سالمة الموشي من الرياض: أصبحت عمليات زراعة الأعضاء واقعا ملموسا طبقا للتأكيدات و التطورات الطبية في هذا المجال في المملكة العربية السعودية, حيث أدت هذه التطورات إلى نجاح الكثير من حالات زراعة الكلى و الكبد.

و في إحصائية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء بلغ عدد المرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة الكلى مؤخراً - 299 كلية منها 228 من متبرعين أحياء و أقارب و 71 كلية من متبرعين متوفين دماغيا.

و تعتبر عملية زراعة الكلى عملية موثوق بها و تتمتع أيضاً بنسبة نجاح عالية في المملكة العربية السعودية و هي علاج فعال للفشل الكلوي أكثر من التنقية الدموية، ففي إحدى المستشفيات السعودية تم معالجة مريض سعودي تبرع له اثنان من أبنائه بجزء من الكبد و كلية بعد معاناة طويلة من تليف الكبد و فشل بالكلى مما استدعى الأطباء لإجراء زراعة الكبد و الكلية في وقت واحد لتسجل أول حالة من هذا النوع من العمليات في السعودية.

و على الصعيد نفسه يؤكد الأطباء على أهمية تزويد المرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة الأعضاء بالمعلومات الوافية لاختيار أفضل طرق معايشة الوضع الجديد بعد عملية الزراعة, و استعمال الأدوية المثبطة للمناعة بشكل منتظم كعقار سيلسيبت Cellcept الذي يساعد على تقبل الجسم العضو المزروع بداخله.