أبها من ناصر حبتر: مهمة رجال حرس الحدود في دولة حدودها شاسعة ومترامية الأطراف ذات تضاريس طبيعية متعددة بحار وصحراء وجبال وأودية ومنحدرات مثل السعودية ليست بالمهمة العادية، خاصة وأن هذه البلاد أصبحت باستقرارها وأمنها وخيراتها مبتغى الطامعين فليس غريباً أن يرصد رجال حرس الحدود الكثير من المتسللين والمهربين، ويستغل مثل هؤلاء موسم الحج لزحف قوافلهم أفراداً وجماعات.
وقد اغتنمت "الوطن" فرصة تواجد قائد حرس الحدود الفريق طلال عنقاوي في زيارة تفقدية لقطاعات وأجهزة هذا المرفق بمنطقة عسير وأجرت معه الحوار التالي:
* تواجهون في موسم الحج مهام صعبة منها مطاردة المتسللين، لحماية ضيوف الرحمن، كيف تنظرون لأدائكم بما يضمن سلامة المواطنين والزائرين؟
- نعمل خلال موسم الحج على تأمين الموانئ الرسمية من خلال ميناءي جدة وينبع والموانئ البرية ونحن نقوم بتدريب الدفاع المدني على الغوص وهناك مهام متبادلة معهم، لتكون السعودية بأسرها في حماية حرس الحدود، ولا نغفل مكاناً منها مهما تعددت المصاعب.
* هناك أعداد متزايدة من المتسللين من الجنوب وخصوصاً في موسمي العمرة والحج. فما هي الإجراءات التي اطلعتم عليها خلال جولتكم على الحدود بالمنطقة وهل يمكن أن نتعرف على المكتسبات التي حققها رجالكم في مواقع تواجدهم خلال هذا العام؟
- منذ عامين والسعودية تواجه عدواً من داخلها ألا وهي الفئة الضالة التي ارتكبت الكثير من الأعمال من تفجيرات واستهداف الأجانب من فئات الأوروبيين وغيرهم وما تعرض له رجال الأمن من اعتداءات ومن بينهم حرس الحدود ويؤكد مدى التزام هؤلاء بأعمالهم ومحاربتهم لفلول الإرهاب مما أدى إلى منع وضبط تهريب الأسلحة والمتفجرات فحرس الحدود جاهز لمساندة زملائه من رجال الأمن في القطاعات وكافة مواقعهم عندما تستدعي الحاجة ذلك.
وتركيزنا عال جدا على توعية المواطنين بعدم التعاون وتقديم المساعدة للمتسللين وتخطيطنا لاستخدام وسائل التقنية والموانع بمختلف أشكالها وفتح الطرق الحدودية لتمكين رجالنا من السيطرة على الحدود، كل ذلك أوجد مؤشرات إيجابية مشجعة لزيادة مراقبة التهريب والتسلل.
* يتحدث مسؤولون عراقيون من وقت لآخر عن اكتشاف حالات تسلل لسعوديين إلى أراضيهم عبر الحدود مع المملكة، كيف ترون ما يقال ثم ما هي طبيعة الاحترازات المتخذة لمنع التسلل والتهريب بين البلدين؟
- نحن لا نهتم بما تتناقله وسائل الإعلام المختلفة، فنحن على ثقة بما نعمله ونؤديه، وقد أسعدنا ما جاء أخيراً على لسان وزير الداخلية العراقي أمام مؤتمر وزراء الداخلية العرب عندما أشاد بالجهود السعودية لتأمين سلامة الحدود مع العراق.
* ما هي طبيعة التنسيق مع الجانب العراقي في هذا الخصوص؟
- التنسيق قائم من خلال منفذ جديدة عرعر الحدودي فالهدف من هذا المنفذ بالدرجة الأولى تأمين حركة العبور للحجاج والبضائع وبحكم الوضع الأمني الداخلي للعراق ليس هناك حرس حدود عراقي للتعامل معه لهذا فالتعامل من جانب واحد.
* مرت السعودية بمتغيرات أمنية خلال العامين الماضيين فما هي خططكم التي واكبت هذه المتغيرات خاصة وأن جهازكم لمراقبة الحدود من شأنه تقوية الجبهة الداخلية لتثبيت دعائم أمن واستقرار الوطن والمواطنين؟
- نحن جزء من المنظومة الأمنية وكل ما نقوم به من مهام ومن أعمال وتطوير في مجالات عمل حرس الحدود ومكافحة التهريب والتسلل والإرهاب والجرائم المنظمة تعتبر كخطة عامة للقطاعات الأمنية وأيضاً لنا ونحن ركزنا تركيزاً عالياً في السنوات الأخيرة على مواكبة التقنيات الحديثة من وسائل حساسات وكشف وخلافه ونتوقع المزيد من وسائل التطوير والتقنيات التي تمكننا من تعزيز قدراتنا الأمنية.
* هل صحيح أنكم استفدتم من المشورة والخبرة الأجنبية بخاصة الأمريكية منها في دعم مشاريعكم لتأمين أمن الحدود؟
- لا نستعين بأية خبرات أجنبية فلدينا من الخبرات الوطنية من رجال حرس الحدود من ضباط وضباط صف ما يغنينا عن الآخرين ولا شك أننا ننسق ونستفيد من خبرات بعض الدول ولكن ليس على مستوى عملنا اليومي بل فيما يتعلق بالاستفادة من بعض التقنيات سواء عروض شركات أو زيارات لمعارض دولية وخلافه.
* نعرف أن حدود بلادنا البرية والبحرية مترامية الأطراف تغلب على معظمها تضاريس صعبة إلى أي مدى أنتم مطمئنون على سلامة أمن هذه الحدود وخاصة الجنوبية منها؟
- نسعى لجعل حدودنا آمنة خاصة ونحن نمر بأوضاع إقليمية ودولية وبخاصة مع بعض دول الجوار وهذا يشكل في مجمله ضغوطاً على رجال حرس الحدود وهناك خطط طويلة الأجل وقصيرة ومتغيرات في خططنا على حسب ما تستدعي الحاجة وعلى ما يتوفر لدينا من معلومات وإمكانات، وهي تتوفر لنا بشكل تراكمي ونجد أننا من عام إلى عام نكتسب المزيد من الخبرات والتقنيات التي تخدم العمل الأمني على الحدود.
* استطاعت العناصر الإرهابية إدخال كميات هائلة من الأسلحة المتنوعة لتسخيرها لتنفيذ نواياهم السيئة وهناك من قال إن مصدر هذه الأسلحة أسواق غير شرعية لبيع الأسلحة في اليمن ما هي الخطوات التي اتخذت لمنع استمرار دخول المهربات من هذا النوع؟ وما مدى مصداقية القول عن وجود اختراقات لهذه العناصر بين رجال حرس الحدود؟
- ليس هناك من نتائج تحقيق أو معلومات.. لدينا وثائق محددة حول أنشطة الإرهابيين رصدها رجال حرس الحدود تؤكد أن هؤلاء الإرهابيين يعملون على تركيب بعض المواد ببعضها مما هو موجود في الأسواق, سواء المواد المتفجرة للأعمال المدنية وخلافه ثم إن ما يستخدمه هؤلاء من بعض الأسلحة والقنابل يعتقد أنه كان متراكماً في الداخل منذ سنوات قد تكون نتيجة تهريب من خلال منفذ رسمي أو ميناء أو من خلال الحدود وأنا لا أجزم في هذا الشأن فهناك جهات أمنية متخصصة هي التي تتولى التحقيق في مثل هذه الأمور. ومن جانبنا إحصاءاتنا تثبت بأننا نتعامل مع كافة أنواع الأسلحة والذخائر ونجد ازدياداً في عمليات القبض بجهود رجال حرس الحدود.
* رغم وجود اتفاق أمني سعودي يمني إلا أن الحدود الجنوبية مع اليمن تشكل هاجسا أمنيا لكم فكيف تنظرون للالتزام وحرص الجانب اليمني على مساعدتكم في تنفيذ بنود الاتفاقية الأمنية المشتركة.
- من جانبنا هناك تنظيم لسلطات الحدود وقريبا سيجري تبادل الوثائق في هذا الخصوص كما توجد بيننا الاتفاقية الأمنية ولقاءات متعددة وتنسيق مع الجانب اليمني ولا أحكم على غيري أنا أحكم على عملي نحن على اتصال مع الجانب اليمني ونقدم لهم معلومات ونطلبهم على الحدود في حال كان هناك موضوع يحتاج إلى معالجات.
* أعلنتم منذ فترة عن ضبط حوالي نصف مليون متسلل عبر الحدود.. كيف تعاملتم مع مثل هذا العدد الكبير؟
- الرقم الذي ذكرته يعد رقماً متوسطاً ونحن قدرناه فقط لهذا العام وهؤلاء المتسللون ينتمون لعدة جنسيات منها ما هو مطلوب لدى الجهات الأمنية ويكون لديهم سوابق إجرامية وهذه هي الأقلية أما الفئة الغالبة فهم متسللون للبحث عن فرص عمل وهؤلاء بعد اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم والتأكد بأن ليس لديهم أية مخالفات أو مطالبات يتم إبعادهم بالطرق النظامية من خلال المنافذ الرسمية.
* إلى أين وصلت مراحل ترسيم الحدود مع اليمن؟
- هي في المراحل النهائية إلا أنه لا يزال هناك تداخل في القرى لذلك نحن من جانبنا نعمل على فتح مجالات لحركتنا ودورياتنا وسنقوم بحملة توعية للمقيمين في المناطق الحدودية من مواطنين وأجانب. وستكون الحملة تعريفية تثقيفية تتعرض لأمور متعددة خاصة في الناحية النظامية لأن من يقيم في منطقة حرم الحدود يطبق عليه نظام الحدود وكذلك المناطق المتلامسة مع مناطق حرم الحدود سيكون مستواها توعوياً مثل أي نظام مروري أو خلافه وقريبا سيتم البدء فيه بعد أخذ الموافقة.