قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


محمود الخطيب من عمان : تحول المؤتمر الصحفي الذي عقدة الفنان اللبناني ملحم بركات مساء امس في عمان بمناسبة مشاركتة الثانية في مهرجان جرش للثقافة والفنون حيث سيحيي مساء اليوم امسية غنائية ينتظر ان تحضى بحضور جماهيري كبير الى مايشبة جلسات البرلمان فدخل بركات مع الصحفيين في عدة نقاشات متداخلة حول الوضع الفني بالوطن العربي بشكل عام واعتمد بركات على جرائته المعروفه عنة وصراحتة التي تزيد عن الحد في معظم الاحيان .
وأكد بركات ان هناك كارثة فنية تحل بالعام العربي حاليا وتستغلها "اسرائيل" اسوء استغلال من خلال استفادتها من بعض الشركات التي تساعدهم عبر تقديم فن هابط بأسم الغناء العربي .
وبين بركات انه يرى ماذا تريد الناس ان تسمع ويغني لهم أغنيات تلامس روحهم ووجدانهم.
كما رفض بركات مبدأ ان يغني اي مطرب عربي بغير لهجته لأن الوطن العربي غير متحد .. واضاف .. يجب على الفنان ان يحمل هوية بلده الحضاريه لأن كل باد عربي له خصوصية يجب أن تظهر وانا ضد ان يغني الفنان ان لم يكن مصريا باللهجه المصريه , وانا ليس لدي دافع سياسي اتجاه ذلك بل انادي منذ عشرين عاما بان يعكس الفنان هويتة .
واشار بركات الى ان الفنان لا يستطيع ان يمنع أحد من غناء أغانية لعدم وجود قانون يجيز ذلك , واضاف .. انا اتكلم بقهر لانني الفنان الوحيد الذي انادي بحماية اعمالنا لنعيش منها لن التجارة اذا دخلت بالفن عنها ببساطه لا يوجد فن .
وأيد بركات فكرة الغناء بالمطاعم لانها هي من تكسب الفنا دخلا ليعيش منه , كما عبر عن استياءه من اللوك الجديد الذي يظهر به الفنان اللبناني وائل كفوري حاليا معتبرا ذلك انه يتنافى مع مظاهر الرجوله فعلى حد تعبيرة " الرجل من يشعرك بقوته وليس من يرتخي امامك "
وتطرق بركات الى مسألة غناءه في مصر ليؤكد انه ممنوع من الغناء ولا يعلم لماذا مشيرا ان قرار المنع صادر من نقابة الفنانيين المصريين وأوضح قائلا : انا يهمني ان أغني في لبنان وسوريا والاردن وبعض دول الخليج فقط .
وبين بركات ان شركة روتانا كرستثقافة الفن الرديء هي وغيرها من الفضائيات بحجة نشر الثقافة وحضارة العرب , واضاف .. لقد تم تغيبي عن مهرجان قرطاج لهذا العام لان روتانا هي من ترعى حفلاته , كما انني بعيد عن جرش منذ 11 عاما بسبب روتانا ايضا وانا لو عملت مستشارا فنيا فيها " وانا ارفض ذلك " لجلس 60 % من مطربيها في بيوتهم .
وعلق بركات على اداء ديانا كرزون في اغنية " على بابي واقف قمرين " بانها زادت الاغنيه بياضا كالثلج , وعن أخر ألحانه قال : انتهيت من تلحين اغنيخ للفنانه ماجة الرومي بعنوان " شوف يا حبيبي " وهي من كلمات الشاعر نزار فرانسيس .
وعن عدم استمرارة في تقديمه للمسرح الغنائي بعد تجربته الناجحه في مسرحية " ومشيت بطريقي " أكد بركات ان تجاهل الاعلام اللبناني لة مجاملة لما تبقى من الرحابنة هو السبب .