: آخر تحديث
المقطع المصور الذي نشره ترمب شغل الولايات المتحدة

إلهان عُمر نسفت تاريخ (CAIR) وأيقظت الفتنة داخل حزبها

نيويورك: حضرت إلهان عمر مجددًا في عطلة نهاية الأسبوع، بعدما نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب مقطع فيديو لنائبة الدائرة الخامسة وهي تتحدث في مقر مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية( CAIR) في ولاية كاليفورنيا.

في كلمتها تناولت عمر الهجمات الإرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر2001، حيث قالت حرفيا "لقد عشنا طويلاً ونحن نشعر أنَّنا مواطنون من الدرجة الثانية، وهو شعور مزعج، وبصراحة، لقد سئمت ذلك، ولا بد أنَّ كل مسلم في هذا البلد سئم ذلك.. أُسس مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية بعد هجمات 11 سبتمبر لأنَّهم أدركوا أن بعض الناس فعلوا شيئاً وأنَّنا جميعاً بدأنا نخسر حرياتنا المدنية".

انتقادات عنيفة لعمر

وسرعان ما انهالت التعليقات والتصريحات فور انتشار المقطع المصور على حساب الرئيس الأميركي على تويتر، وتعرضت عمر بداية لانتقادات عنيفة من قبل الجمهوريين بسبب "تقليلها" من هول ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر، خصوصا لناحية قولها "بعض الناس فعلوا شيئا".

اشتباك داخلي

لكن أمس السبت شهد انخراط الديمقراطيين في هجوم مُعاكس على ترمب أولا، قبل أن تنطلق شرارة الاشتباكات الداخلية داخل الحزب الواحد، بعد دخول النائبة رشيدة طليب على الخط مع مشاركة لمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية والذي بالمناسبة بدلت إلهان عمر تاريخ تأسيسه امام مرأى ومسمع قياداته وانصاره في كاليفورنيا، فالمجلس تأسس عام 1994 ولكن عمر اشارت الى ان ميلاده جاء عقب هجمات سبتمبر.

خطر على حياتها

وبادرت زميلة عمر، ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، إلى المطالبة بضرورة أن يرد الكونغرس على تغريدة ترمب، وكتبت في تغريدة لها على تويتر "يقع على عاتق أعضاء الكونغرس واجب الرد على هجوم الرئيس الصريح اليوم. حياة إلهان عمر في خطر. إنَّ التزام زملائنا بالصمت يعني أنهم متواطئون في الاستهداف الصريح والخطير لأحد أعضاء الكونغرس. يجب أن نتحدث علانيةً".

دفاع المرشحين الرئاسيين

ودافع المرشحون الديمقراطيون للانتخابات الرئاسية عن عمر أيضا، كالسيناتور بيرني ساندرز و إليزابيث وارن، والنائب السابق بيتو اوروك، وقال ساندرز "إلهان عمر زعيمة تتمتع بالقوة والشجاعة. لن تستسلم لعنصرية ترمب وكراهيته، ولن نفعل نحن أيضاً. لا بد أن تنتهي الهجمات المشينة والخطيرة ضدها"، بينما كتبت وارن تقول على تويتر "الرئيس يحرض على العنف ضد عضوة حالية بالكونغرس ومجموعة كاملة من الأميركيين على أساس دينهم. إنَّه أمرٌ مثير للاشمئزاز، ومخزٍ. وأي زعيم منتخب يرفض إدانته يشارك في تحمل مسؤوليته".

اوروك نائب تكساس السابق، اعتبر خلال مهرجان انتخابي له في ساوث كارولينا، " ان نشر ترمب للمقطع المصور تحريض على العنف ضد النائبة عمر، وضد إخواننا الأميركيين الذين حدث أنهم مسلمون".

ترمب مستفز

حاكم واشنطن جاي إنسلي، أشار من جهته "إلى ان خطاب الرئيس ترمب الخطير والمستفز تجاه إلهان عمر يعرض سلامتها للخطر. إنَّه يضعها عن عمد إلى جانب كل الأميركيين المسلمين في طريق الخطر".

استغلال الديمقراطيين

حملة التضامن الواسعة من قبل الديمقراطيين لم تُعجب النائبة رشيدة طٌليب التي طالبت الديمقراطيين على غرار مجلس (كير) بفعل شيء اكبر ، فشنت عبر حسابها على تويتر هجوما على قيادة حزبها واتهمتها بعدم القيام بما يكفي للدفاع عن نائبة مينيسوتا، واستغلالهما-طليب وعمر- لمحاولة الترويج للتنوع داخل الحزب الديمقراطي.

مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية وبشخص مديره نهاد عوض، قال "ينبغي أن يشعر كل أميركي بالاشمئزاز من تحريض ترمب المستمر ضد إلهان عمر، وهو يعرض حياتها للخطر عن طريق إخراج كلماتها من سياقها واستحضار صور مؤلمة لاستغلال مأساة وطنية".
 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلاهما سخيفتان
رائد شال - GMT الأحد 14 أبريل 2019 07:52
يا إلهان عمر الصومالية.. إذا لم تعجبك الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية عودي إلى موغاديشو وعيشوا هناك في بلدك كمواطنة من الدرجة الأولى. كذلك انت يارشيدة، دعى إلهان تستضيفك عندها في الصومال الديموقراطي. كلاكما سخيفتان ولا تستحقان الديموقراطية والحرية التي تعيشانها في بلد الحرية. أنتما ألعوبتان في يد الديموقراطيين الذين ينوون تخريب الولايات المتحدة من أجل مآربهم السياسية.
2. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 14 أبريل 2019 09:55
I love this it's good trouble & I am so happy for her increased strength & relevance, every Trump attack & she is stronger bolder & it will be impossible to be in America & not know her or recognize her on a personal basis thank you Trump
3. داعشية
حسن - GMT الأحد 14 أبريل 2019 10:11
في داخل کل مسلم و مسلمة حقيقية داعشي و داعشية حتی من غير ما يعرفوا
4. I agree with Hassan !00%
عراقي لاجيء - GMT الأحد 14 أبريل 2019 10:29
نفس الطاس نفس الحمام !!..
5. servant
Efrino - GMT الأحد 14 أبريل 2019 10:52
If she were a refugee in one of the muslim countries, she would work as servant
6. تضييع الوقت والجهد
أحلام أكرم - GMT الأحد 14 أبريل 2019 13:33
للأسف كلاهما تُضيّع الفرصة لإثبات وجودهما كإنسانتين حريصتان على قيم الحرية والعدالة الموجودة في الديمقراطية والتي ينتهكها الرئيس الأميركي بتحريضاته الغير مباشره والمبطنة ... كلتاهما لولا هذه الديمقراطية والحريات لما وصلوا لدخول الكونغرس على الإطلاق .. الطريق الوحيد للدفاع عن كل القضايا هي تاكيد إنسانيتنا المشتركة والترويج لهذه الإنسانية لنيل الحقوق المغتصبة في دول الأم التي لم يعرفوا عنها سوى ما رسمته مخيلتهم من كرامة وعدالة .. يؤسفني دخولهم في مهاترات لا معنى لها سوى تضييع الوقت والجهد وربما منع آخرين من خلفيتهم من دخول الكونغرس والدفاع عن قضايا الحقوق والعدالة .. خاصة للمرأة المحرومة منها في دول الأوطان الأم ..
7. السحر سينقلب على الساحر
نصر - GMT الأحد 14 أبريل 2019 14:03
لا تلعن الشر بل من يسعى اليه . الديمقراطيون يريدون نسف الليبراليه الأمريكيه بأمثال الهان عمر ورشيده طليب ( مثلما الجُرذ والسوسه هدمت سد مأرب الذي كان اكبر تشييدٌ حضاري في زمنه ) , الديمقراطيون اثبتوا انهم سياسيون فاشلين وتافهين لديهم الأستعداد لهدم أمريكا من اجل مصالحهم واغراضهم , وان نهجهم هو ذات نهج العصابات والمافيات . السؤال من الذي فكك الاتحاد السوفيتي وكان القطب الأكبر والأقوى في العالم ؟! الجواب زعمائهم من أمثال آخر رئيس للأتحاد السوفيتي وقد نسيت اسمه وهو الآن مقيم في الولايات المتحده مثل اللاجئين وكذلك يالتسن والرئيس الحالي بوتين واحزابهم . وخلاصة الكلام عمل الديقراطيين ونهجهم ليس في صالحهم والشعب الأمريكي يعرف كل شيء وسوف لن يهتم لخزعبلاتهم وحملاتهم الأعلاميه التشهيريه
8. To Efrino
john webber - GMT الأحد 14 أبريل 2019 15:55
You are correct. Ilhan is an ignorant refugee and she would have been as you exactly said.
9. أيها الصومالية المحجبة إرجعي الى موقاديشو
إستغلال فاشل للديموقراطية و حرية التعبير - GMT الإثنين 15 أبريل 2019 00:18
أيها الصومالية المحجبة إرجعي الى موقاديشو مكانك اللائق هناك -بلد الحرية و الديمقراطية****لم و لن تفهمي ما معنى الديموقراطية و الحرية
10. إعادة ترتيب الأوراق
ما حدا لحدا - GMT الإثنين 15 أبريل 2019 07:03
أنا مسلم و لكن لم أكن في يوم من الأيام داعشياً و أنا ضدهم منذ العام 2003مو بالنسبة للحادي عشر من سبتمبر فإن التحقيقات أكدت تورط إيران و روسيا في الهجوم و الإعلام الأمريكي و العالمي الصهيوني ألصقها بالعرب دون أدلة قطعية و دامغة سوى بضعة جوازات سفر لم تتأثر باصطدام الطائرات في برجي التجارة العالمي لمواطنين سعوديين.أنا رأيت الخبر على قناة الجزيرة يومها و طبعاً الجزيرة لم تترك فرصة لنفي التهمة عن المسلمين السنة حتى تنتهي التحقيقات الفعلية لهذا الهجوم. و اليوم العراق كما نرى يدفع ثمن الكذب و البهتان الإعلامي بحق المسلمين السنة و باقي الشعوب المسلمة السنية كاليمنيين و السوريين و السودانيين و التونسيين و الليبيين و باقي المسلمين السنة بسبب الكذب!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  2. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  3. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  4. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  5. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  6. قراء
  7. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  8. واشنطن تحذر من
  9. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  10. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  11. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  12. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  13. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  14. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  15. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  16. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
في أخبار