عودة بالذاكرة والحنين إلى تفصيلات صغيرة في حياة لندن في سبعينيات القرن الماضي. قد تكون الأمور قد تغيرت في صورتها الخارجية، إلا أنها لم تتغير فعليًا في سياقها الداخلي.

ساره الشمالي​: ثمة صور للندن عابقة بالحنين إلى الماضي، إلى معالم هذه المدينة في سبعينيات القرن الماضي، إلى عقد من الحركة النسوية، وإطلاق طائرة الكونكورد. تُعرف هذه الحقبة بكونها فترة تغيير ثقافي وسياسي، خصوصًا بسبب مستويات التضخم المرتفعة وتهديدات الجيش الجمهوري الإيرلندي والاضرابات النقابية.

بادينغتون 1976

التقط هذه الصور المصور دايفيد روستانس، ليكشف كيف بدا رأس المال في هذه الحقبة الماضية. وهو مختص في التقاط صور خطوط السكة الحديد والحافلات في المملكة المتحدة، وبدأ بالتقاط مشاهد بريطانية في ستينيات القرن الماضي، مصورًا بعض المناحي الكلاسيكية من المدينة التي لا تزال مألوفة لسكان لندن اليوم، بما فيها ميدان ترافالغار وبيكاديلي. ونسب إليه موقع "إيفنينغ ستاندارد" قوله: "كنت مصورًا هاويًا متحمسًا منذ عمر 13 عامًا، ركزت بشكل أساس لكن غير حصري على موضوعات السكة الحديد".

روستانس (67 عامًا) مولود في وولفرهامبتون، لكنه عاش في لندن لفترة وجيزة في السبعينيات. قال: "بدأت بالتقاط الصور في عام 1963 في محاولة لتسجيل قاطرات البخار التي كانت تختفي بسرعة وما زالت تستخدم في ذلك الوقت، لكن اهتمامي تضاءل في أعقاب زوال العمليات البخارية على السكة الحديد البريطانية في عام 1968، وخمد نشاطي حتى عام 1975، أما اليوم فأميل إلى التقاط الصور في أي وضع أجد نفسي فيه".

بائع المثلجات في ألين بارك في 16 مارس 1975

تظهر إحدى صور هذه المجموعة تظاهرة مؤيدة لحرية الخيار في عام 1976، حيث يُظهر مئات الناشطين دعمهم لخيار الإجهاض. تكشف هذه الصور أيضًا أن بعض الأشياء في لندن لم يتغير، فالاختناق المروري في ميدان ترافالغار ما زال كما كان حينها.

بيكاديلي في أبريل 1976
تظاهرة حق الخيار في ميدان ترافلغار في 1976
تقاطع فولهام برودواي وشارع هاروود في 1977
تقاطع هايماركي وبول مول في أبريل 1976
حانة أركواي في أبريل 1976
ساعة بيغ بن في 3 أبريل 1976
ضفة شارع فيكتوريا في 3 أبريل 1976
موزويل هيل برودواي في أبريل 1975
وايتهول في أبريل 1975

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "إيفنينغ ستاندارد". الأصل منشور على الرابط:

https://www.standard.co.uk/news/london/london-in-the-1970s-fascinating-photos-reveal-life-in-the-capital-40-years-ago-a3780461.html