قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران من ستار ناصر: اكد الرئيس الايراني محمد خاتمي ان العلاقات الدبلوماسية بين ايران والامارات “متميزة”. وقال انها “تسير في الاتجاه الصحيح”. وأضاف خاتمي في تصريحات خاصة ل “الخليج” بعد انتهاء مؤتمر صحافي عقده في البرلمان الايراني: “ان من ثوابتنا الاساسية اقامة علاقات متطورة مع جميع الدول الاسلامية، خصوصاً دول الخليج”. وحول موقف ايران من الانتخابات العراقية والاتهامات المتزايدة ضد طهران من قبل المسؤولين العراقيين، قال ان الاتهامات العراقية لا أساس لها وان الحكومة العراقية لم تقدم أي أدلة حقيقية. وأضاف خاتمي: “نتطلع الى ان تكون في العراق حكومة شعبية تضم جميع الأطياف العراقية وان تستقر الاوضاع الأمنية في هذا البلد”.
وقال الرئيس الايراني ل “الخليج”: “ان تأكيدنا على استقرار الأمن في العراق نابع من حقيقة ان استقرار الأمن في العراق يعني استقراره في جميع البلدان المجاورة له”. وأضاف “ان اجراء انتخابات ديمقراطية في العراق وتأسيس حكومة شعبية تلبي حاجات المواطنين العراقيين سيساعد على استقرار الاوضاع في العراق والمنطقة”.
وحول الانتخابات الفلسطينية، قال خاتمي ان ايران لا تتدخل في الشؤون الداخلية “لكننا نأمل بإجراء انتخابات تشترك فيها جميع الفصائل ونحن بالطبع مع الارادة الفلسطينية في انتخاب الأصلح، شرط ألا يكون هناك ظلم وان يكون للجميع دور في الحكومة المقبلة”.
وسألت “الخليج” الرئيس الايراني عن نتائج المباحثات الايرانية الاوروبية المتعلقة بالملف النووي الايراني، فأجاب: “ان مباحثاتنا لم تصل الى طريق مسدود، لكن هناك بعض الاشكالات الفنية البسيطة المتعلقة بالوقود النووي وسيتم حلها عبر جلسات اللجان المشتركة مع الاوروبيين”.
وعلى صعيد آخر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد آصفي ل “الخليج”: ان اتهامات وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان لإيران كاذبة، وان الفيلم الذي ظهر فيه شخص يدعي ارتباط قائد الثورة الايرانية علي خامنئي مع شخصيات معارضة للنظام العراقي لا صحة لها. وقال: “ان ذلك الفيلم من انتاج الشعلان، وهو يقوم بتلك الأعمال لكي يؤثر في الانتخابات لأنه يعلم من الشخصيات الخاسرة في الانتخابات”. وقال آصفي: ان علاقاتنا الدبلوماسية مع دولة الامارات العربية المتحدة “جيدة وهي تتحرك بخطى جيدة ولنا مع الامارات علاقات اقتصادية وتجارية تفوق علاقاتنا مع الكثير من الدول”.