سعاد محمد من القاهرة: تستضيف مصر الاجتماع الثالث للشبكة العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من الثاني إلي السادس من مارس المقبل بمشاركة وفود من 12 دولة عربية بالإضافة إلي ممثلين عن الاتحاد الدولي للاتصالات.
ويسعى المؤتمر إلي دفع عدة مشروعات للشبكة العربية لتنظيم الاتصالات منها إنشاء موقع الكتروني للشبكة ليكون بمثابة منتدى مستمر الانعقاد لأعضائها، وإنشاء دليل عربي للمصطلحات التقنية لشرح وتبسيط المفاهيم والمصطلحات وتوكيدها في العالم العربي وإنشاء قواعد بيانات لدعم أعضائها في اتخاذ القرارات وإنشاء وعاء لتجميع الفرص الاستثمارية العربية.
ومن المقرر أن تتسلم مصر خلال الاجتماع الذي يعقد تحت رعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور طارق كامل رئاسة الشبكة بشكل استثنائي بناء علي إجماع الدول العربية من اجل دفع العمل الفعلي للشبكة.
ويعقد علي هامش الاجتماع مجموعة ورش عمل تضم وفود الدول العربية المشاركة من مصر و الأردن وسوريا وسلطنة عمان والكويت وتونس والمغرب والجزائر والسودان والسعودية واليمن وفلسطين إلي جانب مجموعة من الخبراء الدوليين.
وقال المهندس علاء فهمي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن مصر تولي أهمية خاصة للشبكة العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات نظرا لما تمثله الاتصالات والمعلومات من أساس لبناء مجتمع المعرفة والتنمية في المنطقة العربية .
وأوضح أن المؤتمر سيشهد فعاليات غير مسبوقة من أبرزها عقد سلسلة دورات تدريبية علي مستوي المنطقة العربية وتنظيم مجموعة لقاءان بين الدول العربية من اجل تبادل الخبرات سيعرض خلال المؤتمر التجارب والخبرات المصرية في مجال الاتصالات وتنظيمها .
يذكر أن الاجتماع التأسيسي لشبكات تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كان قد عقد بالجزائر في ابريل 2003 التي استضافت الأمانة الدائمة للشبكة، فيما عقد الاجتماع الثاني بالأردن في الفترة من 21 إلي 22 مارس 2004 ، كما دعت القاهرة إلي اجتماع استثنائي في الفترة من 21 إلي 23 ديسمبر الماضي وذلك تمهيدا لتسلم مصر رئاسة الشبكة .