طلال سلامة من روما: تلاحق شركة Apple ثلاثة قراصنة وزٌعوا بشكل غير قانوني نسخاً إختبارية من نظام التشغيل الجديد Mac OS X عبر موقع ويب مجاني، لتبادل الملفات. وتقدمت الشركة - صانعة الآلة الموسيقية الرقمية الرائجة iPod وكمبيوترات ماكنتوش الشخصية المكتبية والمحمولة - بدعوى قانونية ضدهم وهي الثانية من نوعها تستهدف المخربين الذين يريدون إحباط انطلاقة برمجيتها الجديدة والكشف عن تفاصيل منتجاتها غير المعلنة. وتدّعي Apple في المحكمة أن نسختين مختلفتين من نظام التشغيل الجديد Mac OS X، تسمٌان رمزيّا النمر Tiger، جُعلتا متوفرتان على الشبكة العنكبوتية في 30 أكتوبر(تشرين الأول) و8 ديسمبر(كانون الأول) من العام الماضي. من جهتها تقول إدارة الشركة إنها ستسوٌق نظام التشغيل الجديد في النصف الأوّل من العام الجاري بعد أن طرحته أمام جاليتها في معرض تجاري، في يونيو(حزيران) الماضي، مقدمةً أيضاً نسخة إختبارية عنه إلى فئة خاصة من مطوّري البرمجيات، تحت شروط سرية صارمة، قبل تسويقها القادم.

ولاحقاً، اكتشفت الشركة أن هاتين النسختين المختلفتين جُعلتا متوفرتان جهاراً، من قبل المتهمين، كانوا أعضاء في جالية Apple Developer Connection استلموها مسبقاً بمقتضى اتفاقيات سرية دقيقة ألقت عليها الشركة جدية كبيرة لحماية ملكيتها العقلية. وبحسب أدلة الشركة، نشر المتهمون نسخ نظام التشغيل الجديد المسلٌمة إليهم على موقع ويب يستخدم تقنية مشاركة الملفات المعروفة باسم BitTorrent التي تُستعمل لتوزيع الملفات الإلكترونية - ذات الحجم الكبير - بسرعة؛ وهي أيضاً كثيرة الاستعمال لتوزيع نسخ الصور المتحركة المسروقة، عن طريق الإنترنت. وفي شكواها المدنية، تشدد الشركة على أن نتائج التشغيل المستقبلية والوضع المالي يعتمدان جوهرياً على قدرة Apple على مواصلة تطوير التحسينات في Mac OS والبرمجيات ذات العلاقة معه لكي تبقي التصميم المحسوس والفوائد الوظيفية أمام أنظمة التشغيل التنافسية الأخرى.

وأساساً، تتنافس كمبيوترات ماكنتوش التابعة لشركة Apple مع تلك المستندة الى نظام التشغيل ويندوز المهيمن، التابع لشركة مايكروسوفت. وحالياً، تستحوذ Apple على أقل من %5 من سوق الكمبيوترات العالمية. وأخيراً، أقامت الشركة ومقرّها في كوبيرتينو-كاليفورنيا، في 13 ديسمبر(كانون الأول) المنصرم، دعوى أخرى ضد أشخاص لم تحدد هويتهم سرّبوا التفاصيل السرية حول منتجاتها الجديدة عبر الإنترنت.