سعاد محمد من القاهرة: وقعت شركة أوراكل العالمية العاملة في مجال البرمجيات أربع اتفاقيات مع الحكومة المصرية، تهدف إلي دعم برنامج الحكومة الإلكترونية وتطوير البرامج الحكومية بوزارتي التربية والتعليم والتنمية الإدارة، في الوقت الذي أعلنت فيه إنشاء أول مركز دولي في الشرق الأوسط وأفريقيا لتقديم خدمات الدعم الفني لعملائها باستثمارات تقدر بـ 60 مليون جنيه ( 11.5 مليون دولار ).
وتم توقيع الاتفاقية الأولى بين الشركة العالمية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم الالكترونـي (e-learning) بهدف التوسـع في قاعـدة المتخصصين فـي مجال تكنولوجيـا المعلومـات، وإعدادهم للمنافسة عالمياً، ونشر استخدام برامج أوراكل للتعليم الالكتروني (Oracle e-learning Tracks) لأكثر من 5000 خريج.
وتأتي الاتفاقية الثانية في مجال التعليم والمسماة بأكاديمية أوراكل، والتي تم توقيها بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التربية والتعليم، وشركة أوراكل العالمية.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعليم الطلبة بين سن 14 و 19 سنـة أسـاسيـات وقواعد تكنولوجيا تطوير البرامج والتطبيقات وتزودهم بالمهارات الأساسية مع التركيز على مهارات إدارة المشروعات، بالإضافة إلي تأهيل 120 مدرسة في مصر لتعمل كأكاديميات لشركة أوراكل خلال عامين، وتدريب 3000 طالب. وتبلغ استثمارات شركة أوراكل في هذا المشروع 19 مليون دولار.
وتتعلق الاتفاقية الثالثة بمجال الحكومة الالكترونية، وتقوم بمقتضاها شركة أوراكل بتوفير الخبراء اللازمين لتقديم المشورة والدعم الفني عن طريق شركاء أعمالها في مصر.
وتهدف الاتفاقية الرابعة التي تم توقيعها بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة أوراكل العالمية بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الإدارية إلى تدريب العاملين بالجهاز الحكومي للدولة على أحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بهدف إعدادهم وتأهيلهم لتولي تنفيذ برامج الحكومة الالكترونية.
وشهد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، والدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية، والدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسيرجيو جياكوليتو نائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل العالمية لدول أوروبا والشرق الأوسط توقيع الاتفاقيات الأربع.
ومن ناحية أخرى أعلنت شركة أوراكل خلال اللقاء عن إنشاء أول مركز دولي لشركة أوراكل العالمية في الشرق الأوسط وأفريقيا لتقديم الدعم الفني لعملائها في مصر والعالم.
ويقوم المركز الذي بلغت حجم الاستثمارات فيه نحو 60 مليون جنيه بتقديم خدمات الدعم الفني لعملاء الشركة على مستوى العالم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
ويضم المركز حالياً 40 متخصصاً في تقديم خدمات الدعم الفني كمرحلة أولى على أن يتضاعف هذا العدد خلال عام ليصل إلى مائة متخصص مع قابلية التوسع والزيادة خلال السنوات القادمة.
وتقوم أوراكل بتصدير خدمات الدعم الفني من خلال شركائها المحليين في مصر بما قيمته 50 مليون دولار سنويا، من المنتظر أن يرتفع هذا الرقم خلال السنوات القادمة مع إنشاء المركز الجديد في مصر.
ومع أنشاء مركز الدعم الفني في القاهرة تصبح عدد مراكز الدعم الفني لأوراكل في مختلف أنحاء العالم 8 مراكز، منها مركزا في الولايات المتحدة الأمريكية ومركزا في الهند ومركزين في أوروبا .