اعلن في الايام القليلة الماضية عن بدء العمل بانشاء منطقة تجارة حرة بين «17» دولة عربية مما يشكل خطوة ايجابية حقيقية نحو تشكيل كتلة اقتصادية عربية تبعث على التفاؤل في توجيه العقل السياسي والاقتصادي العربي الى البدء في التفكير الصحيح نحو بناء اقتصاد عربي ذاتي كبير، قادر على الصمود والعطاء والمواجهة في ظل مرحلة تسودها العولمة وفتح الحدود، لا يقدر على الصمود فيها الا العمالقة والاقوياء.
ان المنطقة العربية مؤهلة للبدء في اتخاذ هذه الخطوة المهمة على الصعيد الاقتصادي من اجل تعزيز التبادل التجاري البيني ، وتحقيق التكامل النسبي بين جوانب الاقتصاد الرئيسة، والدول العربية مجتمعة تملك بيئة اقتصادية غنية تستطيع الجمع بين الثروات المتنوعة والخبرات العالية والمتميزة، والايدي العاملة الكثيرة، ومصادر الطاقة ، والمساحات الشاسعة، والموانىء الاستراتيجية، والمنافذ البحرية المهمة، والشعوب التواقة للتعاون والوحدة.
ان كثيرا من المسؤولين العرب يحاولون جاهدين اقناع شعوبهم بجدوى انشاء المناطق الحرة مع الدول الاجنبية وفي الوقت نفسه تحاول الشعوب العربية اقناع مسؤوليها بجدوى انشاء تكتل اقتصادي عربي، يزيل الحواجز الجمركية بين الدول العربية، ويسهل التبادل البيني، وتوسيع دائرة التكامل بين الاقطار العربية الشقيقة اولا، لتكوين ورقة عربية اقتصادية وسياسية قوية فاعلة، قادرة على التفاؤل ، وقادرة على انتزاع نقاط ايجابية كثيرة من الخصوم.
ان هذه الخطوة لا تحتاج الى كلفة عالية على الصعيد الثقافي اولا، ولا على الصعيد السياسي ولا على الصعيد الشعبي ومؤسسات المجتمع المدني، بل سوف تجد التوافق والاجماع من كل الفعاليات الوطنية، شعبيا ورسميا، سياسية واقتصادية.
ان الدول العربية التي استطاعت التغلب على حاجز العداء التاريخي الطويل، واستطاعت طي صفحات من الحرب، مع بعض الاطراف، لهي قادرة على التغلب على العوائق الاخرى بين الدول العربية الشقيقة مهما بلغت من الصعوبة او التعقيد.
هناك امور بديهية يجب ان تبقى محل اتفاق وخارج اطار الاختلاف والجدال منها: ان الاقتصاد والسياسة والامن وحدة واحدة لا تتجزأ، فالاقتصاد القوي الناجح المزدهر تسبقه اوضاع سياسية صحية، وقرارات سياسية حكيمة، واوضاع امنية مستقرة.
اما البديهية الاخرى ان الامن العربي أمن واحد لا يتجزأ، ويجب ان ينبني عليه ان الاقتصاد العربي يجب ان يصبح اقتصادا واحدا متكاملا، وان تجزؤ الاقتصاد العربي يعود على جميع الاطراف بالضرر المؤكد.