مع تواتر الأنباء حول عزل الرئيس السوداني عمر البشير، واعتقاله في منزله، تزامنًا مع اعتقال نحو 100 شخصية من رموز نظام الحكم. مزق المتظاهرون صور البشير في الشوارع، واقتحموا منزل مساعده عوض الجاز.

ونشر المتظاهرون مقاطع فيديو من داخل منزل عوض الجاز، مساعد البشير، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أنْ تم اعتقاله، صباح الخميس، ضمن 100 شخصية مقربة من الرئيس السوداني، عمر البشير. وتجول المتظاهرون في أروقة المنزل الفسيح، ودخولوا غرفة نومه والتقطوا الصور السيلفي فيها.

السودانيون مزقوا صور عمر البشير

ومع تواتر الأنباء عن عزله واعتقاله، مزق عدد من السودانيين صور الرئيس عمر البشير في أحد شوارع الخرطوم، وأظهر مقطع فيديو السودانيين وهم يمزقون لافتات تحمل صوره، على إيقاع أغانٍ وطنية وموسيقى صادحة، فيما كانت سيارات المتظاهرين المحتفلين&تطلق العنان للمنبهات.

وفي السياق ذاته، ناشد تجمع نقابي السودانيين الالتحاق بالمعتصمين أمام مقر وزارة الدفاع وسط العاصمة الخرطوم، صباح الخميس.

وتوافد عشرات الآلاف من السودانيين إلى مقر الاعتصام أمام وزارة الدفاع، وأعربوا عن فرحتهم إزاء التطورات الأخيرة..

وقال تجمع المهنيين السودانيين، وهو رافعة الحراك الذي انطلق في ديسمبر&الماضي، أنه "لن يسمح بإعادة إنتاج الأزمة مجددا"، مؤكدا أن "الأزمة السودانية مزمنة ولا يمكن حلها بشكل فوقي".

وأضاف إن "أساس الأزمة كان الانقلاب العسكري للجبهة الإسلامية على الحكم الديمقراطي وخرق الدستور في 30 يونيو 1989، فتجرعنا سمه الزعاف حروباً وتهميشاً وإهداراً للحقوق وتفريطاً في السيادة الوطنية".

وكانت وتيرة الاحتجاجات تصاعدت، السبت الماضي، بعدما بدأ آلاف المحتجين اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع وسط الخرطوم حيث مقر إقامة البشير.