قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان من احمد كريشان: علمت «الرأي» أن مديرية مكافحة الفساد في دائرة المخابرات العامة تمكنت من كشف عملية اختلاس كبرى من صندوق مؤسسة أموال الأيتام بلغت قيمتها نصف مليون دينار نفذتها عصابة مؤلفة من (8) أشخاص بينهم موظفون من موظفي المؤسسة .
وتبين من خلال التحقيقات التي أجريت مع أركان العصابة أنهم اتفقوا لسرقة شيكات من صندوق مؤسسة أموال الأيتام ومن ثم العمل على تزويرها وصرف قيمتها لصالحهم من حساب المؤسسة لدى البنك المركزي الذي تتعامل المؤسسة معه.
كما بينت حيثيات القضية أن مديرية مكافحة الفساد تمكنت خلال 24 ساعة من كشف القضية وضبط مخطط أفراد العصابة وبالتالي إلقاء القبض عليهم وبحوزتهم جزء من المبلغ المختلس والذي يقدر بحوالي (300) ألف دينار من اصل المبلغ.
كما اتضح أن التكنولوجيا المستخدمة في البنك المركزي لعبت دورا بارزا في تحديد هوية أفراد العصابة والقائمين على هذه العملية في حين اتخذت الإجراءات اللازمة حيث تم تحويل المذكورين إلى مدعي عام مديرية مكافحة الفساد للتحقيق معهم بتهمة الاختلاس والسرقة والتزوير والإهمال بواجبات الوظيفة العامة .
وكشفت مديرية مكافحة الفساد كذلك النقاب عن ضبط أحد موظفي قسم مكافحة التهرب الضريبي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعد أن قام بعملية استبدال دفاتر ضريبية سبق وان تم ضبطها من قبل قسم مكافحة التهرب الضريبي لدى إحدى الشركات والتي تؤكد تهرب هذه الشركة من دفع ضريبة المبيعات.
وتبين أن الموظف قام باستبدال الدفاتر بأخرى قانونية لا تشير لتهرب الشركة من الضريبة وذلك مقابل مبلغ (3) آلاف دينار كرشوة دفعها صاحب الشركة لموظف ضريبة المبيعات ومبلغ (2000) دينار للوسيط الذي قام بتعريف صاحب الشركة على الموظف .
وكانت مديرية مكافحة الفساد قد تمكنت الشهر الماضي من تفكيك احدى الشبكات المتخصصة في عمليات التزوير تتالف من اربعة اشخاص من ذوي الاسبقيات الجرمية اثناء محاولتهم ترويج ربع مليون دولار امريكي مزورة وخططت لبيع المبلغ مقابل (55) الف دينار اردني، بالاضافة إلى تمكنها من كشف عصابة قرصنة الاتصالات الهاتفية .