قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: عادت لعبة الرواق الكلاسيكية PacMan إلى الظهور على السطح في شوارع سنغافورة باستعمال "الحقيقة المزدادة" Augmented Reality وهي تقنية طوّرت من قبل العلماء العسكريين في جامعة سنغافورة. وفي حين يغطس المستعمل، بالكامل، عبر الحقيقة التخيٌليٌة داخل البيئة المولّدة من الكمبيوتر، تدمج الحقيقة المزدادة كلتي المعلومات الحسّية الحقيقية والتخيلية لإنتاج نسخة مُعدَّلة إلكترونياً للعالم الحقيقي. وتتضمن لعبة الرواق الأصلية، صدرت عام 1980، استعمال المقود Joystick لتحريك شخص أصفر متناهي الصغر - يدعى PacMan - في شبكة من الممرات المعقدة المحيٌرة، ثنائية الأبعاد، على شاشة الفيديو؛ وينشر الكعك المحلىٌ في كافة أنحاء الشبكة أما هدف PacMan فهو أن يأكل أكبر قدر ممكن منها متفادياً في الوقت نفسه أن يُمسك من قبل الأشباح التي تطارده. لكن اللعبة الجديدة، المسمّاة Human PacMan، تطرح عالماً ثلاثي الأبعاد أسوة بشوارع المدينة وهندستها المعمارية الحقيقية. وقبل اختيار دور PacMan أو أحد الأشباح، يتجهٌز اللاعبون بسماعة ونظارات خاصة. كما تكون حركات اللاعبين مُتعقّبة من جهاز GPS مستقبل وأجهزة استشعار الحركة تتواصل من نظام كمبيوتر مركزي عبر شبكة اللاسلكي المحلية. وفيما يتعلق بقواعد اللعبة فإنها لم تتغير لكن اللعبة الجديدة تجمع العناصر الحقيقية والتخيٌلية. على سبيل المثال، يولٌد الكمبيوتر الكعك الأصفر - يأكله PacMan لكسب النقاط - تخيلياً ويُركٌب في الشارع أمام اللاعب عن طريق نظاراته ثلاثية الأبعاد.

وداخل اللعبة، يمكن الإمساك بأشخاص آخرين، بمسك كتفهم، كما يستطيع اللاعبون أن يتفاعلوا أيضاً مع الناس خارج اللعبة الذين يستطيعون بدورهم مراقبة تقدّمهم وإرسال البريد الإلكتروني من الكمبيوتر. ويقولAdrian Cheok، مطوّر لعبة Human PacMan مع زملاءه في جامعة سنغافورة، إن هناك غرضاً جدياً وراء المشروع لأن اللعبة ترتكز في البحث الجدّي عن تفاعل البشر مع عالمهم الطبيعي. ويكمن التحدي الرئيسي الناتج عن الحقيقة المُزدادة في التكامل الدقيق بين المعلومات التخيٌلية وتلك الحقيقية، فالكمبيوتر يحتاج لمعرفة ما هو العالم الحقيقي، أساساً، عبر تقنية تتبٌع تعمل بصورة جيدة جداً. والبعض من التطبيقات الأولى لهذه التقنية قد تكون طبية. علاوة على ذلك، تعمل مجموعات أبحاث مختلفة على أنظمة الحقيقة المدموجة المزدادة التي يمكن أن تساعد الجرّاحين الذين يؤدّون إجراءات معقّدة.

لكن أنظمة الحقيقة المزدادة لربما تجد أيضاً تطبيقاً في ساحة المعركة حيث يمكن تركيب المعلومات على شاشة النظارات البصرية الخصوصية يلبسها الجنود وتستطيع القيادة المركزية أن تتعقبهم من خلالها، عن بعد. ويمكن لعلم الهندسة أن يستغلها بدوره الى حد أبعد إذ يستطيع المستعملون رؤية خططهم المطبّقة قبل البدء بالبناء. على أية حال، هناك ألعاب كمبيوتر أخرى تجمع العناصر التخيٌلية والحقيقية مثل الألعاب الراقصةُ اليابانية Dance Dance Revolution وParaParaParadise تتطلّب من اللاعبين أن يقوموا بأداء حركات الرقص الحقيقية المحسوسة على حصيرة الرقص، لكي يربحوا النقاط. رغم ذلك، يعتقد المحللون أن لعبة Human PacMan هي الأكثر تقدماً، لحد الآن، لأنها تبتكر شكل جديد من التحادث الذي يرسو على الطبيعة، وقابلية الحركة، والتفاعل الاجتماعي واستعمال الكمبيوتر من كل مكان.