بروكسل من علي اوحيدة: وافقت المفوضية الاوروبية وهي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي ومصدر التشريعات الاوروبية على تمكين شركة ايرباص لتصنيع الطائرات من إطلاق الانترنيت الطائر على متن الرحلات الجوية داخل اوروبا وبين أوروبا والعالم الخارجي.
وعبر هذه الموافقة ستقوم مؤسسة ايرباص بالتعاون مع شركة سيتا SITAللاتصالات بتمكين المسافرين على متن طائرات ايرباص من الانترنيت العالي الضخ ومن خدمات الهاتف الجوال.
وكانت مؤسسة بويننغ الأمريكية المنافس الرئيسي لايرباص أول من أعتمد هذه التجربة في شهر أيار( مايو) من العام الماضي.
وتعبر الخطوة الاوروبية بمثابة حلقة جديدة في مسلسل المنافسة التجارية بين عملاقي الطيران العالمي بوينغ و ايرباص.
وتقول المفوضية الاوروبية في بروكسل ان ايرباص ستقوم بإنشاء مؤسسة مشتركة لهذا الغرض مع /سيتا الهولندية والتي ستقوم بتامين الجانب الفني والتطبيقات المعلوماتية على قطاع الطيران.
وسيتمكن المسافرون داخل وخارج اوروبا من استعمال الهاتف الخلوي وهم في مقاعدهم وتلقي البريد إلكتروني وارسال رسائل أس ام اس بدءا من العام الجاري
و أطلقت ايرباص على هذه الخدمة اسم /على الهواء ON AIRوتقول الشركة الاوروبية ان المسافرين ستمتعون اعتبارا من العام القادم 2006 من التمتع بكافة خدمات شبكة الانترنيت جوا.
وستتكون الشبكة الداخلية للاتصالات المعلوماتية في طائرات ايرباص من أنظمة متقدمة قوامها الإسلام التقليدية او الوسائط الرقمية وبالأشعة تحت الحمراء وسيتم ربطها مع العالم الخارجي عبر الأقمار الصناعية وعبر نظام قادر على التأقلم مع كافة انواع الطائرات.
وبدا التنفيذ الفعلي لهذا النظام في طائرات ايرباص /أ340/التابعة لشركة لوفتهانزا الألمانية وفي رحلاتها الحالية الرابطة بين ميونيخ في بافاريا ولوس أنجلس بالولايات المتحدة ...