بيروت من سعد الياس: يتألق وليد جنبلاط كزعيم لبناني منذ رفضه التمديد للرئيس اللبناني اميل لحود وتدخل المخابرات السورية في القضايا اللبنانية الداخلية. يخطف الاضواء السياسية والاعلامية بمواقفه الحادة التي تعبّر عن نكهة جنبلاطية خاصة مطيّبة للحياة السياسية.إنه الرقم الصعب في زمن السلم كما كان رقماً صعباً في زمن الحرب. بارومتر سياسي يترقّب الكثيرون حركته ومواقفه ليدركوا حجم الآتي واتجاهاته ولكنه في نظر خصومه متقلّب لا يعرف الثبات اليه سبيلاً.
امامه لا تشعر بالملل، أجوبته قصيرة وردوده سريعة. بكلمات معدودة ومفيدة يقول ما لا يمكن أن يقوله غيره في خطب طويلة وغير مفيدة. وليد جنبلاط هل يهوي الاستراتيجية أم التكتيك؟ هل اهتزت علاقته بدمشق ولم تسقط أم اهتزت وسقطت الي غير رجعة؟ وليد جنبلاط ما هي قراءته اليوم في بحر المتغيرات السياسية؟
أسئلة كثيرة أجاب عنها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، فحافظ علي سقفه السياسي العالي في التصعيد ضد تصرّف المخابرات السورية، ومطالباً بعلاقات دبلوماسية بين لبنان وسورية، لكنه أبدي استعداده للاجتماع بنائب وزير الخارجية السوري السفير وليد المعلم، ورأي في تكليفه مؤشراً جيداً وإن كنا لم نرَ شيئاً ملموساً بعد ، ملاحظاً أن المفارز الامنية السورية تسير ببطء في اعادة الانتشار ، ونفي الخوف من انسحاب سوري مفاجيء، وقال كفانا تهويلاً بأن الحرب ستقع مجدداً بين اللبنانيين إلا اذا كانت اجهزة المخابرات اللبنانية والسورية تريد افتعال مشاكل .
وكشف جنبلاط أنه سمع بأن الرئيس اللبناني اميل لحود قد يُجبر أو قد يُضغط عليه من اجل الاستقالة والاتيان بالوزير بسليمان فرنجية ، مؤكداً أن الموضوع ليس في استقالة اشخاص بل في كيفية معالجة العلاقات اللبنانية السورية بشكل مدروس وراق . واشار الي أن اعتراضه ليس من اليوم بل من العام 1998، فلم نصوّت للحود واعترضنا علي أنه سيجرّ البلاد الي النظام الامني ، منتقداً ما أسماها بدعة الرئيس لحود ومن وراءه بأن وجود الجيش السوري يمنع التوطين، فالتوطين حاصل من 1948 .
وقلّل جنبلاط من اهمية خشيته علي حياته بقوله هذا تفصيل ، ورفض إلغاء الطائفية السياسية اليوم لاْنه يوصلنا الي نظام الحزب الواحد . ونفي أي ثنائية درزية مارونية، مؤكداً أن مشروع التقسيم انتهي في لبنان وكفانا مزايدة وتهديداً وابتزازاً من هنا وهناك .
وأكد علي متانة التحالف بين قوي المعارضة رغم مراهنة الاجهزة، ولفت الي أن التواصل بينه وبين العماد ميشال عون يتم عبر عميد الكتلة الوطنية كارلوس إده، وأبدي استعداده لدعم مرشح من تيار القوات اللبنانية في الشوف، معتبراً أن الحديث عن تقسيمات أفقية في أقضية بعبدا وعاليه والشوف هي لبعض الناس الذين يريدون أن يحفظوا مكانهم عكس التاريخ .
وفي ما يلي وقائع الحوار الذي أجرته القدس العربي مع النائب جنبلاط في منزله في كليمنصو:

*هذا الطائف جدا واضح
هل اهتزت علاقة وليد جنبلاط بدمشق ولم تسقط أم أنها اهتزت وسقطت الي غير رجعة؟
ليس الموضوع قضية اهتزاز بل كيفية معالجة العلاقات اللبنانية ـ السورية لتصبح علاقات حضارية كباقي العلاقات بين الدول، والحد الادني في الموضوع هو علاقات دبلوماسية. وتاريخ آل جنبلاط وتاريخي منذ العام 1958 الي العام 1982 عندما رأينا أن لبنان دخل في محور معاد لسورية كنا في مقدمة الدفاع عن عروبة سورية واستقرارها.
سمعنا ردوداً سورية تعرب عن ألمها من المطالبة بعلاقات دبلوماسية؟
ونحن مع الاسف نعبّر عن ألمنا من تصرّف المخابرات السورية في لبنان واستباحة كل شيء من خاص وعام اداري وعسكري أمني في لبنان.
كنت تحدثت عن انقلاب ابيض في 2005 ولوّحت بالمطالبة باستقالة الرئيس اميل لحود ثم اعتبرت أن رئيس الجمهورية مغلوب علي أمره لماذا ؟
الانقلاب الابيض حدث في العام 1952 في ظروف مختلفة، آنذاك لم يكن هناك وجود لجيش سوري في لبنان، وآنذاك أقرّت المعارضة اضراباً عاماً، وكانت الدعوة انطلقت من سبعة نواب الي تسعة نواب، وأطيح بالرئيس أو طُلب من الرئيس بشارة الخوري أن يستقيل فإستقال. اليوم الامور مختلفة ولا نريد استبدال رئيس برئيس وتبقي العلاقات اللبنانية ـ السورية حيث هي. فالموضوع هو كيفية تصحيح العلاقات اللبنانية ـ السورية، وحدّها الادني طبعاً علاقات دبلوماسية والطائف. وهذا الطائف جداً واضح، وفيه بند خاص ينص علي عدم تدخل الامن العسكري ـ اللبناني بالشأن العام إلا بالشأن الذي يتعلق بأمن العسكر وأمن الجيش. اليوم هناك مخابرات لبنانية ومخابرات سورية أدخلتنا في النظام الامني وهذا مرفوض.
ما صحة ما تردّد عن تسوية سورية بإلطلب الي رئيس الجمهورية الاستقالة والمجيء بالوزير سليمان فرنجية بديلاً وأنكم رفضتم هذا العرض؟
لم اسمع بشيء، سمعت أنه قد يُجبر لحود أو قد يُضغط عليه من اجل الاستقالة والاتيان بسليمان فرنجية. نعود ونقول الموضوع ليس في استقالة اشخاص بل في كيفية معالجة العلاقات اللبنانية ـ السورية بشكل راق ومدروس.
يعني كان هناك مثل هذا العرض ؟
سمعت هذا في احاديث خاصة وقرأنا مقالاً في إحدي الصحف.
عندما زارك الرئيس رفيق الحريري بعد اجتماعه بالعميد رستم غزالي هل حمل لك شيئاً في هذا الاطار؟
لا ، لم يحمل شيئاً .
اصبحتم لا تعتقدون أن استقالة الرئيس لحود يمكن أن تنهي المشكلة بين المعارضة والسلطة ؟
مشكلتنا هي في تفكيك النظام الامني وتفكيك هيمنة المخابرات السورية في عنجر، وأن يكون دور عنجر فقط لاْمن الجيش السوري في البقاع وبعض المناطق الاخري كما هو منصوص في الطائف، المشكلة ليست مع الاشخاص.
ما هو تعليقكم علي الحديث عن تغيير في النهج السوري مع لبنان وانتقال التعاطي من المستوي الامني الي السياسي من خلال زيارة نائب وزير الخارجية وليد المعلّم؟
قد يكون مؤشراً جيداً لكننا لم نرَ بعد شيئاً ملموساً من هذا القبيل.
حاولت دمشق فتح قناة معكم من خلال اتصال العميد الركن رستم غزالي لماذا لم تتجاوبوا معها ؟
نعود مجدداً الي كيفية رسم العلاقة بين البلدين فوق موضوع الامن أو اتصال أمني من هنا او هناك، وكيفية رؤية مستقبل العلاقة اللبنانية ـ السورية.
السيد حسن نصرالله قال ان دمشق لم تغلق الباب امام احد انما البعض في لبنان أغلق الباب امام نفسه؟
هذا رأي السيد نصرالله، نحترمه ونجلّه، ولكن أعتقد أن لبنان لا يستطيع أن يبقي في هذه الحال من التبعية مع سورية. لا بدّ من علاقات سياسية اقتصادية من اجل مصلحة البلدين وتشابه العلاقات بين كل دول العالم. فالعلاقة اللبنانية السورية فريدة من نوعها في العالم.
اذا أتتك دعوة من الرئيس بشار الاسد وليس من الضابط الامني لعقد لقاء في دمشق هل تلبي الدعوة ؟
القضية ليست دعوة، القضية ليست بعد تعيين السفير المعلّم كيف تري القيادة السورية العلاقات بين البلدين، والقضية ليست شخصية، ولا يستطيع لبنان أن يستمر في هذا النمط من العلاقات.
اذا طلب السفير المعلّم لقاءك هل تجتمع معه؟
سمعت أنه سيتصل بالمعارضة بكل اطيافها، اهلاً وسهلاً به.
بعض الوزراء اليوم يستغربون حملتكم علي السلطة التي كنتم منذ العام 1992 احد اركانها الاساسيين، ويسألون لماذا لم تفاتحوا سورية يومها وتعترضوا علي تدخلاتها؟
السياسة فيها أمور متحركة وليس فيها أمور جامدة، والسلطة التي كنت من اركانها اعترضت عليها من سنة 1998 ولم نصوّت للحود، واعترضنا علي أن لحود سيجرّ البلاد الي النظام الامني، ولحود اليوم كان قائداً للجيش ولا يزال قائد جيش ورئيساً للجمهورية، وسلّم البلد بالجملة والتفصيل.
هل يخاف وليد جنبلاط علي حياته؟
(مقاطعاً): هذا تفصيل، هذا تفصيل.
خصوصاً بعد ازالة الاجراءات الامنية من محيط المنزل؟
ايضاً الموضوع تفصيلي وسياسي ولن أدخل في بازار مع أحد.

*لا اخشي انسحابا سوريا مفاجئا
يجري الحديث عن اعادة انتشار سوري واسعة الي البقاع قبل الانتخابات، هل لديكم معلومات حول هذا الموضوع ؟
لست أدري، حتي هذه اللحظة أعتقد أنه جرت خمس مراحل لاعادة الانتشار، ولكن يبدو أن المفارز الامنية تسير ببطء في اعادة الانتشار (مبتسماً).
هل تخشي من انسحاب سوري مفاجيء ؟
لا أخاف من انسحاب سوري مفاجيء وكفانا تهويلاً بأن الحرب ستقع مجدداً بين اللبنانيين.. إلا اذا كانت بعض اجهزة المخابرات اللبنانية والمحلية السورية تريد افتعال مشاكل، فهذا أمر يجرنا ايضاً الي التنبيه لهذا التهويل من قبل الابواق الرخيصة. فالشعب اللبناني قرّر المصالحة عام 1992، وعندما أقرّ البطريرك صفير وكل الفرقاء والقوات اللبنانية بإتفاق الطائف، وعندما جري تجريد كل الميليشيات من السلاح وتسليمه الي الجيش اللبناني والجيش السوري، والشعب اللبناني واع وهذه مصالحة الجبل برعاية البطريرك صفير كانت خاتمة.
ما هو تصورّك للوضع اللبناني بعد الانسحاب السوري اذا حصل ؟
لا يحدث شيء، ولدينا قوات مسلحة كافية إلا اذا كان كل هذا الجهد السوري علي مدي عشر سنوات حتي اليوم غير كاف. مشكورة الحكومة السورية علي دعمها الجيش اللبناني واعادة توحيده، وأعتقد أننا نملك قوات مسلحة وامنية كافية.
في مقابل مطالبة البعض بالانسحاب السوري عدنا نسمع مطالبة بإلغاء الطائفية السياسية واعتماد مبدأ الاستفتاء؟
الاستفتاء هو ضرب التوازنات الطائفية والأقليات. اما الطائفية السياسية فتلغي في ظرف تكون فيه احزاب سياسية راقية ومتطورة، وفي ظرف لا تكون هناك هيمنة للمخابرات، وإلغاء الطائفية السياسية اليوم هو وصول الي نظام الحزب الواحد، وإلغاء الطائفية كان مطلب اليسار اللبناني عندما كان لبنان معافي وصحياً ولم يكن هناك وجود مخابراتي ضاغط أو حاد.

*يهددوننا بالأصولية كتبرير لبقاء الهيمنة
كنتم من المطالبين بإلغاء الطائفية السياسية، اذا طرح الموضوع اليوم ماذا يكون موقفكم؟
أرفض الموضوع، لاْن حماية التنوع والتعدد والديمقراطية هو في الابقاء علي هذه التوازنات، وإلغاؤها هو نظام الحزب الواحد كالانظمة العربية.
وتذويب للأقليات؟
طبعاً ، كل الاقليات.
من يضبط الحركات الاصولية بعد الانسحاب السوري؟
دائماً يهددوننا بالحركات الاصولية كأنها ذاك الشبح المتوحش. ماذا تقصد بالحركات الاصولية؟
قد يكونون مسلحي الضنية؟
مسلحو الضنية، لماذا لم تتم حتي الآن المحاكمة، ثم لماذا لا تشارك كل الفئات اللبنانية وكل الاحزاب ومنها الحركات الاصولية في الحياة السياسية والمجلس النيابي.
كان جري حديث عن اكتشاف شبكة لتنظيم القاعدة في البقاع.
يعني، رأينا مسرحية مجدل عنجر كيف انتهت، مأساة آنذاك. دائماً يهددوننا بالحركات الاصولية كتبرير لبقاء الهيمنة.
برأيك هل يفترض ترتيب وضع حزب الله قبل خروج القوات السورية؟
نحن متفقون علي الطائف، وموقفي هو الطائف، يعني تمركز القوات السورية في البقاع وفي مناطق أخري، حماية المقاومة الي أن تتحرّر مزارع شبعا. تتحرّر مزارع شبعا إما عسكرياً وحزب الله موجود أو دبلوماسياً عبر تطبيق القرار 425 علي المزارع، ولكن هذا يتطلب ايضاً ترسيم حدود بين لبنان وسورية.
يعني لا تمانع في بقاء السلاح في يد حزب الله؟
لهدف محدد هو مزارع شبعا، وبعد مزارع شبعا.. هذا هو الهدف المعلن من حزب الله.
ميّزتم أنفسكم عن بعض فرقاء المعارضة في نظرتكم الي الوجود السوري وسلاح حزب الله، هل يمكن أن تشكل هذه النقطة سبباً لاْي خلاف؟
ليس خلافاً، وهذا بيان البريستول تضمن الموقف المتمسك بالطائف، وموقف الآخرين الذين يري البعض منهم، وهذا من حقهم، أن يُرسل الجيش الي الجنوب وبأن يجري اعادة النظر بسلاح حزب الله، كل واحد له رأيه.
ما هو تصورّك لوضع المخيمات الفلسطينية وهل يجب أن يبقي السلاح داخلها؟
لا بد من حوار مع الهيئات والمنظمات الفلسطينية لنقول لها إن السلاح داخل المخيمات لا قيمة له في تحرير فلسطين ولا قيمة له في لبنان. ولا بدّ من صفقة تعطي المخيمات بموجبها واللاجيء الفلسطيني الحقوق المدنية البديهية كي لا يعيش في هذا النظام العنصري المفروض عليه في منعه من العمل والحياة الكريمة. في المقابل، لا بد من تسليم السلاح، واذا كان لا يريد تسليم السلاح فلنفعل كما في سورية ولننشيء جيش التحرير الفلسطيني ويكون تابعاً للجيش اللبناني كما هو الحال في سورية والاردن ومصر.
ما هو رأيكم في ما نقل عن مصادر فرنسية عن اعتبار كل الاتفاقات لاغية بعد القرار 1559 بما فيها الطائف؟
جري توضيح الامر في اليوم التالي وكان هناك سوء فهم للموقف الفرنسي.
هل أوحي لك الرئيس جاك شيراك بشيء من هذا النوع خلال لقائك به؟
لا، واتفاق الطائف عندما وضع وافق عليه مجلس الامن، أليس كذلك، ولماذا سيخالف الرئيس شيراك مجلس الامن؟.

*كل تحرك للبطريرك صفير مضمون
يستعد البطريرك صفير للسفر الي روما وفرنسا كيف تنظر الي زيارته؟
لا مشكلة، كل تحرك للبطريرك صفير مضمون وبالاحري مشكور من اجل مستقبل لبنان والعيش المشترك واستقلال البلد.
استقبلك الرئيس الفرنسي ولكننا لاحظنا أن أي اجتماع لم يعقد مع أي من الرؤساء العرب لماذا؟
(ضاحكاً) لم أطلب استقبالي من أي من الرؤساء العرب.
ألا يوجد وراء ذلك حذر تجاهك؟
لم أطلب من احد أن يستقبلني.
ما هي انعكاسات إلغاء اتفاق الطائف علي الوضع اللبناني؟
من يتحدث بإلغاء اتفاق الطائف؟ لا أحد، حتي العماد عون أقرّ بإتفاق الطائف بشقه الداخلي. الخلاف هو حول تواجد القوات السورية ودورها لا أكثر ولا أقل. نحن نقول في الطائف تمركز القوات السورية ولا لدور المخابرات، والعماد عون يقول بإنسحاب كامل وهذا هو الموضوع وهذا هو الخلاف.
ربط الرئيس بري بين خطاب الداخل وتحركات الخارج في وقت تطل مشاريع التقسيم من العراق.. هل هناك من يراهن من المعارضة علي الخارج؟
انتهي مشروع التقسيم في لبنان، كان هناك صراع دولي، ولبنان تعافي ودخلنا في مصالحات وكفانا مزايدة من هنا وهناك، وكفانا تهديداً وكفانا ابتزازاً .

*مقولة الوجود السوري
يمنع التوطين بدعة من لحود
وماذا عن الربط بين القرار 1559 وموضوع التوطين؟
التوطين حاصل في لبنان منذ العام 1948، اولاً اللاجيء الفلسطيني موجود وهو آت من فلسطين الـ48، الي أين يعود؟ ثانياً علينا أن نعطي هذا الفلسطيني اللاجيء الحد الادني من الضمانات والحقوق المدنية وليس حقوق التجنس. وثالثاً الي أن تقوم دولة فلسطينية في مكان ما في الضفة والقطاع ويصبح لهذا الفلسطيني اللاجيء هوية، عندها قد يعود الي فلسطين اذا كان هناك مجال أو يصبح مواطناً لاجئاً ذا شرعية معينة مثل العامل الاجنبي في فرنسا مثلاً. إنما التوطين حاصل من 1948 وهذه مزايدات مذهبية وسياسية وهذه النظرية البدعة، بدعة الرئيس لحود ومن وراء لحود أن وجود الجيش السوري يمنع التوطين، فهم موجودون قبل الوجود السوري.

*لا ثنائية درزية مارونية
بعض الموالين يقولون إن تحالفكم اليوم مع المعارضة المسيحية هو تحالف انتخابي فقط وستبدّل موقفك بعد الانتخابات كما حصل في انتخابات العام 2000 بماذا تردّ؟
نقول لهؤلاء إنهم لا يفهمون لا حركة وليد جنبلاط ولا الواقع المرير الذي نعيشه في العلاقات اللبنانية ـ السورية، وليطمئنوا أتتنا رسالة الاجهزة عندما حاولوا اغتيال مروان حمادة.
البعض يتحدث عن عودة لثنائية درزية مارونية في الافق؟
ليس هناك شيء...هناك لبنان، هناك مصالحة وطنية لبنانية تمت، كفانا منع اللبنانيين من تحقيق رغبتهم في حكم أنفسهم بأنفسهم ، كفانا سياسة فرّق تسد.
هل توقيعكم علي عريضة العفو عن الدكتور سمير جعجع هو لكسب اصوات القوات في الشوف وعاليه؟
ذهبت الي منزل السيدة ستريدا جعجع وصرّحت أننا طوينا صفحة الحرب مع الفريق الذي كنا وإياه في خنادق مختلفة، ولكن يجب أن نعيش سوياً، ولبنان ليس الوحيد الذي جرت فيه حرب اهلية. في اسبانيا حصلت حرب وطويت، وفي امريكا حصلت حرب اهلية وطويت. اذا أردت العيش مع الآخر عليك أن تقبل رأي الآخر.
وهل ستتعاونون مع تيار القوات وتدعمون مرشحاً لهم في المنطقة؟
اذا ارادوا مرشحاً، واذا هناك مرشح للقوات نحن جاهزون، وصار اتفاق علي كل حال بين الرئيس امين الجميّل والسيدة ستريدا علي أنطوان غانم في بعبدا.
واذا طلبوا مرشحاً في الشوف؟
لا مشكلة في ذلك.
هناك مراهنة علي أن هذا التحالف الواسع بين قوي المعارضة سيتزعزع عند البحث في التفاصيل ولاسيما الترشيحات مع كثرة المرشحين؟
هذه مراهنات الاجهزة وسنجاوب الجهاز المشترك اللبناني والسوري.

*لا لقاء مرتقباً مع عون
والتواصل يتم عبر كارلوس اده
ماذا عن اللقاء بينك وبين العماد ميشال عون، هل هناك شيء مرتقب ؟
في الوقت الحاضر ليس هناك لقاء، توجد محاولة تواصل عبر العميد كارلوس اده.
تمّ اللقاء بين عون واده فهل تبلغت شيئاً عنه؟
لا بعد، لم أتبلغ شيئاً.
ما هو رأيك في التقسيمات الانتخابية للدوائر وخصوصاً في ما يحكي عن تعديلات أفقية في عاليه وبعبدا وعن تقسيم قضاء الشوف؟
هذه لبعض الناس الذين يريدون أن يحفظوا مكانهم عكس التاريخ، وهم يطالبون بهذا الامر. لنبق علي القضاء فهو الدائرة الاكثر تمثيلاً للمواطن والاكثر تلاصقاً بين الناخب والنائب. والي أن يصل لبنان الي حالة مختلفة نري، إنما الآن القضاء هو الانسب وهو معمول من سنة 1960 .
لوّحت بفتح ملف اغتيال والدك اذا حاولت السلطة فتح ملفات لك هل هذا ما قصدته في حديث سابق عن وجود محاكم دولية وعن سحب قادة في العالم؟
لا أبداً، لا أتكلم في الموضوع ولا علاقة به، إنما اذا اضطر الامر ليس لدي مانع.
وكيف تنظر الي احالة ملف محاولة اغتيال النائب حمادة الي المجلس العدلي ؟
آن لهم في الدولة أن يتذكروا أن محاولة اغتيال تعرض لها مروان حمادة، علي كل حال خطوة مشكورة ولكن المطلوب متابعة.

ما هو تقويمك للوضع العربي وما هي رسالتك الي الجامعة العربية؟
ليست لدي رسالة للجامعة العربية، وعملوا الآن مسرحية البرلمان العربي الجديد ووضعوا مقره في الشام، هذه من المسرحيات الجديدة. يحاول عمر موسي قدر الامكان أن يوصل الجامعة العربية الي الحد الادني من مستوي التضامن ولكن مسكين، حتي هذه اللحظة لا يملك موسي إلا الاحتياط ليدفع رواتب الموظفين. موازنة الجامعة 35 مليون دولار سنوياً وهو مكسور.
كيف تنظر الي انتخابات السلطة الفلسطينية ؟
الانتخابات كانت جيدة جداً، وبيّنت أن الشعب الفلسطيني علي تمسكه بالمؤسسات والانتقال السلمي في المؤسسات بعد وقاة الرئيس ياسر عرفات. المهم أن بوش وشارون كانا يقولان إن عرفات هو العقبة، الآن غاب عرفات، لنري اذا كانوا يريدون دولة فلسطينية.

*هذه السلطة مسيرة.. اسألوا عنجر
طالب المسؤولون الفلسطينون بفتح سفارة فلسطينية في بيروت هل تؤيد ذلك ؟
طبعاً أؤيد، وهذا يساعد كثيراً علي معالجة الوضع الفلسطيني خارج الاطار الامني وخارج الذل والحصار علي المخيمات.
ولماذا السلطة اللبنانية لا تتجاوب مع هذا المطلب؟
السلطة مسيّرة، لا سلطة عندنا، أي سلطة، بدّك تسأل عنجر.
اطلقت دعوات كثيرة لدروز فلسطين لعدم الالتحاق بالجيش الاسرائيلي أين أصبحت هذه الاتصالات؟
الاتصالات مستمرة مع لجنة المعروفيين الاحرار في فلسطين والتي قامت بجهد كبير بالتعاون مع الوطنيين ومع كل الشريحة العربية في فلسطين من اجل رفض الخدمة العسكرية وليس فقط بالنسبة الي الدروز، هناك الاقليات ونحن علي تواصل دائم.