بغداد: قال معتمرون ووكلاء سفر اليوم إن الافا من العراقيين ينتظرون منذ عدة ايام عند نقطة حدود سعودية نائية وسط الصحراء من دون طعام يذكر او مأوى انتظارا للعبور لاداء العمرة.واضافوا ان المعتمرين ومن بينهم كثير من كبار السن اضطروا للنوم في الشوارع بعد ان رفضت سلطات الحدود السعودية التي تواجه زحاما شديدا السماح لهم بدخول السعودية.

وقال حازم عبد الله الذي قطع الرحلة الطويلة من الموصل في اقصى شمال العراق الى نقطة عرعر الحدودية التي تبعد 340 كيلومترا الى الجنوب الغربي من بغداد إنه ينتظر في هذه المنطقة الصحراوية منذ ثلاثة ايام في وضع بائس حيث تمطر السماء ويشتد البرد.

وقال جعفر الجبوري إن شركته هابي تريب واحدة من بين 25 شركة نقلت نحو 25 الف معتمر الى الحدود قبل عدة ايام. وعادت الحافلات بعد ان اوصلت المعتمرين الى الحدود حيث تقطعت بهم السبل منذ ذلك الحين.

وقال الجبوري في بغداد إن المعتمرين العراقيين لديهم كل الاوراق المطلوبة ويرفضون العودة الى ديارهم وإن معظمهم تزيد اعمارهم عن 45 عاما. واضاف "انهم ينامون في الصحراء."وقال مسؤول في هيئة علماء المسلمين السنية في بغداد إن حدة الازمة بدأت تخف يوم الثلاثاء.ويقول المعتمرون إن نحو 19 الف شخص ما زالوا ينتظرون على جانبي الحدود.

وقال المعتمر بدر العزاوي (70 عاما) "نحن متعبون للغاية هنا. نحن صائمون ولا يوجد ما يكفي من الطعام أو الماء."