: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الخميس

حزب "الاستقلال" يعد "الأحرار" بـ"العجب" في الانتخابات

 تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الخميس مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: حزب "الاستقلال" يعد "الأحرار" بـ"العجب" في الانتخابات، وإندونيسيا تكشف تهريب مئات من الإندونيسيات إلى المغرب، واهتمام متزايد من ألمانيا بقضية الصحراء، واتهام مقاول لزوجة وزير بالنصب، ودعوة إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر، وأزمة مالية خانقة في القناة التلفزيونية "الثانية".

إيلاف المغرب من الرباط: مع اشتداد السباق السياسي لبعض الأحزاب نحو الانتخابات المقرر إجراؤها في 2021، سجلت "المساء" أن حرب هذه الاستحقاقات الانتخابية لم تعد مقتصرة على حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، المشاركين في الحكومة، فقد التحق بهما حزب الاستقلال (معارضة) ليوجه رسائل تعد بتنافس شرس، خاصة مع حزب"الأحرار"، الذي سبق له أن أعلن سعيه إلى تصدر الاستحقاقات المقبلة ورئاسة الحكومة.

واستدلت الصحيفة على ذلك بكون حمدي ولد الرشيد، القيادي البارز في حزب الاستقلال، اختار توجيه رسائل واضحة إلى عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، من دون أن يشير إليه بالاسم.

وذكرت أن ولد الرشيد قال في اختتام جولة الحزب بالأقاليم الجنوبية:" لن أقول أغراس أغراس، ولكن حك (حق) حك (حق)"، وذلك في تلميح واضح إلى زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي دأب على استعمال كلمة "أغراس"، التي تعني بالأمازيغية الجدية والاستقامة في العمل.

ونسبت الصحيفة للقيادي الاستقلالي ولد الرشيد قوله في اللقاء الحزبي بمدينة الداخلة، في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مخاطبا من وصفهم بـ"الحاسدين والمشوشين": "الداخلة استقلالية وفي انتخابات 2021 سترون العجب".

إندونيسيا تكشف تهريب مئات من الإندونيسيات إلى المغرب

في سياق آخر، أوردت صحيفة " المساء" أيضا أن السلطات الإندونيسية قالت إن "مافيا" التهريب والاتجار في البشر هربت مئات الضحايا إلى المغرب، غالبيتهم من النساء، بعضهن تعرضن للإيذاء الجنسي قبل أن تتم إعادتهن إلى بلدهن، في أكبر قضية اتجار بالبشر تهز البلاد مع بدء محاكمة المتورطين.

واستنادا لما كشفته الشرطة الإندونيسية، حسب الصحيفة، أول من أمس الثلاثاء، فإن المهربين أرسلوا حوالي 500 ضحية للعمل كخادمات منازل في المغرب، ونقل عن مسؤول إندونيسي أن أجور بعض الضحايا لم تدفع وأن أخريات تعرضن للإيذاء الجنسي، مضيفا أنه تمت إعادتهن جميعهن إلى إندونيسيا منذ ذلك الحين. 

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على سبعة أشخاص على صلة بحالات الاتجار بالبشر، التي شملت أكثر من 1200 ضحية تم تهريبها إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اهتمام متزايد من ألمانيا بقضية الصحراء

 في خبر آخر، كتبت "المساء" أيضا أنه بالتزامن مع رئاسة ألمانيا لمجلس الأمن مناصفة مع فرنسا، يناقش البرلمان الألماني ملف  الصحراء بطلب من عدد من النواب فيه، وسط تزايد اهتمام ألمانيا بالنزاع، والتي عين رئيسها السابق هورست كولر مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء.

وذكرت الصحيفة أن ألمانيا وفرنسا ترأسان مجلس الأمن مناصفة، ومن المنتظر أن تشهد آخر جلسة تحت رئاستهما بحث تجديد مهمة بعثة "مينورسو" في الصحراء.

وأطلع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، أمس الأربعاء، أعضاء المجلس على آخر أنشطته، وهي نفس الخطوة التي قام بها رئيس بعثة "مينورسو" كولن ستيوارت، الذي اطلع بدوره الأعضاء على أنشطة بعثته.

اتهام مقاول لزوجة وزير بالنصب

اتهم احد المقاولين، في شكوى وجهها دفاعه إلى النيابة العامة، زوجة مصطفى الخلفي، الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بـ"النصب والاحتيال باسم إحدى الأميرات". 

وحسب صحيفة " الأحداث المغربية" التي نشرت الخبر، فإن المشتكى بها، موضوع اتهام بـ"النصب والاحتيال"، وفق الشكوى التي وضعها المحامي محمد الهيني لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتمارة (ضواحي الرباط).

وفي تفاصيل هذا الاتهام، فإن احد المقاولين الشباب، الذي قدمت الشكوى باسمه إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتمارة، ضد زوجة الوزير المذكور، أكد أنه "اضطر إلى تقديم هذه الشكوى بعدما وقع ضحية عملية نصب واحتيال وعدم تنفيذ عقد واستعمال النفوذ".

وقال المشتكي إن "المشتكى بها فاطمة الزهراء بابا أحمد اتصلت به باعتبار  أنها الممثل القانوني لإحدى الشركات التجارية قصد تهيئة مقرين للاتحاد الوطني لنساء المغرب باليوسفية وحي الرياض، وقدمت نفسها على أنها زوجة الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان ".

وأشارت الشكوى إلى أن المشتكى بها ادعت أنها "موكلة من طرف أميرة لإصلاح وتهيئة المقرين وتجهيزهما بغية استقبال الأميرة لوفد نسائي إفريقييوم 9/10/ 2018".

وأردف المشتكي أن طالبة الأشغال "وعدته بأنها ستسلم له مقابل الأشغال المنجزة في المقرين والمتمثلة في صباغتهما وتجهيزهما وتهيئة حديقتهما بعد 15 يوما من نهاية الحفل".

وأوضحت الشكوى أن " المشتكى بها بمجرد انتهاء المهلة أغلقت هاتفها، ولم تعد ترد على اتصالات المشتكي إلا لماما، وكل مرة تدعي أن الأميرة لم تسلمها الشيك، وفي مرة أخرى أحالته على  وزارة زوجها للأداء"، وفي الأخير "أحالته على الاتحاد الوطني لنساء المغرب"، وفي أحيان كثيرة ـ تقول الشكوى ـ إنها "تدعي بأن أحد أقاربها قد توفي، وأنها منشغلة بجنازته".

وفي ختام الشكوى أكد المشتكي أن المشتكى بها سلمته بعد خمسة أشهر تسبيقا ماليا، ليؤدي جزءا يسيرا لا يتعدى 2 في المائة من الغرامات الناتجة عن الشيكات المدفوعة من الموردين.

دعوة إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر

كتبت صحيفة " أخبار اليوم" أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعا إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر الحالي، وتحيين النصوص المتعلقة بالحريات العامة، وفي مقدمتها حق تأسيس الجمعيات، وحرية الرأي والتعبير والتظاهر، وقانون الشغل، والمقتضيات القانونية المنظمة للإضراب.

وقالت إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي طالب في دراسة له بعنوان" المقاربة النيابية للنموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية"، بتعزيز وجود صحافة مهنية ومستقلة، عبر تمكين القطاع من رؤية إستراتيجية واضحة ومندمجة لخلق ظروف الاستثمار في الصحافة. 

وطالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتعزيز ثقافة المساءلة والمحاسبة، من خلال التحقيقات الصحافية، وإحداث قناة تلفزيونية مؤسساتية تقدم نقاشات وبرامج إخبارية حول القضايا المتعلقة بمختلف القرارات التي تتخذها المؤسسات العمومية، أو في إطار السياسات العمومية.

أزمة مالية خانقة في القناة التلفزيونية "الثانية"
 
ارتباطا بالإعلام، كشفت "أخبار اليوم" أيضا أن القناة التلفزيونية "الثانية" تعيش أزمة مالية خانقة، أصبحت انعكاساتها تمس السير العادي للقناة التلفزيونية العمومية.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة ذاتها إن المتعاقدين مع القناة "الثانية" لم يتلقوا أجورهم الشهرية بعد، كما عجزت القناة عن دفع تكاليف البث عبر " الساتيلايت"، ما أدى إلى توقف البث عبر قناة "دوزيم موند"، كما يحتمل أن يتوقف قريبا البث المباشر عبر التطبيق الخاص بالقناة "ماي دوزيم" لعدم دفع مستحقات الشركة المكلفة تسيير التطبيق. 

واستنادا إلى بعض المصادر، فإن أصواتا ارتفعت مقترحة تأخير بث بعض النشرات الإخبارية عن مواعيدها القارة، بهدف إثارة الانتباه إلى الوضع الاجتماعي لبعض العاملين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  2. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  3. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  4. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  5. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  6. قراء
  7. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  8. واشنطن تحذر من
  9. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  10. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  11. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  12. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  13. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  14. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  15. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  16. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
في أخبار