طلال سلامة من روما: مكّن اندفاع مبيعات جهاز iPod الموسيقي الرقمي شركة Apple من الإعلان عن مداخيل ومبيعات للربع الأول من العام الجاري، فاقت توقعات بورصة وول ستريت. كما أصدرت هذه الشركة الأميركية توقّعاً مستبشراً أيضاً للفترة الحالية. وشكٌل بيع حوالي 4.6 مليون جهاز iPod، خلال فترة العطل الميلادية المنصرمة، القيادة الرئيسية لنتائج Apple الإيجابية إذ ارتفع مكسبها بنسبة %525 قياساً الى السنة السابقة. وأثناء الربع المالي الأخير، أفادت الشركة أنها شحنت أكثر من مليون كمبيوتر من نوع ماكنتوش أو بزيادة %26 بالمقارنة مع السنة السابقة. وتضيف الشركة أن الدخل الصافي - في الربع المالي المنتهي في ديسمبر(كانون الأول) الماضي - وصل الى 295 مليون دولار، أو زيادة 70 سنتاً في سعر السهم، قياساً الى 63 مليون دولار، أَو زيادة 17 سنتاً في السهم، في نفس الفترة من السنة السابقة. أما دخلها فوصل الى 3.49 مليار دولار صعوداً من 2.01 مليار دولار، حققتها في آخر مسح له.

وبحسب وكالة Thomson First Call توقع المحلّلون أن تكسب الشركة 48 سنتاً في السهم، على مبيعات بقيمة 3.17 مليار دولار. من جانبها ذكرت Apple أنها تتوقع ربحاً يساوي 40 سنتاً في السهم، على مبيعات بقيمة 2.9 مليار دولار، في الربع المالي الحالي ينتهي في مارس(آذار) القادم، بالمقارنة مع إجماع توقعات المحللين أعطوها زيادة 33 سنتاً في سعر السهم، على مبيعات قُدٌرت ب2.74 مليار دولار.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن رئيسها التنفيذي، السيد Jobs، أثناء تقديمه Macworld أن الشركة شحنت أكثر من 4.5 مليون جهاز iPod أثناء الربع الحالي وهو ما يعتبر أعلى من التخمينات المبكّرة لكن أوطأ بعض الشيء من توقعات بعض المحللين المتعلقة بشحن الشركة ما يقارب خمسة ملايين جهاز iPod، في الربع الحالي. ومؤخراً، تراجع سعر سهم Apple بنسبة %6.