مكة المكرمة من محمد دراج: ألقت دوريات الجوازات بالعاصمة المقدسة القبض على 26 وافدا يحملون الجنسية الباكستانية , رجال و نساء , كانوا يمارسون نشل الحجاج مستغلين الزحام الشديد في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف.
و قد اتخذت الأجهزة الأمنية إجراءات عدة للحد من ظاهرة عصابات النشل التي يقودها وافدون يأتون كل عام إلى السعودية لمزاولة عملياتهم بشكل موسمي , حيث يتمركزون في الأماكن المزدحمة لاصطياد ضحاياهم من الحجاج. و يقوم هؤلاء ببيع ما تم سرقته من الحجاج إلى الحجاج أنفسهم في عملية تدر عليهم أموالا طائلة , إذ ينتشرون في مواقعهم مع بداية شهر ذي الحجة و بعضهم يأتي بتأشيرات حج فيما مأربهم الحقيقي هو السرقة و النشل.
و ذكر أحد المقبوض عليهم رشيدي محمد باكستاني الجنسية في لقاء معه داخل سجنه أن أحد المقيمين من أبناء جلدته يقوم بوضع الخطط لمزاولة النشل في الحرم و حوله مشيرا إلى أنه لم يكن يتوقع أن يسقط في قبضة الأمن بهذه السرعة.
و قال نشال آخر من إحدى الجنسيات العربية إنه قام بنشل أحد الحجاج العرب و حين توجه إلى أحد محلات الصرافة لتبديل غنيمته من العملة تم إلقاء القبض عليه و الاستدلال على باقي أفراد العصابة التي يعمل تحت مظلتها.
و أضاف نشال آخر يدعى عبد الحليم أنهم يقومون بالسرقة و النشل في المحلات التجارية و أماكن الزحام ثم يذهبون بالحصيلة إلى مقيم من جنسيتهم العربية ليتولى بيع المسروقات و توزيع الأرباح على باقي أفراد العصابة إلا أن يد الأجهزة الأمنية كانت أسرع حيث سقطت العصابة في قبضتها مبكرا.
من جانبها نشرت المباحث الجنائية في مكة المكرمة رجالها في نقاط عدة بالمنطقة المحيطة بالحرم وفق خطط تم وضعها مبكرا للتصدي لهذه العصابات الدولية التي تأتي خصيصا لمزاولة النشل في موسم الحج , و بلغ عدد النشالين الذين سقطوا في قبضة رجال البحث الجنائي منذ الأول من شهر ذي الحجة الجاري نحو مائة نشال من جنسيات مختلفة و ضبط معهم كميات كبيرة من العملات و الجوالات و الأجهزة الكهربائية.
و تقوم الخطة على التركيز على محلات الصرافة و متابعة الداخلين و الخارجين لإلقاء القبض على من يشتبه به خاصة ممن يدخلون لتغيير عملات مختلفة تماما عن العملات المتداولة في بلدانهم التي وفدوا منها.
و أوضح مصدر أمني لـ" الوطن" أن النشالين يتبعون أساليب متعددة في ممارسة نشاطهم الإجرامي أشهرها أسلوب " المشرط" لقطع أحزمة الحجاج و من ثم الاستيلاء على ما في طياتها من مبالغ أو أجهزة جوال.
لكن الجديد الذي ابتكره النشالون مؤخرا هو أسلوب اصطياد الضحية بواسطة طيور اليمام التي تحط على أرضية الحرم الشريف , إذ يتظاهر النشال بأنه يرمي الحب لليمام طالبا من أحد الحجاج مساعدته في حمل الخريطة و كيس نايلون يحتوي الحبوب حتى يفرغ من رمي الحب , و برشاقة عجيبة و خفة يد متناهية يدس النشال لدى انحنائه لوضع الحب يده في جيب الضحية مخرجا ما تيسر من أموال.
و من الأساليب الجديدة أيضا كما يشير المصدر ذاته قيام النشال بإلقاء بعض الأوساخ على رداء الحاج من الخلف ثم يتقدم منه معتذرا مصمما على إزالة الأوساخ بنفسه مستخدما بعض الماء , و بينما يقوم بذلك يدخل أحد معاوني النشال على الخط مستغلا انشغال الحاج بما لحق به , و يقوم بنشله.
و من الطرق المستحدثة أيضا استخدام نساء هذه العصابات في افتعال مشكلة يتجمع على إثرها عدد كبير من الحجاج كنوع من الفضول أو محاولة إنهاء الإشكال و وقتها تتحرك أيدي النشالين بكل مهارة لتحصد أكبر قدر ممكن من المسروقات.