محمد الشرقاوي من القاهرة: شكلت أربع شركات في منطقة الشرق الأوسط تعمل في مجال تشغيل شبكات الجي. أس. أم. للاتصالات المتحركة اتحادا سوف يعمل على وضع معايير جديدة تقاس بها خدمات الاتصالات المتحركة المتوفرة للمشتركين في المنطقة، ويدعم الابتكارات الجديدة ومبادرات التطوير في مجال الخدمات المعتمدة على تقنيات الوسائط المتعددة، والاتصال بالإنترنت، وخدمات المضامين، وتيسير خدمة التجوال بين أسواق المنطقة المحلية الرئيسية. يعد هذا الاتحاد هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، و سيعمل، من خلال أعضائه المؤسسين، على خدمة سوق تضم أكثر من 70 مليون مشترك في الأسواق الإقليمية والأسواق العالمية التي تتعامل معها المنطقة.

ومع توقع انضمام المزيد من الشركات إلى الاتحاد في المستقبل القريب، فإن أعضاء الاتحاد المؤسسين هم شركة موبايلكومMobileCom الأردنية، وباتلكو Batelco البحرينية، و كيوتل Qtel القطرية, والوطنية للاتصالات الكويتية. إن هذه الشركات سوف تخدم مجتمعة أكثر من 3 مليون مشترك في منطقة الشرق الأوسط، عبر شبكاتها المنتشرة في البحرين والكويت و قطر والأردن والعراق والجزائر وتونس.

وقال فؤاد العبلاني، مدير عام الوطنية للاتصالات، شركة تشغيل شبكات الجي. أس. أم. في الكويت إننا ملتزمون بالتعاون معا لتوفير خدمات ذات مستوى عالمي إلى عملائنا، ويشمل ذلك أغنى خدمات المضامين، وأذكى حلول الاتصال، وأكثر حزم الخدمات قيمة، والتي ستساعد عملاءنا فعلا على تطوير الأساليب التي يستفيدون بها من أجهزة الاتصالات المتنقلة الخاصة بهم والمعتمدة على تقنية الجي. أس. أم. سواء كانت هواتف متحركة أو هواتف ذكية أو مساعدات شخصية رقمية أو أجهزة كمبيوتر.

وسيعمل الاتحاد على توحيد القوى والإمكانات السوقية التي يتمتع بها أعضاؤه في سبيل دعم ونشر تشكيلة من خدمات المضامين والاتصال الموحدة، والتي تشمل خدمات رسائل الوسائط المتعددة، الإم. إم. أس. MMS، وخدمة التجوال المعتمدة على تقنية الجي. بي. آر. أس. GPRS. بالإضافة إلى خدمة الدخول على الإنترنت عالية السرعة؛ العابرة للحدود القومية والمعتمدة على تقنيات إيدج EDGE رفيعة المستوى. كما سيشمل الاتحاد أيضا وضع اتفاقيات متطورة لخدمة التجوال، والمشاركة في موارد تطوير المضامين والتطبيقات، وسيعمل أيضا على توفير منصات عمل ومواقع شبكية مشتركة.

واعلن الأعضاء المؤسسون الأربع بأن الاتحاد يرحب بانضمام أعضاء جدد إليه من داخل المنطقة وخارجها

حيث قال يان دنش، مدير عام التسويق والمبيعات في باتلكو نحن نعتقد اعتقادا جازما بأن تعاوننا معا سوف يخلق فرصة موحدة أكبر بكثير لتوفير خدمات مضامين متطورة، وتقديم تشكيلة متنوعة من الخدمات الأعلى قيمة، وموارد تقنية أذكى، وبصورة لم تكن لتتسنى لنا لو كنا نعمل

مستقلين عن بعضنا البعض. هدف الاتحاد الرئيسي هو أن نوفر لعملائنا أفضل الخدمات المتطورة التي يمكن أن تتقبلها الأسواق المحلية اليوم، ونحن مسرورون جدا لأننا سنعمل معا حتى نوفر هذه القيمة الرفيعة لعملائنا.

وإلى جانب التعاون لتوفير خدمة التجوال للأجهزة المتوافقة مع خدمات ال MMS و GPRS و EDGE، فإن أعضاء الاتحاد سيدعمون أيضا خدمة التجوال السريعة والترميز القصير المشترك، مما سيعمل على تبسيط متاعب السفر والتنقل التي قد يعاني منها بعض المستخدمين المتقدمين، ويدعم العمل المشترك بصورة مطلقة بين عملاء الأسواق التي يعمل بها أعضاء الاتحاد. كما سيرعى الاتحاد تطوير تطبيقات ومضامين متخصصة في مركز تطوير مكرس لهذه الغاية.