طلال سلامة من روما: صاغت مايكروسوفت صلات أقرب مع شركات الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في محاولة منها لتعزيز استعمال برمجياتها في أجهزة الإعلام والترفيه الرقمية. وتتضمن علاقاتها الجديدة شراكة مع TiVo، صانعة مسجّلات الفيديو الرقمية وإحدى منافسات مايكروسوفت للهيمنة على موضة الترفيه الرقمية، ستخوٌل المستهلكين تنزيل ومشاهدة البرامج التلفزيونية على هواتفهم المحمولة. ويشدد التحرك، لُخّص أمس من قبل بيل غيتس في لاس فيجاس في بداية معرض الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية السنوي، على جهود هذا الخصم المشهور العملاق تجاه صياغة روابط ودية مع تلك الشركات التي تنافست مع مايكروسوفت، في الماضي؛ وطبقاً لمحلّلي الصناعة، أصبح التعاون مع شركات الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية التقليدية، بدلاً من التنافس معها، أمراً مركزياً في خطة السيد غيتس.

ولجذب الشركات، يتوجب على مايكروسوفت أن تكون شريكة جيدة جداً ورغم ذلك قد تحتفظ بعض الشركات مثل TiVo بطموحاتها الخاصة لتطوير أنظمتها الترفيهية الرقمية بغية منافسة مايكروسوفت، في النهاية. يذكر أن TiVo أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع طرح تقنية تسمح لمشتركيها بإرسال البرامج التلفزيونية من جهاز TiVo - يوزٌع على كل مشترك ويسمى set-top box - إلى الكمبيوتر. والآن، تتعاون مع مايكروسوفت لتطوير برمجية توفٌر مشاهدة هذه البرامج التلفزيونية على الهاتف أو أي جهاز آخر، محمول، يستند الى نظام التشغيل ويندوز؛ ولمعالجة قدرة الخزن الأصغر في الأجهزة الإلكترونية المحمولة، تقلل البرمجية الجديدة حجم الملفات الرقمية، أوتوماتيكياً، منتجة هكذا نوعية صورة وافية بالمراد على شاشة الجهاز أو الهاتف المحمول الصغيرة.

وتتضمن الروابط الأخرى ستناقشها مايكروسوفت، هذا الأسبوع، التحالفات مع شركات الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل LG Electronics وPanasonic لتمكين برامج التلفزيون من الدخول الى الكمبيوتر كي تُخزن، بالإضافة إلى الشراكات التقنية مع صنّاع الكاميرات مثل Nikon لتحويل الصور - عن بعد - من الكاميرا إلى ألبوم رقمي يُخزن في الكمبيوتر. وأخيراً، قرر رئيس إنتيل التنفيذي عرض خطط تمهيدية لترويج معالجات "الصمام الثنائي" Dual-Core الجديدة التي يمكن أن تزيد جاذبية الكمبيوتر الشخصي كآلة ترفيهية. وبدمج "دماغين" من مادة السيليكون على رقاقة وحيدة، صمّمت هذه المعالجات من أجل التغلب على عائق لجيل "الكمبيوتر الترفيهي الشخصي" الحالي الذي لا يستطيع معالجة المهام المتعدّدة، بيسر، في الوقت ذاته.