القاهـرة : توصل المركز القومي للبحوث المصرية إلى نتائج مفيدة جدا لصمغ ( شمع ) النحل.. حيث أظهرت دراسة قام بها قسم الهرمونات بالمركز أن لصمغ النحل دور واقي و فعال في تعديل و تجنب الآثار الجانبية لبعض العقاقير المشتقة من الكورتيزون و التي تؤدي إلى تثبيط المناعة و ضعف التئام الجروح .. بجانب حدوث خلل كبير في العظام نتيجة لوجود خلل في امتصاص عنصر الكالسيوم .. و ما يمكن أن تؤدي إليه هذه العقاقير من انخفاض مستوي العوامل البناءة اللازمة لديناميكية تكوين العظام و ارتفاع فى معدل تحللها و ما قد يسببه ذلك من أمراض عديدة أخطرها هشاشة العظام .

أوضحت الدراسة الدور الفعال الذي يلعبه صمغ النحل في زيادة معدل تكوين العظام .. بجانب تأثيره الإيجابي علي عمليات الآيض الخاصة بالفسفور و الكالسيوم كنتيجة لتأثيره الإيجابي في تحسين عملية امتصاص هذين العنصرين من الأمعاء و بالتالي يلعب شمع النحل دورا هاما في وقاية الجسم من هشاشة العظام .

كما توصلت الدراسة إلى دور هام يلعبه صمغ النحل في زيادة إفرازات هرمونات الغدة الدرقية عن طريق تنشيط هذه الغدة بعد خمولها نتيجة لاستخدام بعض العقاقير .. و أشارت الدراسة إلى انه لوحظ علي فئران التجارب زيادة في حجم الخصية .. و تنشيط الغدة النخامية لديها .. بجانب تحفيز إفراز هرمون الخصوبة و هرمون النستوسيتزون .. و بالتالي تنشيط الجهاز التناسلي الذكري عموما .