عصام المجالي من عمّان: أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات في "إنتاج" أن المدير والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو سيستمز العالمية جون تشامبرز سوف يلقي الخطاب الرئيسي في منتدى الأردن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2004 .
ويشهد المنتدى الذي يعقد تحت رعاية الملك عبد الله الثاني في 14 و15 أيلول في منطقة البحر الميت، مشاركة عالمية، إقليمية ومحلية من قبل قادة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تحديد الفرص المتوفرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط.
ويعد تشامبرز من أوائل الداعمين لجهود تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة،والمسؤول عن استثمارات رئيسية في المنطقة، بما فيها مساهمات مهمة في مجال تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني.
ويهدف منتدى الأردن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تحديد الفرص المتوفرة في القطاع على المستوى الإقليمي، بهدف التمهيد إلى تشكيل سوق إقليمي موحد يرمي إلى ترويج الفرص الاستثمارية المختلفة والمنافسة في المنطقة. وقد تم إطلاق المنتدى لأول مرة في عام 2000 في البحر الميت حيث قدمت الأردن خطتها ( من خلال برنامج عمل مبادرة ريتش 1) لتطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة. ويعد المنتدى الثالث الأول من نوعه الذي يركز في أجندته المطروحة على المنطقة بدلا من التركيز على الأردن فقط.
من جهته قال مروان جمعة رئيس جمعية (إنتاج) إن مشاركة جون تشامبرز في منتدى الأردن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فخر واعتزاز لنا. حيث أن خبرته والتزامه تجاه المملكة والمنطقة لعبا دورا هاما ورئيسياً في مجال تطوير ودفع عجلة النمو في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.
وأضاف إن المنتدى سوف يمكننا من تحديد خريطة الطريق لهذا القطاع الحيوي عن طريق تبادل الخبرات وعرض قصص النجاح والتحديات التي تواجهنا في المنطقة.
وسيقوم المشاركون بمناقشة عدة مواضيع هامة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والرؤى المستقبلية حول مجموعة من القضايا الرئيسية منها تحديد السبل والتوجهات للفرص الإقليمية،والاتصال من اجل النمو الإقليمي، والتعاون الإقليمي للمساهمة في السوق العالمية،و الاستثمار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،ودراسة حول المناخ الاستثماري في الأردن، تطوير سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم العربي، الجيل المبدع في العالم العربي أسطورة أم حقيقة، الاستثمار في المستقبل.
ويعد منتدى الأردن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أهم الفعاليات الأردنية التي تلقي الضوء على صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تعقد تحت رعاية الملك عبد الله الثاني. ويجتمع قادة القطاع العالميون، الإقليميون والمحليون في الأردن لبحث الفرص المتوفرة في سوق المنطقة وتحديد مستقبل هذا القطاع الحيوي في المنطقة. وسيسلط المنتدى الضوء على التطورات التي طرأت على هذا القطاع في المنطقة عن طريق التركيز على رؤية إقليمية شاملة.