قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روتانا لم تحتكر صوتي

محمد عبده: لدى الساهر مقومات لا املكها انا

مع الفنان الكبير هاني شاكر
رولا نصر من الدوحة: عقد فنان العرب محمد عبده مؤتمرًا صحفيًا عصر يوم امس مع مجموعة الإعلاميين المتواجدين في الدوحة لتغطية فعاليات المهرجان. عدد الصحفيين المشاركين كان كبيرًا، كذلك المواضيع والمحاور، الا أن أغلبها لم يأتي بجديد، خصوصًا وان الفنان محمد عبده بدى متحفظًا بعض الشيء أكثر من المرات السابقة، رغم الغمز من خلال بعض التصريحات والتعليقات، التي طالت كلًا من الساهر واحلام وراشد وعبدالمحيد عبدالله.
وطرح سؤال في بداية المؤتمر عمّا قاله في دبي محمد عبده عن راشد الماجد حين وصفه بالمسكين، وعن عبد المجيد عبدالله بالقول انه يغني لفئة معينة من الناس. فردّ محمد عبده ان عبد المجيد عبدالله هو بنفسه قال انه يغني لفئة معينة من الناس هي فئة المراهقين والشباب، فقال عبده: "الا نستحق نحن الكبار نصيبًا من صوته، الجيل الذي يحب الطرب؟ هذا كل ما في الأمر". وعن احلام، نفى الفنان محمد عبده انه وصفها بمطربة العرب الأولى، وقال ان اللقب الذي منحه إياها هو فنانة الخليج الأولى وليس فنانة العرب.
وانتقد أحد الزملاء الصحفيين ألبوم محمد عبده الأخير، معتبرًا انه لم يكن بمستوى اعمال محمد عبده التي تعدّ ارشيفًا مهمًا جدًا في خزانة الموسيقى العربية، خصوصًا وانه هرم فني كبير. فقال محمد عبده انه راضٍ تمامًا عن ألبومه الأخير، وبأنه مقتنع بكافة إختياراته. وأضاف: الألبوم حمل تنويعًا وإضافات خصوصًا وان آخر ألبومين صدرا لي حملا اغنيات ثقيلة جدًا فكان من الضروري ان يقدم اغنيات اخفّ الى حدّ ما، لكنها لا تبعتد في الوقت ذاته عن الخط الغنائي الذي التزم به.
وعن ظاهرة الفيديو كليب، اعتبر محمد عبده انه موضة وتقليد فاضح للغرب، واضاف انه لا يجوز ان ننسى الروح الشرقية المتأصلة فينا وان نجري وراء الغرب، في الوقت الذي نشهد فيه ثورة فضائية تستوعب مع الأسف هذه الظاهرة وتدعمها. وقال محمد عبده ان هناك جهات اوروبية عديدة تدعم ما يحصل حاليًا في الكليبات العربية الهابطة، وبأن هناك اندماجًا يحصل بين شركات اميريكية وعربية. واضاف: "اتمنى من هؤلاء الفنانين ان يعوا هذه الظاهرة الخطيرة والا يقدموا سوى الأعمال الجيدة التي يمكن ان تذكر لهم فيما بعد.
وطرح موضوع كيفية رفض الساهر مسالة الغناء في الجنادرية لانها

ليست من الحانه، بينما وافق على غناء اوبريت الخليج في دورة "خليجي 17" وهو ليس من الحانه. فقال محمد عبده انه يرحب كثيرًا بأن يغني الساهر في مثل هذه الأوبريتات وان يندمج اكثر مع المطربين الخليجيين. اما عما حصل في الجنادرية، فقال محمد عبده: اتصلنا بالساهر ليشارك في اوبريت الجنادرية في الوقت الذي يتمنى فيه اي فنان المشاركة فيه، فرفض الساهر ذلك واشترط ان يغني المقطع الخاص به فقط في حال لحنه هو. وهو ما اعتبر موقفًا غير اخوي".
وعن عباس ابراهيم وجواد العلي، قال محمد عبده ان جواد فرض نفسه، وعباس ينتظره مستقبل واعد.
وعن عقده مع شركة روتانا، اوضح الفنان محمد عبده ان العقد أبرم على مدى خمس سنوات، وينص على ان تنتج له روتانا كل عام البوما جديدًا، بالإضافة الى تقديم سهرات غنائية شعبية، وتوزيع الأعمال الصادرة عن شركته "صوت الجزيرة" في مختلف انحاء العالم. ورفض محمد عبده مقولة ان روتانا احتكرت صوته، وقال انه سيستمر بالإنتاج لشركته الخاصة.
وعن المزج بين الفنانين الكبار والهواة مثل ايمن الأعتر، في مهرجان الدوحة السادس للأغنية، قال محمد عبده انه يرحب بهذه البادرة متى كانت الموهبة تستحق، وبأن دورة المهرجان هذه العام والتي عنوانها "العودة الى الطرب الأصيل" هي بمثابة محكّ وامتحان لهذه الأصوات فيما ان كانت قادرة على تقديم الطرب او لا.
ودخل في حديث عن برامج الهواة انها بعضًا منها ساعد في اطلاق مواهب جيدة واعتنى بها وتحديدًا برنامج سوبر ستار، اما ستار اكايديمي فقال انه كان بعيدًا عن التفكير العربي فوجده الناس غريبًا. وعن تواجده بكثرة على اغلب المحطات الفضائية، سئل محمد عبده عما ان كان يتقاضى مبالغ مادية نظير ذلك فأجاب بنعم، وقال انه يتقاضى بدلًا عن بث الحانه واغنياته من خلال جمعية "ساسيم" من باريس، بقيمة حوالي 30 دولارًا اميركيا عن كل اغنية، وهذا ضروري للحفاظ على حقوق الملكية الأدبية والفكرية.
وطرح الزميل اكرم من تونس سؤالًا حول قلة حضور محمد عبده في المغرب عكس حضوره المميز والكبير في دول الخليج

العربي، قال محمد عبده انه من اوائل الفنانين الذين غنوا في قرطاج، بالإضافة الى غنائه في المغرب لصالح اليونيسكو والمعوقين في المغرب، لكن قلة حفلاته في المغرب العربي بشكل عام تأتي بسبب كلفة حفلات محمد عبده، مما لا يسمح للمتعهد بالإستفادة ماديًا. فاستطرد الزميل اكرم وقال: عفوا استاذ محمد، المقصود من السؤال هو ان كاظم الساهر على سبيل المثال يتمتع بشعبية كبيرة في المغرب العربي، بينما الأمر لا ينطبق على محمد عبده". فقال محمد عبده: الساهر يمتلك اسلحة ومقومات لا املكها انا". فسأل الصحفيون: "ما هي هذه الوسائل؟" فامتنع فنان العرب عن الإجابة.

يذكر ان الفنان القدير محمد عبده يحيي مساء اليوم حفل الختام لمهرجان الدوحة الغنائي السادس ينقل مباشرة عبر هواء الفضائية القطرية، بعد وصلة سوبر ستار العرب ايمن الأعتر.

[email protected]