: آخر تحديث
الفيلم حذف عن فايسبوك ويوتيوب وتويتر

رغم نداء الشرطة قناة مردوخ بثت مقاطع من فيديو مجزرة كرايست تشرتش

أوقفت قناة سكاي نيوزيلندا بث برامج سكاي استراليا التي يملكها قطب الإعلام الملياردير روبرت مردوخ إلى أن تكف هذه الأخيرة عن بث مقاطع من فيلم الفيديو الذي صوره مرتكب مجزرة المسجدين في مدينة كرايست ترتش. 
 
وأعلنت قناة سكاي نيوزيلندا المستقلة صباح السبت أنها قررت إزالة قناة سكاي استراليا الاخبارية التي تبث على مدار الساعة من منصتها بسبب مقاطع الفيديو المفجعة التي روجتها قناة مردوخ ، كما افادت صحيفة الغارديان البريطانية.  

وقالت قناة سكاي نيوزيلندا في تغريدة على تويتر: "نحن نقف مع مواطنينا النيوزلنديين واتخذنا القرار بإزالة سكاي نيوز استراليا من منصتنا إلى أن نكون واثقين من أن مقاطع الفيديو المفجعة من احداث أمس لن يجري تقاسمها". 

ولاحظت صحيفة الغارديان ان قناة مردوخ رغم مناشدات الشرطة النيوزيلندية كانت من بين القنوات التي اختارت بث مقاطع من فيديو المجزرة الذي صوره رجل قتل 49 مسلماً داخل مسجدين في مدينة كرايست تشرتش يوم الجمعة.   
 
وقالت الشرطة النيوزيلندية "ان هناك مقاطع فيديو مفجعة للغاية تُروَّج على الانترنت ونحث بقوة على عدم تقاسم الرابط ونعمل على إزالة أي مقاطع فيديو تصور الحادث".  

ويبدو أن منفذ الهجوم برينتون تارانت (28 عاماً) صور فيلم فيديو طوله 17 دقيقة ونشره على فايسبوك، بما في ذلك قيادة سيارته الى المسجد وترسانة أسلحة ومشاهد مؤلمة من الهجوم المروع على مصلين مسلمين.  

وبثت وسائل إعلام استخدمت مقاطع من الفيلم مع إيقاف البث لدى دخوله المسجد.  وإزالت مواقع فايسبوك ويوتيوب وتويتر الفيلم ولكن نسخاً جديد تُحمَّل باستمرار على الانترنت.  

وبثت سكاي نيوز أستراليا فيلم الفيديو مرات متكررة أثارت موجة استنكار وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.  كما عُرض الفيلم عن طريق سكاي نيوز استراليا على شاشات في صالات شركة طيران كانتاس الاسترالية في المطارات.  

وصرح متحدث باسم سكاي نيوزيلندا لصحيفة الغارديان استراليا ان القناة تتفاوض مع سكاي أستراليا بشأن قرار إزالتها من منصة سكاي نيوزيلندا ومتى يمكن ان تعاد مؤكداً ان جميع القنوات الاخبارية الأخرى مثل بي بي سي وورلد وسي ان ان ما زالت متاحة على سكاي غو.  

وأوضحت قناة سكاي نيوزيلندا إزاء موجة الغضب التي أثارها بث مقاطع من فيديو المجزرة بصورة متكررة انها شركة مستقلة يملكها نيوزيلنديون ولا تمت بصلة الى امبراطورية مردوخ الاعلامية.

وقال متحدث باسم سكاي نيوز استراليا يوم الجمعة ان القناة بثت مقاطع محرَّرة بكثافة لم تعرض اطلاق النار أو الضحايا.  

وأمتنعت قناة أي بي سي التلفزيونية العامة عن استخدام مقاطع الفيديو أو مقاطع صوتية من الفيلم ولكنها بثت صوراً على الهواء وعلى الإنترنت. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/media/2019/mar/16/sky-new-zealand-pulls-sky-news-australia-off-air-over-christchurch-massacre-coverage
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  2. واشنطن تحذر من
  3. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  4. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  5. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  6. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  7. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  8. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  9. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  10. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
  11. الشرطة السريلانكية تعتقل 13 رجلًا لتورطهم في تفجيرات الأحد
  12. تفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو
  13. سيدة الأعمال الروسية باقية في السجن الكويتي رغم تدخل لافروف
  14. وزراء الخارجية العرب يرفضون أي صفقة حول فلسطين
  15. مصر: أقباط يحيون
  16. صعقة كهربائية تنهي حياة الكاتب المغربي محسن أخريف
في أخبار