إيهاب الشاوش من تونس: بالتعاون مع عدد من الجمعيات غير الحكومية و دعم من وزارة شؤون المراة و الاسرة و الطفولة و المسنين و وزارة تكنولوجيا الاتصال، افتتحت صباح اليوم بالعاصمة أشغال ندوة دولية حول "حقوق الطفل و مجتمع المعلومات" تنظمها الجمعية التونسية لحقوق الطفل وذلك بمناسبة احتفال تونس باليوم الوطني للطفولة الموافق ل 11 كانون الثاني _يناير_ الجاري. وتتواصل اشغال الندوة الدولية حول " حقوق الطفل و مجتمع المعلومات " إلى غاية ظهر السبت بمشاركة ممثلين عن 20 بلد في هياكل و مؤسسات مختصة بحقوق الطفل و بتقنيات المعلومات و الاتصال إلى جانب عدد هام من الأطفال و اليافعين و الشبان ويحتوي البرنامج علاوة عن المداخلات على عدد من الورشات يشارك فيها 60 طفلا و شابا من مختلف البلدان.
واعتبر نذير حمادة وزير البيئة و التنمية المستديمة ان هذه الندوة تكتسي أهمية بالغة في مسار التحضير لإنجاح القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في مرحلتها الثانية التي ستقام بتونس بما يشكل اطارا سانحا لتثمين هذا اللقاء الهام لدعم العناية بحقوق الطفل و تعزيز حظوظ الاستفادة المثلى من مزايا مجتمع المعلومات لفائدة الطفولة
وأشار إلى ما يتحقق للطفل التونسي بموجب الخطة الوطنية الرامية لنشر الثقافة الرقمية بالوسط المدرسي عن طريق تزويد المدارس الابتدائية بالمعدات الإعلامية علاوة على ارتفاع عدد الأطفال المنتفعين ببرامج تكوين مراكز الإعلامية الموجهة للطفل المعوق و ضمن تحسين إطار العيش لكافة التونسيين بما في ذلك الشاب و الطفل تحدث الوزير عن إحداث منظومة شبكة أحباء البيئة " شاب" التي أقيمت لمقاومة التلوث الناجم عن النفايات البلاستيكة.
ولمزيد نشر الوعي البيئي أعلن الوزير عن قرب الانطلاق في بث برنامج تلفزي بيئي "الأوائل " موجه للأطفال سيشارك فيه عدد من انجب التلامذة من كل جهات البلاد.
من جهته تحدث ممثل عن مؤتمر الجمعيات غير الحكومية ذات العلاقة الاستشارية مع الأمم المتحدة عن ضرورة حماية الطفل من كل أشكل الاستغلال لا سيما ما يقع عبر وسائل الاتصال الحديثة.
أما ممثل اليونسيف فقد دعا إلى ضرورة تكوين المهنيين في مجال الإعلامية الموجه للطفل حول حقوق الطفل و كيفية حمايته لضمان محيط تعليمي سليم
وأبرزت مشيرة حشاد مقررة عن الامم المتحدة لحقوق الطفل ان مجتمع المعلومات يرفع من القيمة المعرفية للطفل في محيطيه الأسري و الاجتماعي داعية إلى مساعدة الطفل العربي على اللحاق بركب اترابه بالدول المتقدمة.
وفي ذات السياق استعرضت نجاة كارابورني ممثلة عن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للامم المتحدة جملة النقاط التي طرحت في القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في مرحلتها الأولى بجينيف و النقاط التي سيقع مناقشتها في المرحلة الثانية.