قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ريما زهار من بيروت: العدد الهائل من المتظاهرين الذي تجمع على أبواب بيروت هل يعكس فعلاً إرادة شعب لبنان الحقيقية في رفض القرار 1559 وتلازم المسار مع سورية أم أنها "التوتاليتارية" باعدادها الهائلة تجمعت لاقناع الرأي العام الاجنبي والعربي بان لبنان قلباً وقالباً وعدداً مع سورية؟مظاهرة المليون في بيروت أمس كانت رسالة ربما للمتظاهرين في الشوارع رفضاً للوجود السوري وفي جميع الاحوال لن تمضي هذه الرسالة دون تفاعلات على الساحة اللبنانية والاقليمية.

وبانتظار تفاعلاتها، تجمع المتظاهرون على ابواب بيروت وفي الساعة الثانية بعد الظهر(بالتوقيت المحلي) انطلق المتظاهرون الى ساحة الشهداء حيث بدأ المهرجان الخطابي وارتفعت الاعلام اللبنانية وصور أميل لحود وبشار الاسد واللافت كان التغطية الاعلامية العربية والاجنبية الكثيفة واللافت أيضا كان الشعارات التي اطلقها المتظاهرون من خلال مكبرات الصوت ومنها"الموت لأميركا" و"أميركا الشيطان الاكبر" و"ما بدنا ديمقراطية على الطريقة الاميركية" وانبرى أحدهم هاتفاً :"ايها اللبنانيون يا هذا الطوفان الآتي من كل لبنان قلنا مليونا فأتوا اكثر واكثر واكثر لقد ارعبوا وخافوا ويدعون الديمقراطية خافوا من الشعب والناس واي ديمقراطية هذه ان الله معنا فلا تخافوا..."

وبعد النشيد الوطني ألقى النائب ناصر قنديل كلمة قال فيها ان سورية في قلب لبنان وان اسرائيل صنعت القرار 1559 وتساءل عن سلاح المقاومة العام 1968 يوم احرقت طائرات لبنان في ارض مطاره.

وألقى كلمة المقاومة نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم وقال: تجتمع جماهير لبنان اليوم لتطلق صراخ خيارها مع سورية في يوم الوفاء للتحرير في يوم الخيار السياسي لتقول الجماهير لا للاجئين لا للانتداب نعم لقيامة لبنان ثم بين موقف حزب الله من القرار 1559 واعتبره تدخلاً في الشؤون الداخلية اللبنانية واعتداء على لبنان وقال ان البلد يتسع للموالاة وللمعارضة ولكنه لا يتسع ولا مكان فيه للعملاء وللاعداء وتناول العلاقة مع سورية وقال بانها خاصة حتمتها ظروف الاحتلال الاسرائيلي ولبنان اما ان يكون مع سورية واما مع اسرائيل ولبنان مع سورية .والدولة اللبنانية هي التي تقرر مصير القوات السورية في لبنان، ثم تناول دور المقاومة وقال ان لبنان تحرر بسواعد المقاومين وليس باقرارات الدولية ولم ينفعنا مجلس المن وانما نفعتنا المقاومة فقط.

الصابونجي

ثم ألقى كلمة الشمال المفتي طه الصابونجي الذي قال:"ايها اللبنانيون هكذا تتحقق اخوتكم وتتعمق وحدتكم في هذا المشهد التاريخي العظيم لتعلنوا للعالم اجمع ان لبنان قوي بذاته وعصي على اعدائه ولم يكن مقراً للفتن والصراعات واطماع المعتدين وخنجراً لسورية التي حمته ورعته وصانت وجوده وكرامته".

وقال: لم يكن اختيار ساحة الشهداء الا تأكيداً ان شعب لبنان مستعد للشهادة واذا كان بعضهم يتكلم عن الاستقلال فقصدهم الاستغلال والاحتلال واظهرت الاحداث ان اميركا واسرائيل ستعيدان لمصلحتهما منطقة الشرق الاوسط.
وأضاف ان القرار 1559 مناقض للشرعية الدولية والامم المتحدة خاضعة اليوم لادرادة اميركا وتساءل:"هل نسيت اميركا حركة التاريخ وثورة المقاومين وان اميركا والعالم يشهدون ان وجود سورية في لبنان كان لانقاذ لبنان من الفتنة والدسائس الخارجية والاطماع الاسرائيلية.

وقال ان الفلسطينيين الموجودين في لبنان هم ضحية الامم المتحدة واميركا واسرائيل ونناشد كل لبناني ان ينظر بعين الواقع لما تخطط له اسرائيل واميركا ونحن نرفض رفضاً قاطعاً القرار 1559 ونحن مع سورية والاسد.

عريجي

والقى كلمة الاحزاب القومية والاسلامية رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي جبران عريجي وجاء فيها:"نلتقي من كل المناطق لا لعرض العضلات ولا للتحدي وانما للاعلان عن رفضنا للتدخل الدول الاجنبية في شؤوننا الداخلية وعلاقتنا مع سورية ونحن ضد تدخل اسرائيل واميركا وموقفنا هو موقف لبنان الواحد الموحد ولا للفتنة بين اللبنانيين ولا للقرار 1559 فهو تدخل سافر لاميركا في شؤوننا ونقول لفرنسا وللاوروبيين ان تبنيهم لهذا القرار هو تبنيهم لحرب جديدة بين اللبنانيين نحن شعب بلغ سن الرشد ولسنا بحاجة لارشاداتهم، وقال في لبنان مقاومة اختارها اللبنانيون وتبناها لبنان الرسمي وسورية وان نزاع سلاح المقاومة هو وقوفاً عزلاً امام اسرائيل والمقاومة حق مقدس كفلته كل الدساتير الدولية ويستهدف القرار 1559 ضرب اللبنانيين ببعضهم ثم ختم قائلاً :"لا للقرار 1559 لا للتدخل الاميركي الفرنسي الاسرائيلي لا للاملاءات الخارجية لا للطعن في ظهر سورية نعم للبنان الواحد الموحد لبنان الصامد مع سورية".

حركة أمل

ثم كانت كلمة حركة امل وكتلة المقاومة القاها الحاج علي حسن الخليل وتوجه فيها الى المتظاهرين بالقول:"ايها الاحرار يا ابناء موسى الصدر يا ابناء امل ويا ابناء الجنوب وابناء كل لبنان ...انتم الاحرار، ايها اللبنانيون افرحوا بوحدتكم وبحريتكم وبمقاومتكم، نعرف اصدقاءنا كما نعرف اعداءنا نحن مع سورية معها بقيادة الرئيس بشار الاسد ونرفض اي مس بها". ثم تحدث ممثل الامام الصدر عبد الامير قبلان وندد بدوره بالقرار 1559 واعلن وقوفه مع سورية".

التحضيرات

وكانت الحشود المشاركة في المظاهرة الرافضة للقرار الـ1559 والداعمة لسورية بدأت منذ ساعات الصباح الاولى في التجمع داخل مدينة طرابلس في النقاط التي حددتها القوى السياسية والاحزاب الوطنية والنقابات العمالية والجمعيات الاهلية. وتركزت هذه النقاط في معظمها على مداخل المدينة، تمهيدا للانتقال الى المحطة الرئيسية في باحة معرض رشيد كرامي الدولي، ومنها ينطلق المشاركون في موكب واحد في اتجاه بيروت. واقفلت المدارس الرسمية والخاصة والمحال التجارية في المدينة، وخلت الدوائر الرسمية من الموظفين. وجابت الشوارع سيارات حملت في معظمها الاعلام اللبنانية والرايات التضامنية والداعمة لسورية.

وفي بنت جبيل، بدأ المواطنون التجمع منذ الصباح في ساحة سوق الخميس وساحة البركة في المدينة استعدادا لمشاركتهم في المظاهرة الحاشدة في بيروت،التي دعت اليها الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، رفضا للقرار 1559 الصادر عن مجلس الامن ودعما لسورية. واقلت الباصات والسيارات المواطنين الى منطقة صف الهوا، حيث سيتجمع المشاركون على مستوى قضاء بنت جبيل. وفي العاشرة والنصف قبل الظهر، انطلق المحتشدون والمؤيدون للتظاهرة من منطقة صف الهوا للالتحاق بالحشود في محلة قصقص في مدينة بيروت تمهيدا لانطلاق التظاهرة ظهرا في اتجاه ساحة الشهداء.وافيد في مدن بعلبك والهرمل وراشيا وعكار واقليم الخروب ، عن استعداد المواطنين في المناطق المذكورة للمشاركة في المظاهرة الرافضة للقرار الـ1559 والداعمة للموقف اللبناني والسوري تجاه الضغوط والتدخلات الخارجية.

بعلبك

وأفيد من مدينة بعلبك ان مواكب السيارت والحافلات انطلقت قبل ظهر اليوم من المدينة والجوار، الى العاصمة بيروت، للمشاركة في المظاهرة المركزية، رافعة الاعلام اللبنانية وصور الرئيسين اللبناني العماد اميل لحود والسوري بشار الاسد. واتخذت القوى الامنية اجراءات مشددة وانتشرت على مداخل القرى وامام المراكز والمؤسسات التربوية للحؤول دون القيام باية اعمال تمس بأمن المظاهرة.

الهرمل

وتجمعت في الهرمل، منذ ساعات الصباح عشرات الحافلات وسيارات النقل في ساحة بلدية الهرمل لنقل المشاركين في المظاهرة الى بيروت، ورفع المشاركون الاعلام اللبنانية وصور الرئيسين لحود والاسد. وتعطلت الدراسة في مدارس منطقة الهرمل والبقاع الشمالي كافة. وأصيب العمل في الدوائر الرسمية بالشلل . كما ان حركة السوق كانت خفيفة. ورفعت على طول الطريق اعلام ولافتات نددت بالقرار 1559 واكدت التلاحم السوري - اللبناني ووحدة المسار والمصير . وفي البقاع الشمالي، ساد الحماس عند المواطنين المشاركين في قرى وبلدات البقاع الشمالي كافة. وكان الاستعداد كثيفا، وتوجه المؤيدون بالسيارات والحافلات الى العاصمة.

راشيا والبقاع الغربي

وانطلقت من قرى وبلدات راشيا الوادي عشرات السيارات والحافلات التي تقل المشاركين الى مظاهرة بيروت . وتجمع المواطنون قبل الانطلاق ، في بلدة غزه. وكان من بين المشاركين علماء دين من مختلف الطوائف والفاعليات الحزبية والسياسية وهيئات شبابية. واقفلت المدارس والمحال التجارية. كما نفذ طلاب المدارس اعتصامات في ملاعب مدارسهم ونددوا بالقرار 1559.

البقاع الغربي

وانطلق المشاركون في المسيرة في البقاع الغربي، في العاشرة قبل الظهر(بالتوقيت المحلي) من نقطة التجمع في بلدة كفريا، ورفعت فوق السيارات والحافلات التي اقلت المشاركين الاعلام اللبنانية وصور لحود والاسد التزاما بقرار الاحزاب والهيئات الداعية الى المظاهرة.

عكار

واحتشد عشرات الالاف من ابناء منطقة عكار، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا، للمشاركة في المظاهرة في مدينة بيروت. وقدرت السيارات المشاركة بنحو 5000 سيارة وحافلة، امتدت على طول 20 كلم من من مدخل بلدة برقايل. وحمل المشاركون اللافتات المنددة بالقرار 1559 والاعلام اللبنانية وصورا للرئيسين لحود والاسد. وانطلق الموكب في اتجاه بيروت في العاشرة والربع قبل الظهر.

اقليم الخروب

وتجاوبا مع الدعوة الى الاضراب والتظاهر ضد القرار 1559، اقفلت المدارس الرسمية والخاصة في قرى وبلدات اقليم الخروب كافة.

صور

وشهدت منطقة صور وساحات المدينة ومقرات الاحزاب والقوى السياسية والاندية الثقافية وبلديات في المنطقة تجمعات لآلاف المواطنين، الذين تحركوا في قوافل للمشاركة في المظاهرة الداعمة للموقف لبنان وسورية الرافض للقرار 1559. وسجل في المخيمات الفلسطينية في المنطقة تحرك خجول على ان تكون المشاركة الفعلية من مخيمات بيروت. وشهد الخط الساحلي الذي يربط صور بيروت زحمة مشاركين، حيث سهلت القوى الامنية انطلاق المشاركين عبر تنظيم لحركة السير.

مسؤول "امل"

واوضح المسؤول التنظيمي لحركة "امل" في اقليم جبل عامل محمد حرقوص "ان الحركة بذلت قصارى جهدها لتنظيم مشاركة الجماهير في المظاهرة الوطنية القومية، التي سنؤكد من خلالها قناعاتنا الذاتية ونهج الامام موسى الصدر، لاننا نرفض كل محاولات قلع لبنان من محيطه العربي".

حركة فتح في لبنان

بدوره قال امين سر حركة فتح في لبنان سلطان ابو العينين "ان هذا التحرك طبيعي من قبل اللبنانيين ضد التدخل الاميركي السافر والقرار 1559، لانه قرار اسرائيلي بامتياز اميركي، وعلى هذه القاعدة يجب ان يتحد كل اللبنانيين لمواجهة هذا القرار الذي يعتبر تدخلا في القضايا العربية المصيرية"، مشيراالى "ان مشاركة الشعب الفلسطيني في هذه المظاهرة ما هو الا جزء من جهادنا ونضالنا المستمر ضد اسرائيل واميركا وتضامنا مع الشعوب العربية المقهورة"، ولفت الى "ان المشاركة ستقتصر على اهلنا في مخيمات صيدا وبيروت ومن يحب ويرغب من مخيمات سورية".