في مؤتمر مهرجان الدوحة السادس للأغنية: ملحم بركات : "مش كل الناس بتحب هيفاء"


رولا نصر من الدوحة: عقد الموسيقار ملحم بركات مؤنمرًا صحفيًا يوم أمس على هامش فعاليات مهرجان الدوحة الغنائي السادس، في فندق الشيراون، قبيل إحياء حفله المنتظر الليلة على مسرح الدفنة، هو الذي يشارك لأول مرة في فعاليات هذا المهرجان، إلى جانب كل من أسماء المنور، هاني شاكر، وعبادي الجوهر في حفل ينقل مباشرة على الهواء.
وكانت "إيلاف" قد نشرت خبرًا مفاده ان الموسيقار أبدى انزعاجه الكبير من حجم صورته في الإعلانات المصاحبة لمختلف فعاليات المهرجان، وهدد بالإنسحاب. ونظراً للعد الكبير من الإعلاميين الذين حضروا مؤتمر بركات، وقصر الوقت الذي حدده للمؤتمر (حيث كان متعبًا ومن المفترض ان يجري البروفات الخاصة بالحفل)، لم يطرح الزملاء سؤالًا عن هذا الإشكال الذي حصل رغم انهم فتحوا موضوع انسحابه من إحدى الحفلات في دبي سابقًا، وتحدثه بشكل عام عن الوضع الفني الحالي في الوطن العربي،وقال: هل يعقل ان تكون صورة الفنان صاحب التاريخ بحجم صورة فنان مبتدئ...".
غير انه وبعد انتهاء انتهاء المؤتمر، سأله احد الزملاء المتواجدين في القاعة، فأكد ملحم على ما نشر وقال انه صحيح، ولكن تمت تسوية المشكلة وهو يكن كل الإحترام للقيمين على مهرجان الدوحة.
وفي المؤتمر سئل بركات عن صحة ما أشيع عن أنه أهان الفنان محمد عبده خلال إحدى حفلاته في بيروت بعد ان قام احد الحاضرين (وهو سعودي) بالخروج من الحفل، حيث قال: "خلي محمد عبده ينفعكم". ملحم نفى الخبر جملة وتفصيلًا، واكد احترامه الكبير للفنان محمد عبده وشرح ما حصل في الحفل المذكور وقال: هؤلاء الأشخاص الذين غادروا حفلي في بيروت، كانوا سعوديين وهم اشخاص تربطني بهم علاقة صداقة واعرفهم جيدا، انسحبوا مضطرين لأنهم كانوا سيسافرون الى المملكة، فقلت لهم: بلغوا تحياتي للفنان محمد عبده". لكن البعض نقل ما حصل بشكل محوّر وقالوا اني تقصدت إهانة محمد عبده وهذا غير صحيح البتة، انا احترمه كثيرا ويكفي انه فنان العرب".

وجرى الحديث ايضًا عن الوضع المتردي للساحة الغنائية في هذا الوقت، وقال ملحم ان شركات الإنتاج لا تحترم الفنان، واهدافها تجارية بحتة، لا يكترثون الا للربح المادي من خلال الرسائل عبر الموبايلات وغيرها. وقال ملحم ان شركات الإنتاج عامةً، روتانا وغيرها، "تحتكر الفنانين وتحتقرهم". واضاف ان ابرز اسباب التحولات الفنية الحاصلة اليوم تعود الى عامل الوقت، حيث كل شيء يتغير بسرعة، وهذا امر طبيعي، حاليا هناك موضة دخول العارضات والجميلات الى مجال الغناء، واكيد سنرى بعد مدة ظاهرة جديدة....وقال: "في ناس بتحب هيفاء وهبي، بس مش كل الناس بتحب هيفاء وهبي"، مضيفا ان هناك معايير ثابتة لا تتغير ، وكل شيء له نهاية".
وأبدى الموسيقار إعجابه بمسألة الإهتمام بحقوق الملكية الفكرية والأدبية للملحنين والشعراء والإنتاجات الفنية في الخليج، بينما هذا امر غير موجود في لبنان ومصر للأسف، مؤكدا على ضرورة تكريم الفنانين، مبديًا انزعاجه مثلا من عدم وجود تماثيل لكبار الفنانين المصريين في شوارع مصر مثل عبد الحليم وام كلثوم، وقال: "في كل شارع مصري لازم يكون في تمثال لام كلثوم".
كما أثنى على اهتام دول الخليج بالرقي الفني، وهذا نظير اهتمام الحكومات بالفن وعدم ترك المجال للشركات الفنية بالتحكّم، ومنها على سبيل المثال مهرجان الدوحة العريق، الذي لا يستضيف الا الأسماء المحترمة عكس ما يحصل في المهرجانات الأخرى حيث يدعون كل من هب ودب".
وجرى الحديث أيضًا عن الإنقطاع الفني بينه وبين الفنان منصور الرحباني بعد ان عملا معا لسنوات، وقال ملحمان منصورالرحباني اتصل به مرة خلال عام 1982 (وكان في حينها ملحم مقيمًا في سوريا ايام الحرب)، وطلب منه العودة الى بيروت للعب بطولة مسرحية، وعلى مضض وافق ملحم. وفي بيروت التقيا وتم الإتفاق على مختلف التفاصيل، ولكن في الأخير أصرّ منصور الرحباني على ان يكون اسم ملحم ثالثًا في المسرحية، ما دفعه الى الرفض، ومنذ ذلك الوقت انقطع الإتصال بينهما. وهنا راح ملحم يتحدث عن ضرورة احترام اسم الفنان وتقديمه بطريقة لائقة تليق بتاريخه سواء في الاعلانات عن الحفلات والمهرجانات وغيرها، وليس فقط لأجل الفنان نفسه، بل لأجل جمهوره أولًا وأخيرًا.

وعن انسحابه من مهرجان ليالي دبي قال ملحم: لم يحترموني، فلم احترمهم"، وتحدث عما حصل وقال انه استقباله كان عاديًا، لا بل ان مخرج البرنامج التلفزيوني عامله بقلة تهذيب وقلة احترام ما دفعه الى الإنسحاب".