الرياض: كشف معهد العالمية للحاسب والتقنية النقاب عن خطوات جديدة تعزز عمليات التحديث والتطوير في مناهجه التعليمية والإدارية، تماشياً مع البرنامج الطموح الذي يعتمده، يالتعاون مع جهات أكاديمية عالمية ومحلية.
فقد أجرى المعهد تطويراً نوعياً على المادة العلمية التي يقدمها، وعلى أسلوب تدريس هذه المادة، من خلال اعتماد مجموعة متطورة من الواجبات والاختبارات الموحدة، تم توزيعها على أكثر من 50 من فروع المعهد المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية. وقد أشرف على وضع تلك الواجبات والاختبارات فريق تطوير متخصص في الشؤون العلمية، يمتلك إطلاعاً واسعاً على متطلبات سوق العمل، وعلى المهارات التي ينبغي للطالب امتلاكها للنجاح في مستقبله المهني.
أعلن عن ذلك الدكتور محمد البدر، المدير العام لمعهد العالمية، الذي أوضح أن تطوير المادة العلمية لمعاهد العالمية يأتي ثمرة توقيع اتفاقية تعاون بين معهد العالمية للحاسب والتقنية والمجلس البريطاني للتعليم الفني والإداري، والتي أصبح بموجبها خريج معهد العالمية يحصل على شهادة الدبلوم العالي البريطاني، من خلال برامج دبلوم علوم الحاسب التي يقدمها المعهد، والتي توفر للطالب برنامجاً عالي الجودة يمنحه التعلم من خلال التجربة ومن خلال تقوية النواحي التطبيقية، وتعزيز البحث المستقل، وتكثيف النشاطات المرتبطة بمواقع العمل.
وأضاف الدكتور البدر: "يركز البرنامج على اكتساب الطالب كافة المهارات العملية الأساسية بما يتضمن الاتصال، والتطبيقات التقنية، والتطبيقات الحسابية، وإدارة وتطوير الذات، وتطبيقات التصميم، والإبداع، والعمل الجماعي، وإدارة المهام، وحل المشكلات، وذلك بهدف إعداد خريجين مؤهلين يمتلكون درجة عالية من الكفاءة".
وفي الإطار نفسه استحدث المعهد مكتباً للإشراف ومراقبة الجودة يتولى مهمات التنسيق بين الجهات المشرفة من جامعات ومؤسسات (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، المجلس البريطاني للتعليم الفني والإداري) ويديره مدير مكتب الإشراف ومراقبة الجودة.
وقام مكتب الإشراف فور استحداثه بتعيين مراقب داخلي أو مدير أكاديمي لكل فرع، مهمته متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الدراسية، وتنفيذ مهام المساندة للطالب خلال مرحلة التعلم، كما تم تعيين مراقبين إقليميين للمناطق، حيث يشرف المراقب الإقليمي للمنطقة الوسطى على جميع فروع منطقة الرياض والقصيم، كما يشرف مراقب إقليمي آخر على المنطقة الشرقية، وكذلك الحال للمنطقة الغربية والجنوبية. ويرئس هذه المجموعة من المراقبين مراقب داخلي رئيسي.
وأشار المهندس مهند صلاح، المراقب الداخلي الرئيسي للمعهد، إلى أن المكتب باشر فور تأسيسه بالقيام بعدد من الإنجازات والتطويرات. وتميز العمل بالاتساق مع ما أقرّه المجلس البريطاني للتعليم الفني والإداري. وأضاف صلاح: " يتميز عملنا بالاستجابة السريعة والإيجابية للتطوير والتغييرات التي يشار إليها من الجهات المشرفة أكاديمياً، وبمركزية تطوير الخطط الدراسية، واستخدام المنهج المتكامل للدبلوم العالي البريطاني، وبالتدريب والتطوير المستمر للهيئة الأكاديمية للمعاهد".
وجدير بالذكر أن عمل مكتب الإشراف يتركز على محاور متابعة وتدقيق وتقييم الأداء الأكاديمي للفرع، واعتماد واجبات واختبارات موحدة مركزياً لأكثر من 50 فرعاً للمعهد في المملكة من خلال لجنة الحزم التدريبية المتخصصة، علاوة على اعتماد نظام التسجيل الإلكتروني، ومعايير تقييم موحدة للمدربين والمراقبين الداخليين، والقيام بجولات تفتيشية على الفروع، بما يضمن زيادة فاعلية العمل وضبط الأداء.
كما يشرف المكتب على العمليات التحضيرية لإدخال نظام LMS (Learning Management System)، والذي سيؤدي إلى رفع كفاءة العملية التعليمية والإدارية، وسرعة الاتصال بين المعهد والطالب، وتمكين الطلاب من متابعة واجباتهم وأدائهم من خلال الإنترنت.