: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية

المغرب يطالب فايسبوك بحفظ معطيات المغاربة في بلدان آمنة

الرباط: تناولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الثلاثاء مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: المغرب يطلب من شركة "فيسبوك" حفظ معطيات المغاربة في بلدان آمنة، و"بوليساريو" تقرر خوض معركة قضائية جديدة ضد اتفاق الصيد البحري، وكرة لهب عملاقة.. من المياه المغربية في اتجاه اسبانيا، والتحقيق مع برلماني من حزب الحركة الشعبية،واعتداء عنصري على مغربي باسبانيا.

إيلاف المغرب من الرباط: كشفت صحيفة "المساء" أن رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، رفقة خبراء من اللجنة الوطنية، عقد اجتماعا لتدارس مجموعة من الآليات القانونية والعملية لحماية المعطيات الشخصية مع ممثلين من شركة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأضافت الصحيفة أن اللجنة طالبت شركة "فيسبوك" بضرورة وجود مراكز المعطيات التي تستضيف المعطيات الشخصية للمواطنين والمقيمين بالمغرب، في بلدان تعتبر اللجنة الوطنية بأنها تضمن مستوى حماية كافياً للحياة الشخصية.

وفي بيان لها، أوضحت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أنها طلبت من شركة "فيسبوك" وضع آليات للتعامل بفعالية مع الشكاوى الموجهة إلى اللجنة الوطنية، والمتعلقة بالمساس بالحياة الخاصة، والسمعة أو الأخلاقيات بانتحال الصفة، والحق في النسيان، وتحديد الموقع الجغرافي، والتنميط من قبل الشبكات الاجتماعية لشركة"فيسبوك".

"بوليساريو"تقرر خوض معركة قضائية جديدة ضد اتفاق الصيد البحري

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أنه رغم رفض محكمة العدل الأوروبية شكوى مشابهة قدمتها في شهر فبراير الماضي، وحملتها مصاريف الدعوى القضائية، قررت جبهة "بوليساريو" اللجوء من جديد إلى هذه المحكمة ضد اتفاق الصيد البحري، الذي وقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال قيادي في الجبهة الانفصالية بخصوص الخطوة الجديدة:" سنقدم الأسبوع المقبل شكوى ضد اتفاق الصيد المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي"، مضيفا أن هذه الدعوى "تشكل تحديا للاتفاقيات التي وقعتها المفوضية الأوروبية مع المغرب في مجال الصيد".

وذهب القيادي الانفصالي، في تصريح لوكالة روسية خلال زيارة لموسكو للبحث عن دعم روسي لتحركات الجبهة إلى القول:" لدينا قناعة بأن لدينا ملفا قويا للغاية في هذا الإطار".

كرة لهب عملاقة.. من المياه المغربية في اتجاه اسبانيا 

في سياق آخر، نشرت "المساء" أيضا، أن الكاشفات العاملة في إطار مشروع "سمارت" بجامعة "هويلفاهان" الإسبانية، سجلت في وقت مبكر من يوم أول من أمس الأحد، مرور كرة من اللهب فوق البحر المتوسط بسرعة 65 الف كيلومتر في الساعة، وكان بالإمكان رؤية الجسم المشرق مثل القمر على بعد 500 كيلومتر.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر إسبانية، قولها إن صخرة قادمة من كويكب غير معروف، تمكنت من عبور الغلاف الجوي الأرضي والوصول إلى ارتفاع 31 كيلومترا فوق سطح البحر قبل أن تختفي.

وقال باحثون، حسب الصحيفة، إن الصخرة اندفعت إلى البحر، لكن لو سقطت على الأرض لما تسببت في أي ضرر.

التحقيق مع برلماني من حزب الحركة الشعبية

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن قاضي التحقيق المكلف جرائم الأموال، بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، يجري تحقيقا مع البرلماني الحركي، لحسن آيت إشو، رئيس جماعة آيت إسحاق (مجلس محلي قروي) بإقليم خنيفرة، بتهمة ارتكاب جناية "اختلاس وتبديد أموال عامة"، رفقة ثلاثة أشخاص آخرين. 

وقالت الصحيفة إن تفاصيل هذا الملف تعود إلى شكوى وجهها أعضاء في  الجماعة القروية آيت اسحاق، إلى النيابة العامة، ضد رئيس  المجلس آيتإشو، والبرلماني عن دائرة خنيفرة، بخصوص صفقات عرفت اختلالات.

ووجه وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء طلبا إلى قاضي التحقيق لإجراء بحث قانوني مع المعنيين، واتخاذ قرار إخضاعهم لتدابير المراقبة القضائية.

اعتداء عنصري على مغربي باسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" قراءتها للصحف بصحيفة "الأحداث المغربية" التي نشرت أن شابا مغربيا تقدم بشكوى رسمية إلى القضاء بمنطقة "هارو" باسبانيا ضد أحد عناصر الحرس المدني، متهما إياه بالاعتداء عليه لأسباب عنصرية، مبرزا أنه هاجمه فجر يوم الأحد الماضي، متسببا له في إصابات خطيرة، مما دفعه لتقديم شكوى رسمية لدى النيابة العامة المختصة بالمنطقة.

ووفق مصادر إعلامية استندت إليها الصحيفة، فإن الشاب المغربي الأصل، الذي يعمل بالمنطقة منذ سبع سنوات، كان في طريق العودة إلى منزله بعد حفل جمعه ببعض أصدقائه، وقد توقف لالتقاط حقيبة من حاوية خلال إلقائه للقمامة من المطعم، ففوجئ بعنصر الحرس المدني الذي هاجمه بسيل من الإهانات والعبارات العنصرية.

وتبين خلال مراحل التحقيق الأولي أن عنصر الحرس المدني الإسباني المعتدي، كان قد أدين عام 2012 بالسجن لمدة سنة وثلاثة أشهر، بعد اعتدائه على زميل له بثكنة "إزكاري"، حيث كان يشتغل، ومعروف عنه عنفه وجبروته. كما أنه لم يكن في وقت العمل خلال اعتدائه على المواطن المغربي الذي تقدم بشكوى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  2. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  3. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  4. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  5. قراء
  6. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  7. واشنطن تحذر من
  8. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  9. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  10. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  11. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  12. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  13. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  14. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  15. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
  16. الشرطة السريلانكية تعتقل 13 رجلًا لتورطهم في تفجيرات الأحد
في أخبار