bbc arabic
: آخر تحديث

الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل البريكست

تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا
Getty Images

وافق الاتحاد الأوروبي على تأجيل موعد خروج بريطانيا الذي كان مقررا في التاسع والعشرين من الشهر الجاري حسب المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تطلق عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأكد دونالد توسك،رئيس المجلس الأوروبي ، أن أعضاء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وافقوا بالإجماع على طلب الحكومة البريطانية تأجيل موعد الخروج، مشيراً إلى إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وافقت على عرض من مسارين من قبل الاتحاد بشأن تمديد الموعد النهائي لخروج بلادها من التكتل.

وأوضح توسك أن 12 نيسان/أبريل، وهو الموعد النهائي لتقرر بريطانيا ما إذا كانت ستشارك في انتخابات الاتحاد الأوروبي، "ستظل كل الخيارات متاحة"

ويمكن لبريطانيا تأجيل موعد البريكست حتى الثاني والعشرين من مايو/ أيار المقبل، إذا وافق مجلس العموم على الاتفاق الذي ستطرحه ماي عليهم للتصويت الأسبوع المقبل.

وفي حال رفض مجلس العموم خطة الحكومة البريطانية للخروج من الاتحاد الاوروبي سيدفع الاتحاد باتجاه تأجيل البريكست إلى موعد أقرب في حدود الثاني عشر من أبريل/ نيسان.

وكان من المقرر أن تنتهي مهلة خروج بريطانيا في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وألقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خطابا أمام قادة الدول الاعضاء في بروكسل لمحاولة الحصول على دعمهم لتأجيل الموعد بشكل كاف بعدما رفض مجلس العموم خطتها مرتين.

وقالت محررة بي بي سي للشؤون السياسية لورا كينسبيرغ إن قادة دول الاتحاد الأوروبي استغرقوا وقتا طويلا في مناقشة المقترحات قبل إبداء آرائهم في تأجيل موعد الخروج في محاولة لمعرفة قرار مجلس العموم أولا بما يسمح بتأجيل الموعد بشكل أكبر في حال رفض اتفاق الخروج للمرة الثالثة.

وحاولت ماي أن تقنع أعضاء الاتحاد الأوروبي بتأجيل موعد الخروج حتى الثلاثين من يونيو/ حزيران المقبل وأخبرت توسك أنها بحاجة لمزيد من الوقت لإقناع أعضاء مجلس العموم البريطاني بالموافقة على الاتفاق.

تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا
PA

ويقول مراسل بي بي سي في بروكسل أدام فليمينغ إن خطاب ماي استغرق نحو 90 دقيقة و سألها الحضور عدة مرات عما سيحدث إذا رفض مجلس العموم البريطاني اتفاق الخروج للمرة الثالثة.

وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن رفض مجلس العموم البريطاني اتفاق الخروج للمرة الثالثة الأسبوع المقبل يعني خروج بريطانيا من دون اتفاق وهو ما يعرف "بالخروج الصعب".

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  2. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
  3. الشرطة السريلانكية تعتقل 13 رجلًا لتورطهم في تفجيرات الأحد
  4. تفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو
  5. سيدة الأعمال الروسية باقية في السجن الكويتي رغم تدخل لافروف
  6. وزراء الخارجية العرب يرفضون أي صفقة حول فلسطين
  7. مصر: أقباط يحيون
  8. صعقة كهربائية تنهي حياة الكاتب المغربي محسن أخريف
  9. وزير الإعلام الكويتي: الاستثمار في الصناعة الإعلامية يسهم ببناء الفكر الإنساني
  10. البنك الدولي: المهاجرون المغاربة حولوا 7.4 مليارات دولار العام الماضي
  11. ديمقراطيون: قرار محاكمة ترمب في الكونغرس يتطلب أسابيع من المناقشات
  12. تجمع المهنيين في السودان يعلق التفاوض مع المجلس العسكري
  13. العثور على مبلغ يناهز 113 مليون دولار في منزل البشير
  14. فوز كبير لزيلينسكي في الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا
  15. طالبان: الإنسحاب الأميركي محور المحادثات المقبلة
في أخبار