باريس: يبدو ان الفرنسيين يعملون بمبدأ الشاعر العربي القديم الذي قال: «ما الحب الا للحبيب الاول»، والدليل على ذلك انهم اختاروا لاعب كرة القدم الجزائري الاصل زين الدين زيدان ليتصدر قائمة الشخصيات الخمسين الاكثر شعبية في فرنسا، رغم انه ترك الحسرات في قلوبهم عندما اعلن في العام الماضي، توقفه عن اللعب مع المنتخب الفرنسي.
وللسنة الثالثة على التوالي ، حمل زيدان لقب «المحبوب الاول في فرنسا»، متفوقا بذلك على العديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والفنية والرياضية ، ومنها المغني ميشيل ساردو الذي حل في المرتبة الثانية ، وشارل ازنافور (11) والممثل جان بول بلموندو (15)، وجوني هاليداي (19)، والوزيرة السابقة سيمون فاي (22) والنجم التلفزيوني ميشيل دروكير (25) والرئيس جاك شيراك (32) وبطلة كرة المضرب اميلي موريسمو التي جاءت في آخر القائمة.
وفي مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دو ديمانش»، التي تشرف على تنظيم هذا الاستفتاء سنويا، قال زيدان انه شديد التأثر لهذه النتيجة، خصوصا ان أمجاد الفوز الفرنسي في المونديال باتت بعيدة ، كما ان اداءه في العام الماضي لم يكن مرضيا. واضاف «هذا الاختيار دليل على ان الفرنسيين لا يؤاخذونني على تركي المنتخب ، اذ فهموا انني احببته دائما واعطيته افضل ما عندي. كما يدركون انني لم اغش يوما، وان لي اسبابي التي دفعتني لاعتزال اللعب مع المنتخب الوطني». ويرى الفرنسيون في «زيزو»، عدا عن تفوقه في الميدان الرياضي، شخصا متواضعا، ومهذبا لا يتوانى عن تقديم المساعدة في الجمعيات الخيرية المهتمة بالاطفال المرضى، كما انه سفير لدى الامم المتحدة في ميدان محاربة الجوع ، وهو خير نموذج لنجاح المهاجر في الاندماج بالمجتمع الفرنسي ، دون التنكر لأصوله. وقد اعتاد زيدان ان يشير الى فضل التربية التي تلقاها داخل اسرته المتواضعة، ودور والديه في نجاحه.
وحول تفكيره باعتزال اللعب نهائيا، قال زيدان الذي يلعب حاليا لفريق ريال مدريد الاسباني ، انه يعتبر كرة القدم مصدرا للمتعة، وهو قد يواصل الركض وراء الكرة لعشر سنوات ، لكنه بالمقابل قد لا يمضي الى نهاية عقده مع ناديه الاسباني ، الذي ينتهي عام 2007 ، اذا ما شعر ان اللعب «لم يعد لذيذا». اما مفاجأة قائمة اكثر الشخصيات شعبية في فرنسا لهذه السنة ، فهي حلول الكوميدي المغربي جمال دبوز في المرتبة الثامنة ، مع العلم انه جاء الاول في اختيارات الشباب الذين شاركوا في التصويت. وتمكن دبوز من تحقيق نجاح فني مرموق خلال فترة قصيرة ، رغم انه لا يتمتع بالمواصفات الشكلية ويعاني من شلل في الذراع.
وقدم جمال دبوز حفلة صاخبة في قاعة «زينيث» التي تتسع لآلاف المشاهدين ، في باريس ليلة رأس السنة ، وكان ضيفه على المسرح زين الدين زيدان الذي استغرق في الضحك على قفشات دبوز التي تتناول علاقة المهاجرين المغاربة بالمجتمع الفرنسي. وبعد الحفلة ارسل زيزو رسالة الى دبوز على هاتفه النقال، قال له فيها: «انت الافضل بلا منازع».