: آخر تحديث
اتهام رئيس اللجنة البرلمانية القانونية بتمجيد رموز البعث

نائب شيعي يواجه رفع الحصانة: حذاء البكر أطهر من حكام العراق

يتجه البرلمان العراقي إلى إقامة دعوى قضائية ورفع الحصانة عن النائب الشيعي رئيس اللجنة القانونية فائق الشيخ علي بتهمة تمجيده النظام السابق وإهانته حكام العراق الحاليين قائلًا "حذاء البكر أطهر من حكام اليوم". 

إيلاف: باشرت قوى شيعية في البرلمان العراقي الخميس حملة لجمع تواقيع النواب على طلب يقدم إلى رئاسة البرلمان لرفع دعوى قضائية ضد النائب الشيعي من النجف فائق الشيخ علي ورفع الحصانة عنه بتهمة تمجيد "رموز حزب البعث الصدامي" الذي حكم العراق 35 عامًا، قبل ان يسقطه تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في ابريل عام 2003، حيث تم لحد الان جمع 150 توقيعا لهذا الغرض بحسب المادة السابعة من الدستور التي تحظر تمجيد البعث.

حكام العراق الحاليون لصوص وفاسدون
يأتي هذا التحرك البرلماني اليوم ضد الشيخ علي، وهو رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، اثر تصريحاته لقناة تلفزيونية عراقية أخيرًا، قال فيها ان "حذاء أحمد حسن البكر" الرئيس العراقي الذي حكم البلاد بين عامي 1968 و1979 "أطهر من جميع السياسيين الذين يحكمون الآن"، في اشارة الى عرقلة مسؤولي النظام الحالي توزيع اراضٍ مجانية على المواطنين كما فعل البكر. 
مؤكدا ان "معظم السكان في بغداد والمحافظات يقرّون بأنهم يسكنون حاليًا منازل شيّدوها على قطع أراضٍ وزّعها عليهم البكر مجانًا في سبعينات القرن الماضي، ومنهم رجال دين شيعة في كربلاء والنجف". 

فيديو تصريحات النائب الشيخ علي:
 

اضاف إن "جميع من حكموا العراق بعد عام 2003 هم من اللصوص والفاسدين".. مشيدا بالرئيسين السابقين خلال حكم النظام السابق أحمد حسن البكر وخلفه صدام حسين، ووصفهما بأنهما أشرف من كل الذين حكموا العراق بعد 2003.

وقال في نص تصريحاته والتي تابعتها "إيلاف" مخاطبا حكام العراق الحاليين "خلي يسمعني هؤلاء السياسيين السفلة الذين يحكمون العراق كم هم سفلة، وحذاء أحمد حسن البكر اطهر منهم .. فهو في السبعينات وزع اراضٍ مجانية مساحتها 600 متر مربع في كل مدينة عراقية على اصحاب جميع المهن من المعلمين الى رجال الدين، وصاحب الأرض أورثها لأبنائه واحفاده بعد وفاته .. 
ولذلك خليهم يترحمون على البكر في قبره ويزورونه ويصلون لأجله ويشكرونه.. ثم جاء بعده صدام حسين عام 1979 فمنح الناس اراضي مجانية ايضًا، ولكن مساحتها اقل تبلغ 300 متر مربع، ولم يتوقف توزيع هذه الاراضي المجانية في عهده، وكانت الحكومات السابقة تفكر في الإسكان الشعبي، الا هؤلاء الذين يحكمون العراق حاليًا، لانهم جاؤوا من الشوارع، بعدما جمعتهم اميركا منها في ايران وسوريا ولندن، وخلتهم يحكمون العراق، وهم حاقدون عليه وعلى العراقيين، وحتى على انفسهم، فجعلوا العراقيين يتحسرون على لقمة العيش وعلى قطعة ارض، وعندما تسألهم لماذا لا يوزعون اراضي، يقولون انهم لا يملكون اموالًا مع انه في زمن صدام كانت ميزانية البلاد تبلغ 3 مليارات دولار، والان 100 مليار دولار". 

تحرك لرفع الحصانة
اثارت هذه التصريحات قوى وهيئات شيعية سياسية اعتبرتها اشادة بالنظام السابق، وبدأت تحركا لمقاضاة النائب الشيخ علي، ورفع الحصانة البرلمانية عنه، بذريعة انتهاكه للمادة الثامنة من قانون حظر حزب البعث، التي تنص على "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات كل من انتمى إلى حزب البعث أو روّج لأفكاره وآرائه بأية وسيلة أو هدد أو كسب إي شخص للانتماء إلى الحزب المذكور".

وطالب النائب عبد الاله النائلي عن كتلة حزب الدعوة بقيادة نوري المالكي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والادعاء العام بتحريك دعوى قضائية ضد الشيخ علي بتهمة إهانة الحكومة بذريعة عدم توزيعها اراضيَ مجانية على المواطنين.

كما دعا النائب عدنان الأسدي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي إحالة النائب فائق الشيخ علي على لجنة السلوك النيابي بسبب تصريحاته هذه، التي قال انها تتنافى والسلوك النيابي الملتزم.. مشيرا الى ان تصريحاته تلمع صورة البعث ورموزه.. منوها بان "ما قاله من السباب بحق السياسيين يعبر عن مستوى هابط من النقد" على حد قوله.

أضاف الاسدي أنه ليس من الصحيح أن يقول الشيخ علي إن حذاء البكر أفضل من كل السياسيين الحاليين، وهو منهم، ولذلك يجب ان يحال على لجنة السلوك النيابي.
 
دعوة إلى تفعيل قانون حظر حزب البعث
أما لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية فقد اعتبرت تصريحات النائب الشيخ علي مدحًا لرئيس النظام السابق صدام حسين وبما يشكل إساءة الى العراقيين.

وعبّرت اللجنة عن استغرابها مما جاء على لسان الشيخ علي ما قالت انه "مدح للمقبور صدام وإساءة للعراقيين الذين انهكهم الجوع والعوز والحرمان والقتل والتشريد والتعذيب على يد نظام البعث".

وأشارت إلى أنه عرف عن الشيخ علي "معارضته لسياسات البعث المجرم في زمن حكم ذلك الحزب الذي أهلك الحرث والنسل ويعز علينا ان نسمع له حديثا يمتدح فيه صدام والبكر".

ودعت اللجنة النائب الى إيضاح عن "تلك التصريحات التي اساء فيها لكل المتصدين بعد عام 2003 على الرغم من اعتقادنا بوجود خلل كبير في مفاصل مختلفة من الدولة التي لا بد ان نتعاون جميعا لمعالجتها". وقالت "نتمنى ان لا يكون ذلك التصريح هو التعبير الحقيقي لقناعات النائب".. مشددة على ضرورة تفعيل العمل بتطبيق قانون حظر حزب البعث ومحاسبة المروّجين لافكاره.

الشيخ علي يتميز بالجرأة في مواقفه وتصريحاته
يشار الى ان فائق الشيخ علي هو عضو مجلس النواب العراقي في دورتيه السابقة لعام 2014 والحالية لعام  2018 والامين العام لحزب الشعب للإصلاح. وهو محامٍ وسياسي ليبرالي من مواليد مدينة النجف عام 1963، وتخرج من كلية القانون والسياسة بجامعة بغداد-  قسم القانون عام1987. وعلى الرغم من انتمائه الى أسرة دينية مرموقة، الا انه يدعو ومنذ عام 1991 بعد انتفاضة جنوب العراق إلى إقامة دولة مدنية ديمقراطية تحافظ وتحمي افراد المجتمع بكامله بغضّ النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية.

نتيجة لذلك فقد واجه الشيخ علي مشاكل كثيرة في السنوات الاخيرة لمهاجمته المشروع السياسي القائم في العراق بعد عام 2003 على المحاصصة الطائفية والعرقية وفضحه بعض رجال الدين الطائفيين ممن يستخدمون الدين لمصالحهم السياسية والشخصية وكذا نقده اللاذع وبأسلوب يصل أحياناً إلى حد السخرية من الأحزاب الإسلامية المتحكمة في شؤون العراق حاليا.  

ويتميز فائق الشيخ علي بأسلوب جذاب ولبق، إضافة إلى طلاقة لسانه وجرأته في أحاديثه وتصريحاته لمختلف القنوات التلفزيونية وبإيصال ما يريد إلى المشاهد العراقي بطريقة سلسة ومفهومة للجميع. 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ظلمت حذاء البكر سحقا لهم
عراقي - GMT الخميس 11 أبريل 2019 15:11
هولاء الذين هم نتاج شعب طايح حظه ميستاهلون يدافع عنهم شخص كالشيخ علي ويكون مصيره مصير كل من يأتي سيرة لقطاء العملية السياسية الصيهوامركوايرانية على ترامب ان يستحوذ على العراق ويرمي هولاء ومراجعهم
2. لماذا تقولون نائب شيعي .. ومتى نتخلص من هذه المصطلحات
عدنان احسان- امريكا - GMT الخميس 11 أبريل 2019 17:21
انه يمثل الصوت الوطني الحقيقي للعراق كله - والحمدالله - ان مثل هذا الاصوات باقيه .. بنقد الفساد والمفسدين .. ولكن حقبه احمد حسن البكر - تختلف عن حقبه .. صدام والمؤامره بدآت به وبعهده ... وضاع العراق - واستولى شذاذ الافاق ابناء الشوارع - على الحكم في العراق ..تحت مظله الغـــــزو ... العراث سيعود اقوب مما كان - ولا للمصطلحات الطائفيه ...
3. تحية للشريف البطل الاستاذ فائق
احمد من اربيل - GMT الخميس 11 أبريل 2019 23:57
انت اشرف واشجع صوت في البرلمان الإيراني ....اقصد العراقي !!! عمي لاتوسخ لسانك بذكر حثالة من يحكمون العراق من زاخو للبصرة ولا واحد بيهم شريف كلهم خونة وقطاع طرق ومافيا، الله ينتقم منهم ونشوف فيهم يوم اسود ينسحلون بالشوارع على اليد الشعب الفقير الساكت الطايح حظه.
4. نائب جريء
أبو نواس - GMT الجمعة 12 أبريل 2019 00:07
كلامه صيح مئة بالمئة أمريكا أتت بهم من الشوارع والمصحات النفسية والحسينيات ودكاكين بيع السبح ليحكموا العراق دون علم أو فهم لا بالسياسة ولا بالإدارة او الاقتصاد اتو ليسرقوا لا ليبنوا
5. اين احرار العراق؟
عراقي يكره الخونه - GMT الجمعة 12 أبريل 2019 07:34
كلام متأخر جدا" لن يقدم او يؤخر بعد هذا الانتصار الفارسي على العراق والانتقام منه بشكل تدريجي وممنهج وبالتنسيق مع السيستاني الايراني الاصل والذي يتحكم بالشيعة كما يشاء وحولهم الى عبيد للفرس وحرضهم على قتل اخوانهم العرب السنه تحت ذريعة اجتثاث البعث ، كل سني عندهم هو بعثى ويجب قتله ، فقتل من قتل وشرد وهجر الباقون وهكذا انتصرت وانتقمت ايران من العراق وعاد الفرع للاصل كما يزعمون ونصبوا عليه الخونة يحكمون ويسرقون كما يشتهون ، والاتى سيكون ادهى والعن ولن يجدي كا هذا العويل نفعا" ما لم يصحوا اهل العراق من غفلتهم ويتوقف الاخرون عن تامرهم فان النار ستصلهم لا محاله.
6. faltaiesh Faeq
bin ahmed al awad - GMT الجمعة 12 أبريل 2019 08:50
" لا توجد حاجة لمسك العصا من الوسط ...." مسك العصا لمن يا جراب؟ لأمريكا أم أيران ؟! انتم عليكم ان تمسكوا بدلاً من ذلك " كشكول للشحادين " وتطوفوا به العالم . وأضاف " فالعراق اصبح له دور كبير على مستوى العالم !" ؟ صحيح اصبحتم بالمقاييس العالميه اكبر دولة في الشحاده , واكبر دوله في الفوضى وانعدام الأمن وغياب القانون , واكبر دولة في الأرهاب واحتضان الأرهابيين , واكبر دولة في الفساد والمُفسدين , واكبر دولة في النفاق وانعدام المصداقيه , واكبر دول المافيات والعصابات الحاكمه , واكبر دوله في تفشي الجهل والتخلف والمرض والآن العالم أضافكم كحلقة من حلقات التجاره الدوليه للمخدرات , فمبروك عليكم جميع هذه الأوسمه والميزات , وكل ذلك حصل بفضل من الجاره العزيزه ايران ونظام حكم الملالي فيها الذي حوّل المنطقه ( العراق , سوريا ولبنان) الى مستنقع للأمراض البيئيه والأجتماعيه والى مُخيمات للمُهجّرين وللأجئين في اوطانهم والى محافل للضلام والجهل والخرافه والشعوذه والمرض والفقر . ياعمي تمسك العصا لمن ؟!!! وملفّكم ( ناموس حكمكم ) لا زال ينتقل ما بين قاسم سليماني وظريف ومسجدي , وبقائكم في الحكم والمنصب من بركات ولي الفقيه الأيراني ,وووووووووو الخ
7. المذهب الشيعي هو السبب
عراقي - GMT الأحد 14 أبريل 2019 10:32
كل المصائب التي يمر بها العراق هي بسبب المذهب الشيعي فايران لم تسيطر على العراق عن طريق جيش بل عن طريق هذا المذهب المدمر ، ان التخلص من ايران ودسائسها وبناء وطن ينعم فيه الجميع يتم عن طريق نبذ هذا المذهب
8. إعادة ترتيب الأوراق
ما حدا لحدا - GMT الإثنين 15 أبريل 2019 06:51
كم الغيرة في التعليقات جميل جداًو لكن ما قصة المافيات؟العاقل من يضع خطة للنفاذ من هذه المرحلة بأقل الأضرار لمصلحة الأغلبية على حساب المافيات و أتباعها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  2. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  3. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  4. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  5. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  6. قراء
  7. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  8. واشنطن تحذر من
  9. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  10. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  11. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  12. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  13. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  14. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  15. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  16. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
في أخبار