أسامة مهدي من لندن:
تشير تحالفات الاحزاب العراقية واتصالاتها لدخول الانتخابات بقوائم مشتركة والتي بدات تظهر الى العلن مع قرب تسجيل المرشحين .. الى تكريس هيمنة الاحزاب الكبرى التي تقود السلطة بالرغم من ظهور توجهات لتحالفات طائفية في وقت تجري استعدادات لتعداد عراقيي الخارج بينما قالت وزارة الدفاع ان مبلغ مليوني دولار قد دفع تعويضات لمتضرري العمليات العسكرية في مدينة النجف بينما تتواصل عمليات نزع الالغام في مدينة الصدر ..

وتؤكد الاتصالات التي تجريها الاحزاب السياسية وتصريحات ومواقف زعاماتها ان هذه التحالفات السياسية ستبقي على التركيبة الحاكمة حاليا والتي تتشكل منها الحكومة والمجلس الوطني (البرلمان) برغم من وجود رغبة احزاب سياسية في تكريس هيمنة شيعية لاتحبذها المرجعية الشيعية التي تنادي باختيار اشخاص اكفاء وكذلك واشنطن التي ترغب في مشاركة كردية وعربية سنية الى جانب الشيعة .

وبرغم ان ثلاثة اشهر تفصل العراقيين عن موعد الانتخابات المقررة اواخر كانون الثاني (يناير) المقبل الا ان تصريحات لقادة الاحزاب السياسية المشاركة في العملية السياسية الجارية في البلاد لصحيفة "الصباح" البغدادية اليوم اظهرت التوجهات العامة للمرحلة التي تسبق الانتخابات الت تقول هيئة علماء المسلمين السنية التي ترفع لواء المعارضة انها ستقاطعها .

ويقول نصير الجادرجي رئيس الحزب الوطني الديمقراطي ان حزبه سيقيم تحالفات مع خمسة احزاب هي تجمع الديمقراطيين المستقلين والحزب الشيوعي والحركة الاشتراكية العربية والحزبين الكرديين الرئيسيين بزعامة مسعود البارزاني وجلال الطالباني وجميعها مشتركة في الحكومة عدا الحركة الاشتراكية حيث اتفقت هذه الاحزاب على خوض الانتخابات بصورة مشتركة بقائمة واحدة مع السعي الى توسيع هذه الاطراف للجهات والجماعات الاخرى.

اما جواد البولاني الناطق الاعلامي للمجلس السياسي الشيعي الذي يضم حوالي 30 حزبا وشخصيات سياسية ( عدد منم يشترك في الحكومة وممثل في البرلمان) فاوضح ان المجلس لم يتخذ بعد قرارا صريحا وواضحا حول تحالفاته الانتخابية " ولكن هناك رؤية في ان يكون للمجلس قائمته الوطنية التي نعتقد انها ستحظى بتأييد كبير وبنتائج طيبة في الانتخابات والمجلس منفتح على الكل وقد وجهنا الدعوة للاخوة في المجلس الاعلى وحزب الدعوة الاسلامية (مشاركان في الحكومة والبرلمان) وكل الاخوة القادرين على ان يقدموا شيئا للعملية السياسية ".

واوضح البولاني ان هناك لقاءات كثيرة مع التيار الصدري الي يقوده رجل الدين المتشدد مقتدى الصدر ستتمخض خلال الايام المقبلة عن رؤية موحدة حول تركيب المسالة الانتخابية والتوصل الى قائمة تسمح بتوزيع جغرافي وسكاني عادل لكل المكونات الشيعية في كل المناطق.

اما رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد عبدالعزيز الحكيم فيقول "نحن نفكر داخليا ونفكر ايضا مع اخواننا في كيفية اجراء الانتخابات في اختيار المرشحين المناسبين وفي قيام التحالف مع الاطراف الاخرى سواء اكان على مستوى احزاب اوتيارات او قوى سياسية بودنا الوصول الى قائمة واحدة تضم كل مكونات الشعب العراقي وكل القوى والفعاليات السياسية والدينية العراقية .

ومن جهته يشير توفيق الياسري الامين العام للائتلاف الوطني الديمقراطي العراقي (غير مشارك في الحكومة لكنه ممثل في البرلمان الى ان الائتلاف يتشاور ويبحث الصيغة السياسية المثلى التي تلائمه " وسنحدد في الفترة القليلة المقبلة اين سيكون مكاننا بالتحديد وكل الاحتمالات تدرس وواردة ان ننزل بقائمة مفردة او كائتلاف باكثر من قائمة او ضمن القوائم الموحدة التي نعتقد ان لها حظا كبيرا بالنجاح والاهم من النجاح عندنا هو ان تكون القائمة قريبة من توجهاتنا ويوجد انسجام بيننا في الطروحات ولا نريد ان ندخل ضمن قائمة نكون بعدها شركاء في البرلمان او الحكومة ثم يكون هناك تعارض وتقاطع في التوجهات والافكار والثوابت يؤدي الى انسحابات او استقالات ".

ويقول الدكتور سعد عبدالرزاق العضو القيادي لتجمع الديمقراطيين المستقلين الذي يتزعمه عدنان الباجة جي (مشارك في الحكومة والبرلمان ) ان هناك اللقاء الديمقراطي وهو نوع من التنسيق بين ستة احزاب هي : تجمع الديمقراطيين المستقلين، الحزب الشيوعي، الوطني الديمقراطي، الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، والحركة الاشتراكية العربية وهذا التنسيق كان مثمرا في العديد من القضايا " وفي الوقت نفسه لدينا لقاءات واجتماعات في مقر التجمع مع فئات اوسع منها حركات دينية وديمقراطية وبعض القوى المستقلة".

ويقول احمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني (غير مشارك في الحكومة وممثل في البرلمان) ان حزبه يبحث يسعى لان يكون لديه مرشحون وتأييد في كل مناطق العراق .
اما الشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية (غير ممثل في الحكومة لكنه ممثل في البرلمان ) فيقول ان حركته ستتحالف في الانتحابات المقبلة مع كل طرف مستعد ان يخدم العراق " ونحن في مفاوضات مع اطراف مختلفة لنقدم لائحة انتخابية مشتركة المطلوب منا ان نشارك بالانتخابات بشخصيات تحوز بثقة واحترام ودعم الشعب العراقي ونحن ضد الوصاية من قبل اي طرف.

اما عبدالكريم العنزي عضو المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية تنظيم العراق ( غير ممثل في الحكومة ولكن في البرلمان) فيقول ان تحالفات الحزب ستكون مع القوى والتيارات التي تشاركه وجهة نظره وااف " نحن لا ننظر الى مسألة التحالفات الانتخابية على انها مناورة للفوز باكبر عدد من الناخبين وتحقيق فوز انتخابي وانما نضع وحدة الرؤى مع الاخرين الى برنامجنا السياسي والمطالب وطريقة العمل ".

ويقول الشيخ علي سميسم الناطق الاعلامي للتيار الصدري (ليس ممثلا في الحكومة او البرلمان) ان للتيار اتصال وثيق مع المجلس السياسي الشيعي ويتحالف معه كما عقد لقاءات مع زعماء المسيحيين الكلدان والسريان والارمن والكثير من الاحزاب والكيانات السياسية ومع زعماء عشائر الموصل وعناصر الاحزاب والحركات مشيرا الى امكانية دخول التيار في قائمة وطنية تجمع جميع الاحزاب والحركات السياسية "اذا كانت الانتخابات حرة ونزيهة " كما اشترط ..

وجوابا على سؤال تحالفات الحزب الشيوعي مع الاحزاب التي تؤلف الملتقى الديمقراطي (الحزبين الكرديين الرئيسيين والحزب الوطني الديمقراطي وتجمع الديمقراطيين المستقلين والجبهة العربية الاشتراكية) فيقول حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

" نحن في طور نقاش وحوار علني ومسموع ولا نفكر بصمت ثم نقرر والمواقف من التحالفات من الممكن ان يتبدل موقفنا او موقف الاحزاب الاخرى ولكن في كل الاحوال نجد انفسنا قريبين من هذه الاحزاب ونتحالف مع بعضنا سواء في القائمة المشتركة الموحدة او في القائمة الديمقراطية واذا اراد الجميع ان لا يتحالفوا وهذه رغبة البعض في المشاركة لوحدهم فأننا سنتحالف بعد الانتخابات وظهور النتائج " . واكد استعداد حزبه للدخول بعد ظهور النتائج في ائتلاف مع اصدقائه او القريبين منه "فنحن نعمل على كل هذه الخطوط والايام القليلة المقبلة هي التي ستحسم الامور.. وعندما يقال لذا نتحالف بعد الانتخابات فلدينا راي في ذلك في ظروف العراق الاستثنائية القائمة في ظروف الثقافة والتقاليد السياسية الموجودة الان من الصعب ان نضمن تنافسات قبل الانتخابات وتحالفات لنفس هذه القوى بعد الانتخابات يمكن رؤية مثل هذه الامور في بلد متقدم ذي تقاليد ديمقراطية عريقة ".
احصاء عراقيي الخارج

ومن جهة اخرى اعلن رئيس الجهاز المركزي للاحصاء والمعلوماتية مهدي العلاف تشكيل لجنة تعداد الجاليات العراقية في الخارج مؤلفة من ممثلين الوزارات والجهات ذات العلاقة لاحصاء العراقيين في الخارج.

واشار الى ان الملاكات العاملة في الجهاز قامت باعداد استمارة خاصة للاحصاء تتضمن معلومات عن الاسرة والقومية والديانة من دون ذكر الطائفة موضحا ان هناك لجنة اخرى تم تشكيلها من قبل الجهاز مهمتها عد العوائل الداخلة حديثاً الى العراق. وقال ان تاجيل التعداد السكاني الذي كان مقررا مطلع الشهر الحالي والذي كانت مهمته البدء بعمليات الحصر والترقيم لكل المباني والمنشآت والواحدات السكنية قد جاء بسبب تدهور الوضع الامني في البلاد. واشار الى ان الجهاز المركزي للاحصاء شكل لجنة رئيسية في المحافظات برئاسة المحافظ وعضوية عدد من رؤوساء الدوائر تتفرع عنها مجموعة من اللجان الفرعية على مثلما موجود في مركز العمل ببغداد وتشكيل عدد كبير من اللجان في الاقضية والنواحي وتحديد الكوادر التي تنفذ الاحصاء وادخالها دورات تدريبية في بغداد والمحافظات.

ومعروف ان هناك حوالي ثلاثة ملايين عراقي يعيشون خارج بلادهم حاليا هرب معظمهم من ممارسات النظام السابق لكن مفوضية الامم المم المتحدة للاجئين دعت الدول الغربية وخاصة الاوربية الى عدم ارغام طالبي اللجوء اليها من العراقيين على العودة الى بلدهم نظرا للاوضاع الامنية المتدهورة التي يعيشها .

تعويضات اميركية لسكان النجف
وقال بيان لوزارة الدفاع العراقية ان القوات الاميركية دفعت 1.9 مليون دولار تعويضات للعراقيين الذين تضرروا من جراء المعارك التي اندلعت في النجف في أب (اغسطس) الماضي.
واشار الى ان وحدة المارينز الاستكشافية الحادية عشرة سددت امس أكثر من 570 ألف دولار لأهالي العراقيين الذين قتلوا جراء تبادل إطلاق النيران بين قوات المارينز وعناصر جيش المهدي في المدينة موضحا أن قوات المارينز ستواصل تسديد التعويضات لكل من يثبت تضرره من جرا القتال الناشب.

وقد بدأت قوات المارينز في دفع التعويضات منذ نهاية الشهر الماضي وبلغ إجماليها حتى الآن 1.9 مليون دولار، حصل عليها حوالي 2660 شخصا من سكان المدينة.
وقال قائد الوحدة الحادية عشرة من المارينز، الكولونيل أنتوني هاسلم، إن التعويضات محاولة للتأكيد على حسن النية وبناء الثقة مع أهالي الفلوجة مشيرا إلى أن "النجف آمنة ونحن نعمل معا على مدار الساعة لحث المدينة على النهوض مجددا، وتسيير شؤونها."

وفيما يلي نص بيان وزارة الدفاع :

وزارة الدفاع
بيان صحفي

قوات المارينز تقدم مساعدات مالية لمواساة اهالي النجف

العراق- فوب ديوك :قامت قوات المارينز اليوم بتوزيع اكثر من 570000دولار كمساعدات مالية لاهالي النجف لتعويضهم عن الاضرار ولاظهار النية الحسنة للعراقيين الذين اصيبوا عرضا اثناء تبادل اطلاق النار في النجف في شهر اب الماضي .
وبدات عملية الدفع في 30 ايلول وتم دفع مبلغ 1.9 مليون دولار تم دفعها الى اكثر من 2,660 من سكان النجف. وتم دفع تلك المبالغ للتعبير عن المواساة والتعاطف مع الجرحى ا او مع اؤلئك الذين فقدوا احد افراد عائلتهم اثناء القتال.
كما تشمل تلك المساعدات العراقيين الذين تضررت بيوتهم او اعمالهم او ممتلكاتهم الاخرى
وبالتالي تواصل قوات المارينز بصرف ملايين الدولارات للتعاقد مع مقاولين عراقيين محليين ومع العمال لاصلاح البنى التحتية الحكومية التي تضررت اثناء القتال في النجف.
وقال العقيد ( انتوني .م هاسلام) قائد وحدة المارينز "الان وبعد ان استتب الامن في مدينة النجف نحن نعمل على مدار الساعة لكي تنهض مدينة النجف من جديد وتمارس حياتها الطبيعية واضاف" تعتبرهذه المبالغ التي تم دفعها بمثابة تعبيرعن حسن نيتنا وعن صدقنا .

نزع الغام مدينة الصدر
تنهي الدورية الاميركية مهمتها في شوارع مدينة الصدر بارتياح لان عناصرها لم يعثروا خلال ساعتين الا على 11 عبوة ناسفة ابطلوا مفعولها الامر الذي يعني انه مؤشر جيد على نجاح التفاهم مع الميليشيا الشيعية.

وقال الرقيب توني رينولدز "في اليوم السابق لوكالة الصحافة الفرنسية "جمعنا 35 لغما وما نراه اليوم يعتبر مؤشرا جيدا".

وشارك حوالى 20 جنديا اميركيا وعشرة من افراد الحرس الوطني العراقي على متن خمس مدرعات من طراز برادلي امس الاثنين في دورية جابت شمال المدينة ووسطها للتحقق من ابطال مفعول عبوات ناسفة لم يتم تسليمها.

ومن جهته، قال الملازم دان هاينز من الكتيبة الثانية في الفوج الخامس التابع لفرقة الفرسان الاولى "الوضع هادئ والناس يتعاونون". واضاف انه "شهر جيد" في اشارة الى الهدوء السائد منذ التفاهم بين التيار الصدري والحكومة العراقية على تسليم الاسلحة في مدينة الصدر مقابل المال.

وفجاة يرفع احد الجنود يده في الهواء موقفا تقدم الرتل. . وبانت ثلاث حفر مغطاة بالتراب يظهر من كل منها شريط يصل الى الرصيف. وقال جندي "انها قنابل يتم تفجيرها عن بعد".
وبعد حوالى عشرة امتار، يكتشف جندي اخر ثلاث عبوات اخرى قال هاينز "انها تسفر عن وقوع اضرار اكبر اذا تم تفجيرها في وقت واحد".

وقد تم ابطال مفعول العبوات الاحدى عشرة التي تم العثور عليها اليوم قبل وصول الجنود الاميركيين الامر الذي يؤكد الرغبة في احترام نصوص التفاهم.

واضاف هاينز "هذا الامر يؤكد ان الناس مستعدون لانهاء العنف وهم ياتون الينا وبامكاننا التحاور معهم ..ومن الان وصاعدا، سيكون باستطاعتنا البدء في مشاريع اعادة الاعمار".

ويقاطع عراقي زائغ النظرات تفوح رائحة الخمر من فمه الضابط قائلا "يجب ان تاتي فلدى جاري العديد من المتفجرات المخباة مثل بنادق كلاشننيكوف وعبوات". ويدير الملازم ظهره. فرغم استعداد الجنود للاستجابة لمعلومات اي مخبر لكنهم يرفضون دهم اي منزل مع اقتراب الافطار.

ويحترم الجنود العادات والتقاليد المحلية فتراهم ينهرون مصورا اراد ان يشعل سيجارة لان ذلك ممنوع قبل الافطار في شهر رمضان. لكنهم غير مستعدين لتقبل بعض التصرفات فقد مزقوا صورة معلقة على جدار تظهر مقتدى الصدر يتطلع الى عربة همفي تحترق. وقال هاينز "اذ كانت الصور سلمية فلا مشكلة اما بخلاف ذلك فسننزعها".

واضاف "يجب ان يفهم هؤلاء انه ليس بامكانهم القيام بامرين في الوقت ذاته، اي تاييد جيش المهدي والحصول على مساعداتنا". وكلما ازدادت وتيرة تمزيق الصور، كلما ارتفع صراخ الاطفال حول الرتل "لا لا لاميركا، نعم نعم لمقتدى".

وفي مكان ابعد قليلا يتراكض الاطفال حول الجنود الاميركيين قائلين "مستر مستر، دولار دولار". وقال جندي مركزا نظره على السيارات العابرة التي يراقب ركابها الجنود بخوف مقترن بالازدراء "اليوم هادئ وقد يتغير ذلك غدا فلا يمكن ان نعرف ماذا يحصل في هذه المنطقة".