طلال سلامة من روما: قالت Tiscali، شركة خدمات الإنترنت الإيطالية، إنها تبيع أسهم جديدة بما مجموعه 50 مليون يورو لكي تستطيع دفع سند مالي(Bond) قيمته 250 مليون يورو في شهر يوليو(تموز) القادم. وسيضمن المصرف الفرنسي Societe Generale بيع أسهمها الجديدة تشكٌل حوالي %5 من أسهم Tiscali الإجمالية التي بدأت سلسلة استثماراتها السريعة في أعقاب عرض أسهمها الأولي العام - في أكتوبر(تشرين الأول) من عام 1999 - دافعةً بالتالي سعر سهمها الى الأعلى مما رفع تقييمها في السوق إلى أكثر من 8 مليار يورو، آنذاك. على أية حال، أُلزمت Tiscali بتخفيض نفقاتها اثر انهيار سعر سهمها منذ عام 2000 والمنافسة المتزايدة من قبل الشركات الأكبر. وفي النصف الثاني من العام الماضي، جبت حوالي 100 مليون يورو من عمليات البيع في النمسا وبلجيكا والنرويج وجنوب أفريقيا وسويسرا والسويد.

من ناحية أخرى، تحافظ الشركة على أسواقها الرئيسية في فرنسا، وألمانيا، وهولندا، والمملكة المتحدة وإيطاليا. والأسبوع الماضي، ذكرت Fitch Rating، وكالة التقييم الدولية، أن Tiscali تواجه تحدياً هاماً في إيجاد المصادر المالية الكافية لتطوير العمليات في كل هذه الأسواق، على المدى الطويل. وحتى سبتمبر(أيلول) الماضي، بلغت ديون Tiscali الإجمالية 516 مليون يورو مقابل سيولة نقدية تساوي 133 مليون يورو. كما ينجم دينها بشكل غامر عن السند المالي قيمته 250 مليون يورو، المتوقع طرحه في شهر يوليو(تموز) القادم، بالإضافة الى السندات المالية - القابلة للتحويل - تساوي ما مجموعه 210 مليون يورو، ستطرحها في سبتمبر(أيلول) من عام 2006. ويقول Ruud Huisman، رئيسها التنفيذي، انه يريد إعادة رسملة Tiscali للمساعدة على تمويل الاستثمار المستقبلي عدا عن تغطية ديون الشركة التي يُتوقع أن يصل دخلها لعام 2004 التام الى حوالي 1.1 مليار يورو.

وتبيع Tiscali محفظة أسهمها الجديدة إلى مصرف Societe Generale على 2.72 يورو في السهم. يجدر بالذكر أن أسهم Tiscali، التي كان يُتاجر بها عام 2000 فوق عتبة ال90 يورو في السهم شهدت تدهوراً مستمراً حتى وصل سعر سهمها الى 2.77 يورو، مؤخراً.