شهدت قطاعات الإسكان والكهرباء والمياه في السلطنة تطورا متسارعاً في الفترة الأخيرة باعتبارها من القطاعات الحيوية والمهمة التي تمس حياة المواطن اليومية، وتحظى باهتمام حكومة السلطنة، حيث قامت وزارة الإسكان والكهرباء والمياه بترجمة توجيهات جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - لخطط وبرامج التنمية الشاملة في كافة المجالات إلى واقع ملموس في القطاعات المنوط على عاتقها والمتمثلة في النواحي الإسكانية والكهربائية والمائية من خلال وضع برامج وخطط مدروسة في ضوء الإمكانات المتاحة للوزارة لتخدم فئات المجتمع المختلفة وبما يحقق الأمن والاستقرار الأسرى والاجتماعي للمواطن.
الكهرباء
تولي الوزارة قطاع الكهرباء اهتماما خاصا، لكونه أحد أوجه التقدم، وقد حرصت وزارة الإسكان والكهرباء والمياه على تطبيق هذا النهج من خلال تنفيذ برامج الخطط الخمسية بما تتضمنه من مشاريع متعددة، حيث يتواصل العمل في استكمال إيصال التيار الكهربائي الى مختلف المحافظات ومناطق السلطنة، بالإضافة إلى التوسعات في محطات الإنتاج وخطوط النقل والتوزيع وأعمال التدعيم للشبكات الحالية بمختلف مناطق السلطنة، وقد بلغت نسبة الإنارة في السلطنة نحو (98%).
كما تبدأ وزارة الاسكان والكهرباء والمياه قريبا اختبارات التشغيل التجريبية لمشروع مركز التحكم بالأحمال الكهربائية بمحافظة مسقط والذي بلغت تكلفته الإجمالية (8.000.000) ثمانية ملايين ريال عماني.
ويأتي إنشاء المشروع في إطار سعى الحكومة الى ربط جميع المحطات الرئيسة ومحطات الإنتاج في الشبكة الموحدة عن طريق قنوات اتصال مكونة من الألياف البصرية بالإضافة الى إدارة شبكة الكهرباء الرئيسة والتحكم بها بشكل علمي وتشغيلها بكفاءة عالية وتنسيق عمليات التشغيل في الشبكة الكهربائية الموحدة في أوقات الطوارئ على مدار الساعة.
كما سيتيح مركز التحكم إمكانية مراقبة ما يحدث في الشبكة الكهربائية بشكل دقيق وفعال والتحكم بخطوط ومحولات الكهرباء جهد (220) كيلوفولت التي أنشأت حديثاَ.
شبكة نقل كهرباء صحار
يعتبر مشروع إنشاء شبكة نقل كهرباء صحار في منطقة الباطنة من المشاريع الحيوية التي تقوم الوزارة حاليا بتنفيذها بتكلفة مالية تقدر بـ(43.452.389) ثلاثة واربعين مليونا واربعمائة واثنين وخمسين الفا وثلاثمائة وتسعة وثمانين ريالا عمانيا، ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع بدرجة كبيرة في تعزيز الطاقة الكهربائية في ولايات منطقة الباطنة، سعيا الى معالجة التذبذب والانقطاعات في الشبكة الكهربائية في ولايات المنطقة.
ويشمل مشروع شبكة نقل كهرباء صحار إنشاء عدد من محطات محولات الطاقة الكهربائية، بالإضافة الى خطوط لنقل الكهرباء من محطة كهرباء صحار الى محطة محولات صحار المقترحة بطول (43) كيلومترا، وخطوط نقل الكهرباء من محطة محولات صحار الى محطة محولات الملده المقترحة بطول (120) كيلومترا، وخطوط نقل الكهرباء من محطة محولات الملدة الى محطة محولات الفليج بطول (62) كيلومترا، كما يشمل المشروع إنشاء محطة قواطع بالقرب من محطة إنتاج الطاقة الكهربائية بولاية صحار.
شبكة كهرباء بوشر
ومن المشاريع التي شارفت على الانتهاء مشروع إنشاء شبكة كهرباء بوشر جهد (132) كيلوفولت و(33) كيلوفولت، حيث يشمل المشروع إنشاء محطة محولات بوشر جهد 132/33/11 كيلوفولت، وإنشاء ثلاث محطات سعة 2×20م. ف.أ جهد 33/11 كيلوفولت. وفي منطقة الخوير والعذيبة بجهد كهربائي 33/11 كيلوفولت.
كما يشمل المشروع إنشاء خطوط جهد 33 كيلوفولت لربط المحطات المذكورة أعلاه بالمحطة الرئيسية ورفع قدرة موصلات خط الجهد 132 كيلوفولت بين الغبرة والرسيل، وتبلغ تكلفة المشروع
(-/5.220.000) خمسة ملايين ومائتين وعشرين ألف ريال عُماني.
وفي المنطقة الداخلية انتهت الوزارة مؤخرا من تنفيذ مشروع شبكة كهرباء سمائل (132) كيلو فولت و(33) كيلو فولت بتكلفة
(-/2.340.000) مليونان وثلاثمائة وأربعين ألف ريال عُماني، شمل المشروع إنشاء محطة محولات كهربائية في ولاية سمائل بجهد كهربائي 132/33 كيلو فولت وتدعيم محطات المحولات في سمائل وفنجا وخطوط النقل جهد (33) كيلوفولت.
شبكة الرستاق
وفي ولاية الرستاق بمنطقة الباطنة يتواصل العمل في تنفيذ مشروع إنشاء شبكة الرستاق جهد كهربائي (132) كيلوفولت، و(33) كيلوفولت،بتكلفة وقدرها (-/5.140.000) خمسة ملايين ومائة وأربعون ألف ريال عُماني، ويشمل المشروع إنشاء خط الجهد (132) كيلوفولت بطول حوالي (30 كيلومترا) على أبراج حديدية من محطة محولات الملدة بولاية المصنعة إلى المحطة المقترحة في ولاية الرستاق بسعة تساوي 2× 63 م.ف.أ، وإنشاء خطوط جهد (33) كيلوفولت لتغذية المحطات الرئيسية في ولاية الرستاق وكذلك أيضا إنشاء محطتي محولات رئيسية بجهد كهربائي (33/11) كيلوفولت.
خط الكهرباء الخابورة/ المصنعة
وسعيا الى تعزيز مصادر الطاقة الكهربائية في ولايات منطقة الباطنة انتهت الوزارة من تنفيذ مشروع خط الكهرباء جهد 132 كيلوفولت الخابورة/ المصنعة، بتكلفة وقدرها (-/4838190) أربعة ملايين وثمانمائة وثمانية وثلاثون ألف ومائة وتسعون ريالا عُمانيا، حيث يشمل المشروع إنشاء خط كهرباء بجهد (312) كيلوفولت مزدوج الدائرة بطول حوالي 70 كيلومترا على أبراج حديدية من محطة المحولات بالخابورة إلى محطة المحولات الحالية بالمصنعة وتركيب قواطع تيار داخلية بجهد (132) كيلوفولت طراز (6ئس) في كل من الخابورة والمصنعة.
الربط الكهربائي
ترجمة لمبادئ التعاون وتوثيق الروابط المشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تواصل السلطنة ممثلة في وزارة الاسكان والكهرباء والمياه تنفيذ خطوات (مشروع الربط الكهربائي) بينها وبين دول المجلس وذلك في إطار مشاريع الربط الكهربائي بين دول المجلس والذي يمثل أحد أهم المشاريع الطموحة والإستراتيجية التي تترجم التوجهات والسياسات المعتمدة في دول المجلس.
وتنفيذا لذلك، تم في شهر يونيو من العام الجاري التوقيع على الاتفاقية الثنائية بين حكومة السلطنة وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للربط الكهربائي بين البلدين، انطلاقا من العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين ورغبة البلدين في تعزيز وتطوير التعاون فيما بينهما في المجالات التي تخدم قطاع الكهرباء، وتضمنت الاتفاقية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين على مرحلتين:
- المرحلة الأولى: إنشاء خط كهربائي جهد (220) كيلوفولت للربط بين منطقة الواسط في السلطنة وإمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة.
إنشاء خط كهرباء جهد (33) كيلوفولت للربط بين منطقة الغليلة بالإمارات الى منطقة خصب بالسلطنة.
إنشاء خط كهرباء جهد (33) كيلوفولت للربط بين دبا بدول الإمارات و دبا البيعة بالسلطنة.
إنشاء خط كهرباء جهد (33) كيلوفولت للربط بين قدفع بالإمارات و مدحا بالسلطنة.
- المرحلة الثانية: وتشمل المرحلة الثانية من الاتفاقية، ربط منطقة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة حتى ولاية شناص بمنطقة الباطنة في السلطنة بخط كهربائي جهد (220/132) كيلوفولت، ومن منطقة المزيرع بدولة الإمارات الى منطقة الروضة بالسلطنة بخط كهربائي جهد (33 ) كيلوفوفت.
ومن المتوقع أن يعمل مشروع الربط الكهربائي بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على توفير التغطية الكهربائية اللازمة وتوفير مبالغ مالية، كما سيعمل على تحسين نظم الطاقة الكهربائية بين البلدين و توفير أسس مفيدة وفاعلة لتبادل الطاقة الكهربائية فيما بينها بالإضافة إلى تبادل القدرات والخبرات في مجال الكهرباء بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
تخصيص قطاع الكهرباء
قطعت السلطنة مرحلة مهمة نحو تخصيص قطاع الكهرباء الذي يمثل توجهاً رئيساً من أجل إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في عملية البناء والتنمية، وفي الوقت الذي بدأ فيه القطاع الخاص بتكثيف دوره من خلال الاستثمار في هذا الجانب، تقوم حاليا ثلاث مجموعات استثمارية عالمية بشراكه محلية بتشغيل ثلاث محطات كبرى وهي محطة بركاء لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في منطقة جنوب الباطنة ومحطة كهرباء الكامل في المنطقة الشرقية ومحطة كهرباء صلالة في محافظة ظفار .