: آخر تحديث
بحجج مواصلة الدراسة ومن ثم المرض

ترامب تملص من الخدمة العسكرية في الحرب الفيتنامية

اهتمت وسائل الإعلام الأميركية بتهجمات دونالد ترامب على عائلة ضابط أميركي مسلم قُتل في العراق بسبب إعفاء المرشح الجمهوري من الخدمة العسكرية خلال الحرب الفيتنامية.

إذ أثار ترامب بما قاله عن خضر وغزالة خان، والدي الضابط همايون، قلقًا وامتعاضاً شديداً بين سياسيين كبار في الحزب الجمهوري نفسه، كما فعل قبل عام حين اعلن ان عضو مجلس الشيوخ جون ماكين ليس بطلا لأنه وقع في الأسر.  

خداع منظم
كشفت صحيفة واشنطن بوست انه حين كان ماكين يعاني من المرض وسوء التغذية وظروف اعتقال مزرية وجروح بليغة أُصيب بها حين أسقطت طائرته فوق فيتنام الشمالية، كان ترامب يعيش حياة هانئة في جامعة راقية وبعد الدراسة كان يمضي امسياته في أندية ليلية للخاصة في مانهاتن. 

وكان ترامب الذي يصغر ماكين تسعة سنوات يدرس ادارة الأعمال العقارية في جامعة بنسلفانيا حين أُسقطت طائرة ماكين خلال طلعته الثالثة والعشرين فوق هانوي، واستطاع ترامب الافلات من الخدمة العسكرية، ومن ارساله الى فيتنام عن طريق سلسلة من التأجيلات، بدعوى الدراسة، ثم التذرع بأسباب صحية لظهور نتوء عظمي في قدمه.  

وطعنت صحيفة نيويورك تايمز بتبرير ترامب حين أعلن ان الحظ حالفه بإعفائه من الخدمة العسكرية عن طريق القرعة مؤكدة ان ملفه يقول عكس ذلك. وقالت الصحيفة في تقريرها ان ترامب كان معفياً من الخدمة لمدة عام لأسباب صحية حين بدأت القرعة في ديسمبر 1969، أي قبل فترة طويلة على ما سماه الرقم المحظوظ الذي اعفاه من الخدمة. 

إلا في الطوارئ
ونقلت نيويورك تايمز عن المتحدث باسم دائرة التجنيد ريتشارد فلاهافان قوله ان رقم القرعة الذي تحدث عنه ترامب ما كان ليكون له معنى لأنه كان اصلا معفياً لأسباب صحية. 

واضاف فلاهافان ان من لم يكن لديه مبرر للاعفاء أو التأجيل كانت ستصدر اليه اوامر بالالتحاق بالجيش، وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الاعفاء الموقت الذي ناله ترامب كان يعني انه لن يُستدعى الى الخدمة العسكرية إلا في حالة الطوارئ الوطنية أو اعلان الحرب رسمياً، الأمر الذي تجنبته الولايات المتحدة خلال الحرب الفيتنامية.

كما لاحظت الصحيفة ان ترامب لم يستطع ان يتذكر متى على وجه التحديد عولج من النتوء الناجم من تراكم الكالسيوم على عظم الكاحل، ولكنه لم يخضع لجراحة من أجل ازالته. 

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ترامب اعترافه بأن النتوء العظمي اختفى بمرور الوقت. واشارت ايضا الى ان ترامب كان يلعب السكواش وكرة القدم والتنس في سنواته دراسته الثانوية، ويمارس لعبة الغولف خلال دراسته الجامعية. 

من ضحى أكثر؟
ولفتت الصحيفة في تقريرها الى ان الدكتور هارولد بورنستين، الذي كان طبيب ترامب الشخصي لفترة طويلة، اعلن في مطلع العام الحالي ان ترامب "لم يواجه مشاكل صحية كبيرة" منذ اربعة عقود، وانه إذا انتُخب سيكون "أكثر من انتُخب للرئاسة تعافياً".

وكان خضر خان القى كلمة في مؤتمر الحزب الديمقراطي انتقد فيها ترامب قائلا انه "لم يضحِ بشيء"، في حين ان ابنهم ضحى بحياته. ومنذ ذلك الحين يواجه ترامب ضغوطا تلحّ عليه بأن يبيّن ما قدمه من تضحياته إلى وطنه. ورفض ترامب هذه الانتقادات التي رد عليها قائلا انه قدم تضحيات كثيرة من دون ان يحدد طبيعتها مكتفياً بالقول انه "كدود جدا جدا" في العمل. 

 

 

اعدت ايلاف المادة عن صحيفة الديلي تلغراف البريطانية

المادة الاصل هنا

 

  


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Cassius Clay Jr
jj - GMT الأربعاء 03 أغسطس 2016 15:59
البطل المجاهد الملاكم محمد علي ايضاً تملص من الخدمة في الحرب الفيتنامية ﻷسباب يعتبره مخالفة لعقيدة جماعة أمة الإسلام إليجاه محمد.
2. usua
Salman Haj - GMT الأربعاء 03 أغسطس 2016 16:32
Trump did NOT dodge, evade, circumvent military service in Vietnam. He received draft deferment/exemption for a valid reason, just as I received a an exemption from service for a valid reason. At the time I was working for a defense contractor and my employer applied to the department of defense to grant me a conscription deferment on the basis I was working on projects important to national security and war effort. The deferments were from 1963 to 1971 when conscription for military service was repealed by congress and the country moved to all volunteer armed forces. ... One person that actually dodged the draft was former president William Jefferson Clinton, a purgerer
3. ..............
كندي - GMT الأربعاء 03 أغسطس 2016 16:33
خان يفتخر بان ابنه ذهب لغزو دوله بصوره غير شرعيه وانه شارك بقتل الشعب العراقي بطريقة او باخرى ، ترامب باختصار هرب من الخدمة العسكرية ، هيلاري صوتت لغزو العراق وتدميره وما فعلته في ليبيا وغيرها لا يشرف ابدا ، اذن ما هو الفرق ؟
4. The end of Trump
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 04 أغسطس 2016 00:07
Happy happy joy joy HE ENDED ALREADY Thank you Mr Khan & family the way out is already here good job Republicans either running away from Trump or leaving them to anything but Trump the funny part Republicans supporting now in the groups Hillary Clinton Paul Ryan is hiding again this is great job congratulations to Democrats already easy win potentially Trump will lose or quit either ways he''s toast
5. The end of Trump
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 04 أغسطس 2016 00:07
Happy happy joy joy HE ENDED ALREADY Thank you Mr Khan & family the way out is already here good job Republicans either running away from Trump or leaving them to anything but Trump the funny part Republicans supporting now in the groups Hillary Clinton Paul Ryan is hiding again this is great job congratulations to Democrats already easy win potentially Trump will lose or quit either ways he''s toast
6. شخصان تملصوا من الجيش
Hamorabi1 - GMT الخميس 04 أغسطس 2016 07:11
أنا أتعاطف مع الحزب الديموقراطي دائما محبتا بالرئيس السابق جان كينيدي الذي قتل بدون اي ذنب. الذين تملصوا من حرب فيتنام هم الرئيس السابق بيل كلينتون والملاكم كاسيوس كلاي الذي غير اسمه أيضا لأنه كان خائف من الجندية باعتبرا جبناء. هذا الرجل السيد ترامب حصل على تأجيل قانوني وعندما انتهى ذالك البرنامج كانت الحكومة الامريكية قد ألغت التجنيد الاجباري ليعملوا على التجنيد الإختياري حتى الآن.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  2. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
  3. الشرطة السريلانكية تعتقل 13 رجلًا لتورطهم في تفجيرات الأحد
  4. تفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو
  5. سيدة الأعمال الروسية باقية في السجن الكويتي رغم تدخل لافروف
  6. وزراء الخارجية العرب يرفضون أي صفقة حول فلسطين
  7. مصر: أقباط يحيون
  8. صعقة كهربائية تنهي حياة الكاتب المغربي محسن أخريف
  9. وزير الإعلام الكويتي: الاستثمار في الصناعة الإعلامية يسهم ببناء الفكر الإنساني
  10. البنك الدولي: المهاجرون المغاربة حولوا 7.4 مليارات دولار العام الماضي
  11. ديمقراطيون: قرار محاكمة ترمب في الكونغرس يتطلب أسابيع من المناقشات
  12. تجمع المهنيين في السودان يعلق التفاوض مع المجلس العسكري
  13. العثور على مبلغ يناهز 113 مليون دولار في منزل البشير
  14. فوز كبير لزيلينسكي في الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا
  15. طالبان: الإنسحاب الأميركي محور المحادثات المقبلة
في أخبار