أيمن الأعتر والرهان الكبير في مهرجان الدوحة


رولا نصر من الدوحة: في اليوم الذي تلا وصوله الى العاصمة القطرية، عقد سوبر ستار العرب، الليبي أيمن الأعتر مؤتمرًا صحافيًا بعد ظهر يوم امس على هامش فعاليات مهرجان الدوحة، في مشاركته الأولى في هذا المهرجان الذي استحقّ بجدارة لقب "درّة المهرجانات". ورحبت المذيعة العراقية نورا حسين بأيمن الأعتر في بداية المؤتمر، واختصرت مشواره إبتداءً من فوزه بالمركز الأول في مهرجان الأغنية الليبية الى حين تألقه في برنامج "سوبر ستار2". بعد الترحيب، أبدى أيمن سعادته الكبيرة بمشاركته في مهرجان الدوحة وقال ان هذه المشاركة هي بمثابة نقطة تحول جديدة في مشواره بالتأكيد، وفخر له ان يغني وسط مجموعة من ألمع الفنانين العرب، وعلى وجه الخصوص في اليوم الختامي مع الفنان محمد عبده، متمنيًا ان يكون على القدر الكافي من هذه المسؤولية. وسئل أيمن: "هل أنت خائف؟"، قال : "أنا مرعوب". اما عن تحضيرات ألبومه فقال أيمن أنه بعد إحياء الحفل الختامي، يسافر في اليوم الذي يليه الى القاهرة لتسجيل عدد من الأغنيات، بعد أن انتهى من تسجيل الأغنيات اللبنانية التي يتعاون من خلالها مع كل من زياد

بطرس، طارق ابو جودة وسليم سلامة، بالإضافة الى تعاونه مع الأمير تركي، طارق محمد، الشاعرة هتان وغيرهم، بحيث ان الألبوم سيجمع بين المصري واللبناني والخليجي والليبي. اما عن الأغنيات التي سيغنيها أيمن في حفل الختام لمهرجان الدوحة، رفض الإفصاح عنها قائلًا انه يفضل تركها مفاجأة للجمهور، لكن بشكل عام سيغني أغنيات خليجية ضمن باقة منوعة من اغاني الطرب المصري والبناني، خصوصًا وان هذه الدورة للمهرجان تحمل عنوان "العودة الى الطرب الأصيل".
وسئل أيمن: بصفتك موهبة جديدة تتحضّر للإنطلاق، ما هو الإنطباع العام الذي تراه عن مهرجان الدوحة، وهل ستجاري موضة الأغاني السائدة حاليًا في البومك بعد ان احبك الجمهور في أغنيات الكبار من خلال "سوبر ستار"؟. اجاب: "كنت أتابع مهرجان الدوحة عبر شاشة التلفزيون، لكنني دون شك أتابعه هذه السنة بكافة تفاصيله كوني مشارك فيه. هو مهرجان يمتاز بالعديد من الخصوصيات، اولها التنظيم الى أبعد الحدود، حسن الإستقبال، الفرق الموسيقية الضخمة التي تصاحب الفنانين بقيادة أعلام في الموسيقى العربية، تقنيات التصوير والصوت وغيرها... كلها على أعلى مستوى. وسعدت كثيرًا عندما أخبروني ان

الغناء سيكون هذا العام مرافقًا لتخت شرقي وهذا شيء رائع. كما أنني سعدت بفكرة إستضافة اسماء جديدة انا اصغرهم فنيا، وهو ما يعتبر خطوة جريئة من قبل ادارة المهرجان، وخطوة تحسب لها بالتاكيد. ان لم تدعمنا هذه المهرجانات، كيف سننطلق إذا بشكل لائق ومحترم!".
وسئل أيمن: يحكى ان الحكومة الليبية دعمتك ودعتك للمشاركة في برنامج "سوبر ستار"؟ قال أيمن: كلا أبدًا. صحيح انني كنت فنانًا معتمدًا في ليبيا قبل مشاركتي في "سوبر ستار"، لكنني كنت اريد الإنطلاق نحو ساحة الغناء العربي، وهو امر كان شبه مستحيل في ظلّ انعدام وجود شكات الإنتاج في بلدي، لذلك شكل برنامج "سوبر ستار" الفرصة الوحيدة امامي. من هذا المنطلق شاركت ولحقت البرنامج من بلد لبد الى أن تمّ قبولي. ومن الطبيعي ان يلقى الهاوي دعمًا من قبل أبناء بلده، مع العلم ان التصويت كان يأتي للمشتكين من كل الأراضي العربية ودول الإغتراب.
ومن ضن أجواء برنامج "سوبر ستار" سألت الزميلة ليلى أحمد من مجلة المجالس الكويتية السؤال التالي:
"هناك مشكلة عادة في البرامج التي تصنع النجوم مثل "سوبر ستار" و"ستار اكاديمي"، ان الهاوي يبرز خلال فترة البرنامج ومن ثم لا نعود نسمع عنه شسئًا. ما هي رؤيتك نحو المستقبل إنطلاقًا من هذه النقطة؟"
قال أيمن: "لا نستطيع أن نحكم بشكل مطلق على هذه البرامج، لأنه من الممكن ان يكون هناك مشتركين يحضرون لأعمالهم الخاصة التي لم تصدر بعد، او آخرين لعبت الظروف دورًا في تأخير انطلاقتهم، لسنا ندري. لكن اللوم لا يمكن أن يقع على برامج الهواة وتحديدًا "سوبر ستار". انا حاليًا احضر ألبومي كما سبق وذكرت، كما أن إدارة تلفزيون المستقبل احتضنتنا جميعًا، مجموعة الـ17 الذين وصلوا الى النهائيات، وهناك البوم خاص سيصدر قريبًا لزملائي في البرنامج يضمّ 16 أغنية خاصة جديدة وهو من إنتاج تلفزيون المستقبل. كما أننا مرتبطون بعقود تعاون مع التلفزيون، تسمح لنا بالظهور على أي شاشة أخرى، وليس حكرًا على المستقبل.
وطرح المسؤول الإعلامي لمهرجان الدوحة تيسير عبدالله السؤال التالي:
"نراك متأثرًا بأسلوب اللبنانيين كونك مقيم في بيروت، يرافقك مدير اعمالك حتى قبل ان تصدر الألبوم، كما أسأل عن اللوك الذي تظهر به، فهل انك تركز على الشكل؟"
قال أيمن: "من الطبيعي ان تكون لكل فنان ادارة اعمال خاصة، والا كيف سيخطط للظهور بطريقة لائقة، قبل وبعد ان تكون له أغنيات خاصة. اما عن اللوك، فأنا أهتم طبعًا بمظهري ولكن ليس حبًا بالظهور بل للحفاظ على صورة لائقة تجاه الجمهور الذي نطلّ عليه، وهذا ما يحرص عليه كل الفنانين.
وكانت مداخلة لـ"إيلاف" نقلنا من خلالها لأيمن انتقادات بعض الإعلاميين لمسألة ظهوره في مهرجان الدوحة قبل أن تكون له أغنيات خاصة الى جانب عمالقة في الغناء العربي، وأغلبهم كان يريد إثارة جدل خلال المؤتمر، لكن من الواضح ان ايمن ومنذ اللحظة الأولى لدخوله قاعة المؤتمر استطاع بظرفه وخفة دمه ان يكسر الجليد ليدير الدفة الى صالحه ويأسر الصحفيين بسرعة بديهيته في الإجابة عن الأسئلة ما جعلهم يلطفون الجوّ ويبتعدون عن الإثارة. وسألناه عن رأيه بهذه الإنتقادات، وعن اللقاء الذي جمعه بالفنان فضل شاكر الذي استضافه يوم وصوله. قال أيمن: "بالتاكيد انا كفنان جديد لا يزال في بداية المشوار لم يعرفني الجمهور الا من خلال برنامج "سوبر ستار". لهذا اعود واقول، لو لم تلتفت الينا الينا ادارة المهرجان وتدعمنا وتمنحنا هذه الفرصة الكبيرة للمشاركة، فعلًا السؤال سيطرح كيف سننطلق بالشكل اللائق تجاه الجمهور. اما عن الفنان فضل شاكر، فلقد التقيته بالفعل يوم امس بعد وصولي بقليل. اولًا انا من عشاق فنه وقد غنيت له خلال برنامج "سوبر ستار" اغنية "عشقتك" كما اني اعرف انه تحدث عني اكثر من مرة، ما دفعني الى القاء التحية وشكره من كل قلبي. دردشنا سويًا وطرح فكرة ان اغني من الحانه، وهذا شرف كبير لي، ومهما تحدثت عنه تبقى شهادتي مجروحة، وإن حصل ووفقنا سأكون في غاية السعادة بالتأكيد.
وعلامة استفهام طرحت حول مسألة الجمع بين الجنسيتين الليبية والسعودية في حفل ختام المهرجان (ايمن ومحمد عبده) في ظلّ الظروف الراهنة حيث تسود علاقة البلدين بعض الخلافات. من هنا طرح احد الزملاء سؤالًا حول هذا الموضوع، وقال أيمن: "انا فنان، ولا دخل لي بالسياسة ولا علاقة لي بها. سواء كنت ليبيًا او مصريًا او لبنانيًا سأتشرف بالغناء مع محمد عبده. وبالمناسبة لدي عدد كبير من الأصدقاء السعوديين الذين التقيهم دائمًا في بيروت، كلنا وطن واحد، نتحاور ونغني معًا بانتظار الإرتقاء الى كل ما هو أفضل.
وكشف أحد الزملاء عن تعاون فني سيجمع ايمن مع ناصر الصالح، فأكد أيمن صحة الخبر وقال ان ناصر وعده بلحن، وإن حصل سيكون ذلك في الألبوم الثاني. وجرى الحديث أيضًا عن تأثر أيمن بالراحلة ذكرى وغنائه بأسلوب يشبه ادائها، فقال ايمن: لا أحد يغني مثل ذكرى ولا مثل اي فنان آخر اذ لكل فنان شخصية معينة. اما ذكرى فقد كانت واحدة من اهم مطربات الوطن العربي، رحمها الله، هي بالتأكيد لن تتكرر.

[email protected]