في المستقبل.