*جائزة أفضل الحلول الموجهة للمجتمع تفوز بها شركة العالمية للإلكترونيات في المملكة العربية السعودية عن نظام إبصار الذي يساعد المكفوفين في استخدام الكمبيوتر والإنترنت بكفاءة وفاعلية

الرياض: أعلنت الشركة العالمية للإلكترونيات في الممكلة العربية السعودية اليوم عن نيلها جائزة العام 2004 لأفضل الحلول التقنية الموجهة للمجتمع، وذلك عن نظام إبصار الذي أنتجته شركة صخر لبرامج الحاسب، والموجه للمكفوفين وضعاف البصر. تم تسليم الجائزة خلال الحفل السنوي الذي تقيمه شركة مايكروسوفت تكريماً لشركائها في المنطقة العربية، والذي أقيم مؤخراً في العاصمة السعودية الرياض.

وتتصدر مجموعة العالمية، وشركة صخر لبرامج الحاسب لائحة الشركاء الاستراتيجيين لمايكروسوفت في الشرق الأوسط، باعتبار أن مجموعة العالمية هي أكبر موزع لمنصات مايكروسوفت المتنوعة في المنطقة، فيما تعتمد شركة صخر لبرامج الحاسب هذه المنصات في تطوير أنظمتها وحلولها المبتكرة التي تتوجه إلى مختلف القطاعات الحكومية والتربوية والأفراد.

وصرح المدير العام للمشاريع والحلول في الشركة العالمية للإلكترونيات محمود شيخة قائلاً: "إننا سعداء جداً لنيلنا هذه الجائزة، التي تعد تقديراً حقيقياً لمنتجات شركة صخر الرائدة، التي تتميز بالموثوقية وتلتزم بأرقى المواصفات". وأضاف: "إن تحالفنا الواسع مع مايكروسوفت كان له أفضل الأثر على كلا الطرفين، باعتبار أن العالمية مثلت على الدوام المفتاح الأهم لأسواق المنطقة، والشريك الذي يدرك ويتفهم ثقافتها وخصوصياتها".

نظام إبصار حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر، ويتكون من قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم الكفيف أو ضعيف البصر من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.

فيما قال عماد حامد، مدير العلاقات مع الحلفاء في شركة مايكروسوفت العربية: "نهنئ صخر والعالمية على هذا الإنجاز الكبير"، وأضاف: "يشكل الحل الذي قدمته شركة العالمية في المملكة العربية السعودية، والمكون من نظام إبصار، وجهاز كمبيوتر متطور، والتدريب التقني الكفء، بمثابة عرض مهم، يخاطب شريحة غالية في المجتمع من المكفوفين وضعاف البصر، ويقدم لهم حلاً شاملاً لاستخدام الكمبيوتر، والدخول إلى عالم الكمبيوتر، كما يدخل لها المبصرون تماماً".

يعتمد نظام إبصار على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.

المدير العام لشركة صخر لبرامج الحاسب، صلاح ملاعب، علق على الجائزة بقوله: "شركتنا هي الرائدة عالمياً في تقنيات المعالجة الطبيعية للغة العربية. ولذلك، فإن من الطبيعي أن تحظى منتجاتنا بتقدير جميع حلفائنا من الشركات العالمية الكبرى". وأضاف: "إن استناد حلولنا وتقنياتنا الرئيسية على منصات تقنية المعلومات العالمية يعزز مكانة تلك المنصات عالمياً، ويتيح لها إمكانات جديدة لخدمة زبائننا".

ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.


حول شركة صخر

تأسست شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي في الكويت عام 1982، وانتقل مقرها إلى القاهرة عام 1990. تعتبر الشركة اليوم رائدة صناعة تقنية المعلومات في العالم العربي. وتتميز بأنها الشركة الأولى عالمياً في تطوير برامج موجهة لاحتياجات السوق العربية ومتطلبات مستخدمي اللغة العربية. وتتصدر صخر اليوم سوق البرمجيات العربية عبر كثير من منتجاتها وحلولها المبتكرة المرتكزة إلى أبحاثها الأساس في ميدان (معالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing “NLP”).

افتتحت الشركة فرعاً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2001، ومقره في مدينة دبي للإنترنت. تتضمن قائمة عملاء صخر شركات عملاقة مثل إنتل، وأوراكل، وLG، وتجاري.كوم، وغيرها من كبريات الشركات العالمية والإقليمية، والحكومات والوزارات، والمصارف المركزية.

حول الشركة العالمية للإلكترونيات في المملكة العربية السعودية

أنشئت هذه الشركة في العام 1982، لتحتل مكانتها سريعاً كواحدة من أكبر شركات تقديم الحلول المتكاملة في مجال تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

تتوزع فروع الشركة في أرجاء المملكة، وتحتل المركز 61 في لائحة أكبر شركات المملكة، علاوة على كونها أكبر شركة متخصصة في تقنية المعلومات في المملكة على الإطلاق.
تتضمن قائمة النشاطات الرئيسية للشركة توفير الاستشارات في مجالات تقنية المعلومات، وتنفيذ المشاريع والنظم التقنية المتكاملة ، وتقديم حلول واستشارات في أمن شبكات الاتصال وأنظمة تقنية المعلومات، وحلول متقدمة في الشبكات المحلية والكبيرة.
كما تعد الشركة مقدماً مميزاً لخدمات الصيانة، وموفراً للكفاءات البشرية المؤهلة تقنياً، وكذلك موزعاً للعديد من منتجات تقنية المعلومات بالجملة والتجزئة.
تمثل الشركة كثيراً من الوكالات الدوليـة في مجال الحاسب الآلي مثل: Dell، وExtreme، وNortel، وAcer، و3COM، ومنتجات شركات أخرى.