خـــذ مـــثلا ..


تيسير عبدالله من الدوحة: غريب هذا الذي يسمونه الذوق !! يتحكم في أشياء كثيرة فينا .. ربما يصل به الحد الى أن نبني علاقة انسانية من خلال ذائقة مشتركة ..
والذوق الفني خير مثال على ذلك فلكل شعب ذوقه ولكل مجتمع ستايله ..
خذ مثلا .. الاخوة اللبنانيون يحبون عاصي الحلاني بشكل جنوني وهو يستحق هذا الحب ، يتابعون نتاجاته واغانيه بينما نحن في الخليج نختلف الى حد ما بل واتحدى ان يبادر أي شخص للذهاب الى محل كاسيت لشراء هذا العاصي الحلاني ومن يقوم بشراء الكاسيت الحلاني للمطرب الفلاني عاصي نظن أن ذوقه فيه شيء !!
خذ مثلا .. الفنان يوري مرقدي له جماهيرية كبيرة ويحبه جمهور بلاد الشام ويتراقصون على أغانيه ويتابعون قصات شعره وستايل شاربه ونظارته المدورة الصغيرة بل وتحمس له اللبنانيون بشكل عروبي عندما غنى [ عربي انا ] بينما نحن في الخليج لانعرف عن الاخ مرقدي ولا عن أراضيه شيئا بل وعندما يبدأ في النطنطهعلى المسرح نسارع الى استبدال القناة بالشيف رمزي وهو يطبخ الفتوش اللبناني اللذيذ الذي يعيد لنا الثقةبذوقهم الرائع !!
خذ مثلا .. باسكال مشعلاني جميلة الطرب اللبناني مرت الان 14 سنة وهي تغني وتبدع وتغير اللوك الخاص بها وقدمت البومات أشكال وأصناف بل ولبست فنايل كل الاندية الخليجية رغبة في حب الجمهور الخليجي لها ومع ذلك لم أتورط مرة ولا أعرف أحدا من أصدقائي تورط بشراء كاسيت خاص لها بل لا ادري كم كاسيت قدمت حتى الان ..
خذ مثلا .. مطرب اسمه شادي جميل يغني ويطرب ويبدع ويسلطن لكنه في الخليج يسألون بدقه عن اسمه شادي او فادي !! بل ويسألون جميل !! طيب ايش الدليل ؟
خذ مثلا وهذي قوية وقوية جدا وادري إنني سأتورط مع محبي الاسم القادم .. خذ مثلا جورج وسوف هذا الذي يعتبره اللبنانيون سلطان الطرب ونجم العرب ذو الاحساس اللهب والاداء العجب .. لم أعرف احدا من أصدقائي ذهب و اوقف سيارته عند محل كاسيت ودخل المحل بكل قوة وسأل البائع : عندك جورج وسوف إتأخرت كتير !
بصراحة حتى هذه اللحظة لم أعرف شخصا فعل ذلك .. نعم يوقف سيارته .. نعم يدخل المحل .. نعم يسأل البائع .. لكن عن شريط ميامي وشعبان عبدالرحيم [ مالكش دعوة بيها ] !!
ملاحظة .. لست انا ذلك الشخص !!
بل ويتمادى البعض في الخليج ليعلق على صوت جورج المبدع قائلا : اشفيه صوته مزنوط .. [ أي مخنوق ]
بالفعل هي مسألة ذوقية خاصة لكل مجتمع ولا يمكن ان نعيب على فكر وثقافة شعب من خلال ذوق .. لان الذوق ليست حالة فكرية بقدر ماهي حالة خصوصية ..
لو كنا كذلك لكنا أول من يعيب على ذوقنا لاننا نعج بالامثلة الغريبه التي عليها علامة استفهام كبرى ويجب التوقف عندها ..
خذ مثلا .. مطرب يملك جماهيرية صارخة ويبيع البومات بالهبل ويتابع حفلاته الالاف وهو يغني بشكل واحد منذ ان عرفناه بل ويظن البعض انه لايغني بل يحكي ويسولف لاصدقائه في البر ، لاأقصد بالطبع خالد عبدالرحمن ..
خذ مثلا .. فنان يغني كلامًا غير مفهوم يطلق عليه تراث وشلات .. وعندما تسأل عن كلمة صعبة ترد في أغنيته وهذه الكلمة ربما غير متداولة وربما هي من وحشية الكلام كما يطلق عليه في اللغة العربية وعندما تسأل عن تلك الكلمة التي أطلقها مطربنا الرائع ينظر لك بشك كبير وكأنك لست من أبناء القبائل وربما يشك في عروبتك وجذورك لان هذه الكلمة هي من كلام القبايل بالطبع لا أقصد بهذا الفنان النجم عيضة المنهالي ..
هناك امثلة كثيرة من هنا ومن هناك تختلف فيها الاذواق وتتفرق فيها الاحاسيس لكنها تصب في النهاية في المثل العربي العريق [ لو لا أختلاف الاذواق لبارت السلع ]
نهاية : كم أتمنى أن أعرف يوري مرقدي ضمن أي سلعة فنية يصنف !!

للتواصل : [email protected]