إيلاف من الرياض: عزّى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس السوداني في وفاة رئيس الجمهورية الأسبق عبدالرحمن سوار الذهب الذي توفي الخميس في الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس): "بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقيتي عزاء ومواساة لفخامة الرئيس السوادني عمر البشير في وفاة فخامة المشير عبدالرحمن سوار الذهب رئيس جمهورية السودان الأسبق، ولعائلة وذوي الفقيد الذي انتقل إلى رحمة الله اليوم الخميس الموافق 9 / 2 / 1440هـ في مدينة الرياض".

وأمر الملك سلمان بنقل جثمان الراحل بطائرة خاصة، إلى المدينة المنورة ليوارى الثرى هناك، تنفيذاً لوصيته، بحسب ما أخبرت (واس).

من جانبه، بعث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بدوره، برقيتي عزاء ومواساة مماثلتين إلى الرئيس عمر البشير ولعائلة سوار الذهب.

والخميس، ذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن الرئيس السابق عبد الرحمن سوار الذهب توفي في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت الوكالة إنه توفي&في المستشفى العسكري بالرياض.

وكان سوار الذهب قد استلم السلطة في السودان عقب انتفاضة أبريل 1985 التي أطاحت الرئيس جعفر نميري، بوصفه أعلى قادة الجيش، وبتنسيق مع قادة الانتفاضة من أحزاب ونقابات، قبل أن يسلم السلطة للحكومة المنتخبة في العام التالي.

وسلم سوار الذهب مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة برئاسة رئيس وزرائها الصادق المهدي، ورئيس مجلس سيادتها أحمد الميرغني، وبعدها اعتزل العمل السياسي، وترأس منظمة الدعوة الإسلامية كأمين عام لمجلس الأمناء.