تل ابيب: دان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الاربعاء مرة أخرى اعمال العنف الاخيرة العنصرية الطابع في الولايات المتحدة، اضافة الى "الشخصيات السياسية التي تستغل الخوف للفوز بالاصوات" في اشارة واضحة الى الرئيس الاميركي دونالد ترمب.

وقال غوتيريش في ختام زيارة استغرقت ثلاثة ايام الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية ان مشاعر كراهية الاجانب والعنصرية تحركها "شخصيات سياسية تستغل الخوف للفوز بالاصوات".

وأكد الامين العام في خطاب القاه في مدينة تل ابيب ان "الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مليئة بخطاب الكراهية والصور المعادية للسامية. ونسمع في شوارع مجتمعات ديمقراطية تكرار بعض اسوأ الاناشيد والاتهامات النازية".

أضاف "قبل اسابيع عدة، (تم انشاد) +الدم والتراب+ و +اليهود لن يحلوا مكاننا+" في اشارة الى تظاهرة في مدينة شارلوتسفيل الاميركية لناشطين من اليمين الاميركي المتطرف في 12 اغسطس، والتي ادت الى صدامات، وقتلت امراة حين تعمد أحد النازيين الجدد صدم متظاهرين مناهضين للعنصرية بسيارته.

تابع غوتيريش "اليوم، فأن معاداة السامية اضافة الى العنصرية وكراهية الاجانب وكراهية المسلمين، وغير ذلك من اشكال التعصب تثيرها الشعبوية والشخصيات السياسية التي تستغل الخوف للفوز بالاصوات". ولم يشر غوتيريش الى ترمب بالاسم.

وخيّب الرئيس الاميركي ترمب آمال الكثير من الاميركيين الذين كانوا ينتظرون من رئيسهم ادانة واضحة وشديدة لهذه المنظمات المتطرفة التي تؤمن بتفوق العرق الابيض بعدما علق على احداث شارلوتسفيل محمّلًا الطرفين المتواجهين المسؤولية نفسها.