تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

مكافحة خطاب الكراهية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يبالغ أنطونيو كوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة حين قال إن الكراهية تجتاح جميع أنحاء العالم، وأنها تنشر كالنار في الهشيم، حيث يستغل المتعصبون وسائل التواصل الاجتماعي لبث سمومهم، ويلقون بطلال قاتمة على المبادئ الإنسانية المشتركة للبشرية، حيث يؤكد كوتيرش أن الكراهية هي اعتداء على التسامح والتنوع وتصيب جهود السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في مقتل.

ورغم حظر خطاب الكراهية في دول عدة، في مقدمتها دولة الامارات، فإن الملايين لا يزالوا يعانون تفشي الكراهية والتمييز على أسس دينية أو عرقية أو جنسانية أو غير ذلك، والمسألة لا تقتصر على مجموعات دينية او عرقية محددة، والخطورة أن خطاب الكراهية لم يعد محصوراً في الشعارات بل انتقل في مناطق ودول عدة إلى حد الجريمة. والمشكلة تتفاقم حين تتوافر عناصر إضافية مثل البيئة الحاضنة لهذا الخطاب، والطاردة للتعددية وقبول الآخر.

المؤكد أن خطر خطاب الكراهية ليس وليد الحقبة الزمنية الراهنة، فقد بدأ السجال الدولي بشأنه خلال عقد الستينيات من القرن العشرين، حين ظهرت الاتفاقية الدولة للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، التي جرمت بشكل مباشر هذا الخطاب.

ومع تنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، برز تأثير كبير لهذه المنصات في نشر والترويج لخطاب الكراهية، حيث تتحول في أحيان كثيرة إلى ساحات للحروب اللفظية والكلامية سواء بين مجموعات عرقية أو دينية أو حتى كروية، أو بين الشعوب وبعضها الآخر، لذا فإن الاتفاق الذي وقعته فرنسا مؤخراً مع شركة "فيسبوك" بهدف نشر مكافحة الكراهية على الموقع وتسليم بيانات المشتبه في ارتكابهم لهذه الجرائم إلى المحاكم الفرنسية، يعتبر هذه الاتفاق خطوة مهمة للحد من صعود هذه الظاهرة البغيضة.

هذا الاتفاق غير المسبوق عالمياً عقد بعد اجتماعات بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" مارك زوكربيرج، ويمثل دعماً لجهود المنصة الاجتماعية الأشهر في هذا المجال، حيث أعلن "فيسبوك" في مايو الماضي عن حذف 19ر2 مليار حساب على المنصة بهدف محاربة خطاب الكراهية، فلم تنتظر الشركة بلاغات المتضررين، بل امسكت بزمام المبادرة وقامت بحذف الحسابات المشتبه بها من جانبها، ومع ضخامة هذا الرقم من الحسابات، فإنه الجهود في هذا المجال لا تزال بحاجة إلى الاستمرارية والتكثيف والدعم لاسيما من البيئة التشريعية في الدول كافة.

الانتقادات التي تواجه منصات التواصل الاجتماعي لا تقتصر على مكافحة خطاب الكراهية بل تركز أيضاً على سرعة الاستجابة والفاعلية المطلوبة للتخلص من أي محتوى يحض على الكراهية بشكل سريع وفاعل، إذ غالبا ما يتم التخلص من المحتوى بعد انتشاره وتحقيقه لجزء كبير من الأثر السلبي والاضرار المجتمعية.

في أوروبا هناك توجهات تشريعية لتغريم شركات التواصل الاجتماعي في حال لم تتخذ الإجراءات الكافية ضد أي محتوى يحرض على الكراهية، حيث يدرس البرلمان الفرنسي مشروع قانون في هذا الشأن، بينما أصدرت ألمانيا قانون في عام 2018، ولكن الغرامة الواردة فيه جاءت أقل من توقعات الجميع.

واعتقد أن أي جهد يستهدف مكافحة خطاب الكراهية عبر الانترنت هو جهد محمود لأن المسألة قد فاقت الحدود في كثير من مناطق العالم، والدول العربية ليست بعيدة عن ذلك بل تعاني أشد المعاناة جراء استخدام منصات التواصل الاجتماعي في اثارة الفتن والأحقاد بين المكونات العرقية والطائفية والمذهبية في كثير من الدول، كما تقوم بعض القوى الإقليمية في استخدام منصات التواصل الاجتماعي في شن حملات منظمة لتأجيج الكراهية والأحقاد على أسس اثنية وعرقية أو دينية وغير ذلك.

وقد انتبهت دولة الامارات إلى خطورة هذا الخطاب المدمر منذ سنوات مضت، حيث أصدرت في عام 2015 قانون في شأن مكافحة التمييز والكراهية، وهي جريمة عرفّها القانون بأنها كل قول أو فعل من شأنه إثارة الفتنة أو النعرات أو التمييز بين الأفراد   أو الجماعات، ووضع هذا القانون عقوبات رادعة لكل من يتورط في ارتكاب جريمة الكراهية منها السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن خمسمائة ألف درهم ولا تزيد على  مليون درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، "لكل من ارتكب فعلاً من شأنه إثارة خطاب الكراهية بإحدى طرق التعبير أو باستخدام أية وسيلة من الوسائل".

والحقيقة أن أمن المجتمعات واستقرارها وشيوع أجواء التسامح فيها مسألة لا يجب ان تترك للجهود الفردية أو الخطط التقليدية، لاسيما في ظل ما يسود عالمنا من فوضى واضطراب، لذا من المهم أن تعمل الدول جميعها على مكافحة خطاب الكراهية تشريعياً وقانونياً من أجل ترسيخ ثقافة احترام الآخر وقبوله والحد من المؤثرات السلبية التي تنخر في جسد المجتمعات والدول.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 74
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غباء الصليبيين المشارقة يصور لهم ان ترهاتهم
يمكن ان تمر على كتاب ايلاف وجمهورها ؟! - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 14:53
هههه الصليبيون المشارقة غلاظ الرقبة ابناء الخطية و ابناء الرهبان يؤلفون قصص مزورة ومكذوبة على طريقة تأليف وتزوير كتابهم المقدس ، يظنون لغباءهم انها تنطلي على كتاب ايلاف وجمهورها قصة الاسلام عقيدة وتاريخ مرفوعة على النت ، اوضاع بلاد المشرق قبل الاسلام الشام العراق ومصر مكتوبة بأقلام مؤرخيين مسيحيين ويهود سرد تاريخي كامل لأوضاعها قبل دخول الاسلام والمسلمين اليها ، التأليف مش ضابط يا صليبيين مشارقة يا محترفي الكذب المقدس اصبحتم اضحوكة ايلاف . شرحنا فيما سبق احوال المسيحيين المشارقة بينهم وفِي ظل الإمبراطورية الرومانية التي كانت تحتلهم ، ناس تحت الاحتلال ولن يفرق معاهم احتلال جديد الا بمقدار ما يحصلونه من فرق في المعاملة ، مثلا الافاق الصليبي جرجس الذين ينعت المسلمين بالدواعش . المسلمين حرروا طائفته من الاضطهاد الروماني الكاثوليكي القلي قي قدور الزيت والسحل بالخيول على عيدان القصب المبتورة على هيئة خناجر ، أعادوا لطائفته كنايسهم وبطركهم الهارب في الجبل لعشرين سنة لكن تقول ايه في قلالات الاصل نا كري المعروف قلالات الرباية هناك مقولة للمسيح تنطبق على هؤلاء فيها زواحف وحشرات يعرفونها حتما ..
2. مشكلة ما تمنع نشر نصوص الابادة وقتل الرضع
المخبؤة في العهد القديم من الكتاب المقدس - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 15:39
على كل حال نصوص الابادة في العهد القديم مخبؤة في الكتاب المقدس مرفوعة على النت لطالبها من المسلمين السُنة وغيرهم من البشر ، هذا غير ممارسات بتوع المحبة والتسامح ضد الانسانية طوال ألفي عام والي الآن بينهم وضد غيرهم والتي صدرت في مجلدات وافلام وثائقية وكلها أيضا مرفوعة على النت وبشتى اللغات لذا الإنكار والعناد لا ينفع يا صليبيين مشارقة يا غلاظ الرقبة ..
3. الجزية ليست اختراع الاسلام يا جهلة بدينكم وربكم
الزمكم بدفعها صاغرين للسلطة القائمة ايا كانت - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 15:47
القس الجنوب أفريقي ديزموند توتو:«عندما جاءت البعثات التبشيرية إلى أفريقيا، جاءوا ومعهم الكتاب المقدس، وكانت معنا الأرض. قالوا لنا: لنصلِّ. أغمضنا أعيننا، وعندما فتحناها كان معنا الكتاب المقدس، واستولوا هم على الأرض». العجيب ان بتوع المحبة لم يقبلوا أخذ الجزية من القادرين على دفعها من الوثنيين ليكون لهم حق الحياة وحق الاعتقاد وفضلوا قتلهم بالملايين وإخلاء قارات العالم الجديد منهم ! واعتبروا ذلك شرطاً لقبولهم في الملكوت ؟! شوفت في حياتك محبة اكثر من كده يا مؤمن ؟! قال ويقولون لك المسيحية محبة ويسوع اتصلب عشانك فإنه على خلاف ما يروجه الصليبي الحاقد ابو رقبة غليظة فإن الجزية ليست من اختراع الاسلام فهي كانت قبله في اليهودية والمسيحية بل والوثنية ومن يذهب اليوم الى اثار الممالك العظيمة في المشرق يرى رسوماً منحوتة في الصخر لأشخاص من امّم شتى يحملون أشياء شتى ويضعونها عند قدم الفرعون او الملك كجزية . وعلى خلاف ما يزعمه هذا الصليبي الشتام من قتل للممتنع عن اداء الجزية او الدخول في الاسلام فهذا بيان لمن يعفون من دفع الجزية أعفى الإسلام من أداء الجزية النساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات، فلا تجبى الجزية من امرأة ولا فتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذمة.؟! ونقول لكل صليبي ان الجزية امر بها مخلصك وقال ادفعوها لقيصر وكذلك الزمكم بطاعة الرؤساء والسلاطين فإن لم تفعل فأنت كافر مهرطق لا تستحق الخلاص ولا الملكوت وقد استمر اسلافك يدفعونها لقيصر حتى بعد ان تمسحن صار مسيحي ؟!و بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين ورداً على جملة أكاذيبهم المستمرة نقول ان الجزية ليست اختراع الاسلام وهي على نوعان نوع على الرؤوس ونوع يفرض على الدول حال هزيمتها في الحرب او تهديدها بحرب وقد نشرت ايلاف قبل سنوات موضوع عن الجزية طرفاها أميران مسيحيان في القرون الوسطى هزم احدهما الاخر والزمه دفع الجزية والعجيب ان المسيحيين على قد ما يزعمونه انهم رحماء و متسامحين محبين لم يقبلوا الجزية من شعوب وثنية كانت قادرة على دفعها فلاهم بشروها ولا هم تركوها تعتقد دينها ووجدوا ان إبادتها شرط لقبول يسوع خلاصها ؟! شوفتم المحبة ازاي !!
4. تعصب وصل بصاحبه الى حافة الجنون والهذيان
مسيحي مشرقي يكفر مليارات المسيحيين هكذا ؟! - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 16:02
هنا مسيحي مجنون كفر مليارات المسيحيين من يوم ما خلقت المسيحية الى يوم الدينونة وزعم ان من لم يطبق الوصايا فهو ليس بمسيحي ؟!! ونحن نقول له انت من هؤلاء لانك تكذب بالوصايا ، انت فقط تعيد انتاج شبهات على رسول الاسلام العظيم لقنها لك قساوسة ورهبان الكراهية ليصدوك عن الحق ، وان هذه الشبهات الخبيثة رددنا عليها هنا مرات ومرات وسنرد عليها ، ويكفي انك تردد هذه الاتهامات ببغائياً انك كافر بالوصايا وكافر بالمسيح أيضا وكافر بالله . فعلا ان من التعصب ما يوصل الانسان الى حافة الجنون والهذيان ، تجعله يكفر مليارات المسيحيين من اجل الدفاع عن باطل يعلم هو في قرارة نفسه انه باطل ؟!
5. هل فعلا مقولات المسيح مرجعية المسيحي ؟
ام هي كتابات الآباء والمجامع وبالأخير الكتاب المقدس ؟ - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 16:21
على خلاف ما يروجه الافاقون من الصليبيون المشارقة غلاظ الرقبة من ابناء الخطية وابناء القسس والرهبان والشمامسة من زعم ان مرجعيتهم في كل امر هو المسيح فإن الواقع غير ذلك فالمسيح جاء ليكمل لا لينقض ، فمرجعيته التوراة حتما في التشريع ، ولا ندري ما كان المسيح ماذا سيفعل لو لم يُرفع ، و كوّن دولة وكيف سيكون سلوكه لكن يستشف من القليل من تصرفاته انه كان واقعيا فقد دعا مثل الى طاعة السلطة الزمنية وتقديم الاحترام والأموال اليها جزية او غيرها وأرسل تلامذته يجمعون له الناس بالقوة من الطرقات ليعظهم كما ان الملوك الذين اعتنقوا المسيحية أتوا بسلوك مناقض للوصايا فهل هم غير مسيحيين كفار يعني . كما كفرهم الصليبي العراقي ! وهل صحيح ان مرجعية المسيحي وصايا المسيح فقط ام ان الكنائس التقليدية المسيحية الستة وهي: الكاثوليكية، الأرثوذكسية الشرقية، الأرثوذكسية المشرقية، والنسطورية، تعتمد على التقليد وكتابات آباء الكنيسة والمجامع إلى جانب الكتاب المقدس في التشريع.وان ما يقررونه في الارض ينعقد في السماء ؟! إنتوا مش ح تبطلوا كدب مقدس في زمن النت يا صليبيين مشارقة ولا ايييه
6. الكذب في المسيحية رجال دين ورعايا
عقيدة مقدسة واحتراف ودربة بدون رادع - GMT الخميس 04 يوليو 2019 07:54
يستمر الصليبي المشرقي غليظ الرقبة المعاند في الكذب ويكذب ويكذب في زمن النت حتى يُكتب عند الله كذابا ، ونحن عندما نناقش هؤلاء الصليبيين المعاندين ونستشهد بأقوال باباواتهم وقسسهم ورهبانهم وكهنتهم يكذبوننا ، وينعتوننا بالكذابين تصوروا ؟! رمتني بداءها وانسلت فنقول لهم ان هذه المقولات مثبتة عليهم بالصوت والصورة وموفوعة على اليوتيوب يردون ان آباءهم ليسوا معصومين وعرضة للخطأ ، طيب يا معرصين القسيس اخطأ اول مرة فلماذا يكرره مرة ومرتين وثلاث ؟! والحقيقة ان البابا فما دون بشر معصومون في المسيحية لا يحصل منهم الخطأ ، وفِي شبه اجماع أضفى المسيحيون عصمة خاصة للمجامع المقدسة التي ظهرت ابتدأ من القرن الرابع ، بعد أن قرر الامبراطور الروماني قسطنطين الكبير او "القديس" اعتناق المسيحية – والمقصود بالمجمع المقدس هو اجتماع يجمع ممثلين من طبقة الإكليروس "مفوضية" تحمل رسالة من رئيسها أن لم يكن الرأس حاضرا .. وعن كل جماعة مسيحية لمناقشة قضية تخص العقيدة أو التنظيم أو الطقس ، ويسمى مجمع عالمي أو مسكوني عندما يجتمع مندوبين عن كل الكنائس حول العالم وعندما يكون الأمر جلل – عندها يحل الروح القدس فتكون قراراته معصومة عن الخطأ ، ومصدر من مصادر الوحي الإلهي.. فما يخرج من افواههم بأغلبية الأصوات له سلطة النص المقدس نفسه الموحى به من الرب ! – وعلى القلة المعترضة إما تراجع نفسها فتوقع على القرار الذي صدق عليه الغالبية أو تحرم من الكنيسة فيصيرون هراطقة بكل تبعات هذه التهمة من طرد ومصادرة أموال ونفي أو ما هو أكثر من كل ذلك والذي بلغ في القرون الوسطى الحرق حياً؟!
7. مسؤلية النظم العربية عن خطاب الكراهية
بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة - GMT الخميس 04 يوليو 2019 08:17
بعيدا عن هذيان وهرتلة الصليبيين المشارقة غلاظ الرقبة ابناء الخطية والرهبان المشبعين والمعبئين بالكراهية والأحقاد السرطانية الكنسية والنفسية ضد اتباع دين ما ضروهم في شىء ، كما يتبدى ذلك في تعليقاتهم ، ففي رأيي ان تبدأ بلد الكاتب بنفسها في مسألة مكافحة خطاب الكراهية Anti-hate speech فما يصدر عن مغرديها وكتابها وإعلامييها ضد الدول والأفراد والمؤسسات يضعهم تحت طائلة القانون ، الملاحظ ان خطاب الكراهية في الاعلام العربي الرسمي قائم على الكذب والافتراء والبهتان والتجني وتنميط الدول و الأشخاص والمؤسسات ويتجه الى شيطنتهم دونما سند حقيقي ، من جهة ثانية يسكت النظام العربي عن خطاب الكراهية الصادر من الكنايس ورجال الدين غير المسلمين مجاملة لهم او لان هذا يسهم في تأجيج الصراع الطائفي الذي يستفيد منه النظام في ضرب مكونات الامة بعضها ببعض ، وهو صراع يتورط فيه قسس ومشايخ بحسن نية او عمد ، ان على النظم العربية ان تبدأ بنفسها في مسألة ادانة ومكافحة خطاب الكراهية في إعلامها الرسمي والإعلام الأهلي الذي لها اليد الطولى عليه متى ارادت ..
8. الكذب عند المسيحي فضيلة
يعلو بها مجد الرب المزعوم ؟ - GMT الخميس 04 يوليو 2019 09:14
خرج الحواريون من فلسطين ووصلوا لأوربا والهند ومصر‏لكنهم لم يدعو الأمميين إلى المسيحية الا اليهود ، لأن المسيح لم يامرهم بذلك‏هذا ما يقوله الكتاب المقدس‏وهو نفس الكتاب الذي يزعم المسيحيون المشارقة أنه امرهم بدعوة الامم ؟! الكذب المقدس عندهم احتراف وأي احتراف اضافة الى التحريف و التدليس والافتراء والبهتان
9. لماذا اظهر المسيحيون خطاب كراهيتهم
في مقال يدعو الى مكافحة خطاب الكراهية؟! - GMT الخميس 04 يوليو 2019 10:05
على الرغم من ان موضوع المقال عن مكافحة خطاب الكراهية ، الا ان المسيحيين المشارقة عبروا فيه عن عميق بغضهم وكراهيتهم للاسلام والمسلمين ؟! وهم الذين نهاهم ربهم عنها وأمرهم بمحبة اعداءهم ومباركتهم ؟! فلا يكاد يخلوا مقال او تقرير او خبر يتصل بالمسلمين او لا يتصل الا وتجده محشوا بتعليقات الكراهية مقرونة بالبذاءة ، لا تجد لها مبرر حقيقي الا الأحقاد النفسية والكنسية و هروب المسيحي من واقعه البائس والتنفيس عنه بكراهية هنا ، متمثلاً في الافتراء والبذاءة لدى الاتجاه الانعزالي اليميني المسيحي المشرقي المتطرف فكراً وممارسة ! الذي تبني لهم حكومات الخليج الكنايس والمدارس وبتوظفهم في احسن الوظائف وبأعلى امتيازات الوظيفة هذا غير الهدايا والعطايا لقادتهم الروحيين والسياسيين هذه تعليقاتهم هنا فقط والمزيد منها على مواقعهم التي تطفح بنفس مفردات الكراهية النفسية والحقد الكنسي الدفين ، لدين واتباع دين لم يضروهم ابداً بل كان قدومهم فاتحة خير عليهم، أي مناهج وأي كنايس انتجت هؤلاء ؟! يبدو يا عّم الكاتب ان الانعزاليين اليمينيين المسيحيين المتطرفين فالج لا تعالج كما يقول المثل الشامي بل اكثر من ذلك سيدا او سرطان خبيث غير قابل للشفاء اعاننا والبشرية على هذه النوعية المهرطقة والكافرة بتعاليم ووصايا ربها وكتابها التي لا علاج لها الا جحيم الابدية في مصهور الملح والكبريت البركاني قبله احتراق وتعفن في قبورها حتى يوم الدينونة العظيم ، آمييين ..وصدق الله { وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ } .
10. شبيك خبصتنا بالانبا بيشوى يا رروبوت
من يكون هذا الأنبا ؟ هل هو مرجع للمسيحيين - GMT الخميس 04 يوليو 2019 14:56
ليقل الأنبا ما يقول و كلامه ليس ملزما لاحد حتى لو كان بابا الكاثوليك ،انا لا اعرف من هو هذا البيشووي انا مسيحي و المسيحية تعني الاقتداء بالمسيح و تطبيق أقواله و العمل حسب أعماله ، الخلافات بين المذاهب المسيحية هي ناتجة عن صراع عن السلطة بين رجال الدين قديما و تدخل الحكام و الملوك في أمور الكنيسة و خير مثال على. لك هو المذهب الانكليكاني الخاص بالكنيسة الإنكليزية و الذي أسسه الملك هنري الثامن حينما رفض البابا للملك الزواج بامرأة ثانية و حينها انشق الماك هنري الثامن عن الكاثوليكية و أسس الكنيسة الانكليكانية و التي هو اصبح رئيسها ،. الان الملكة إليزابيث هي رئيسة كنيسة انكلترا لا اعتقد انهاتعزف كثيرا عن المسيحية و لا عن الكنيسة التي هي ترأسها ، و باقالنذاهب ايضا وتحت عن خلافات على آلية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي