: آخر تحديث
ساند طلبها المساعدة القانونية للطعن بقرار إسقاط جنسيتها

زعيم العمال البريطاني ينتصر لـ" عروس داعش"

نصر المجالي: يستمر الجدل متصاعدا في الساحة البريطانية السياسية والشعبية، بعد تقديم عروس داعش شاميما بيجوم طلبا للحصول على مساعدة قانونية من الحكومة للطعن بقرار تجريدها من الجنسية البريطانية. 

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، اليوم الإثنين، إنه سيكون "غير مرتاح" إذا فازت شاميما بالمساعدة القانونية لمحاربة قرار تجريدها من الجنسية البريطانية.

وبالمقابل، أصر زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إنه ينبغي السماح لشاميما بيجوم بتقديم طلب للحصول على مساعدة قانونية للطعن في تحركات تجريدها من الجنسية البريطانية.

وقال كوربين إنه رغم الاجراءات التي اتخذها وزير الداخلية ساجد جافيد بإسقاط الجنسية البريطانية كانت "محل شك كبير"، واضاف أن شاميما يحق لها المساعدة القانونية لأنها "تظل مواطنة بريطانية".  

وكان قرار وزير الداخلية قرر إسقاط جنسية "عروس داعش" التي غادرت الى سوريا للانضمام للتنظيم الارهابي العام 2015، وبعد انهيار التنظيم وقعت شاميما في أسر القوات الكردية ونقلت الى مخيم للاجئين، وعبرت من هناك خلال مقابلة تلفزيونية بالعودة الى بريطانيا. 

واعترف جاويد بأنه لا يستطيع التدخل في طلب شاميما للحصول على مساعدة قانونية للطعن في قرار اسقاط جنسيته، وقال إنه "استحقاق للشخص الذي قدم الطلب للمساعدة في المحاكم".

كلام كوربين

وقال زعيم حزب العمال البريطاني خلال زيارته لمدينة (هاليفاكس)إن شاميما مواطنة بريطانية، وبالتالي فإن لديها هذا الحق مثلها مثل أي واحد منا، في التقدم بطلب للحصول على مساعدة قانونية إذا كانت تواجه مشكلة ما".

وأضاف: "االهدف الأساسي من المساعدة القانونية هو أنه إذا كنت تواجه دعوى قضائية، فيحق لك أن تكون ممثلاً، وهذه هي سيادة القانون الأساسية".

وشدد كوربين على القول: "يجب على المحكمة اتخاذ هذا القرار بتقديم مساعدة قانونية لشاميما، وهو حق لكل شخص أمام المحكمة، بغض النظر عن اتهامهم بالقيام بعمل ما ومدى بشاعة أو سوء الجريمة". 

حديث هنت

وتحدث وزير الخارجية جيريمي هانت في برنامج "إذاعة بي بي سي راديو 4" اليوم عن المساعدة القانونية لشاميما قائلا: "على المستوى الشخصي، قرار يجعلني غير مرتاح للغاية لأنها اتخذت سلسلة من الخيارات وعرفت الخيارات التي كانت تتخذها، لذلك أعتقد أننا اتخذنا قرارات بشأن مستقبلها بناء على تلك الخيارات".

وأضاف: "ومع ذلك ، فنحن بلد يعتقد أنه يجب أن يتمتع الأشخاص ذوو القدرات المحدودة بالوصول إلى موارد الدولة إذا كانوا يريدون الطعن بالقرارات اتخذتها الدولة بشأنهم، ولأسباب واضحة، يتم اتخاذ هذه القرارات بشكل مستقل وبعيدا عن تدخل السياسيين".

وقال هنت: لكن قرار حرمان شاميما من جنسيتها البريطانية قرار سياسي، أما طلبها للمساعدة القانونية فهذا شأن آخر. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  2. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  3. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  4. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  5. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  6. قراء
  7. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  8. واشنطن تحذر من
  9. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  10. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  11. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  12. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  13. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  14. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  15. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  16. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
في أخبار