قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إن الكلام الذي يتواتر في الآونة الأخيرة حول مخططات تستهدف المسجد الأقصى المبارك إنما يوحي بنوايا خبيثة ومبيتة لدى الكيان الصهيوني الغاصب لاستهدافه والتمهيد لجس نبض الشارع العربي والإسلامي على فعل كهذا، مضيفة أن هذه الأيام تشهد تصاعد الحديث عن مخططات لتدمير الأقصى وتحذيرات بهذا الخصوص تبدو وكأنها تمهيد للجريمة أكثر من كونها تحذيرات.
وأوضحت حركة حماس في تصريح صحافي وزعته الحركة ووصل "إيلاف" نسخة عنه أن حماية المقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك إنما هو واجب ديني وقومي وهو بذلك مسؤولية الأمة العربية والإسلامية مطالبة جماهير الأمة القيام بواجبهم والذود عن المسجد الأقصى بكل الطرق المتاحة.
ودعا البيان الدول العربية والإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس في الجامعة العربية إلى القيام بالمسؤولية الملقاة على عاتقها والتحرك سريعا لتدارك الأمور ورفع الصوت عاليا للحؤول دون أي اعتداء يطال المقدسات الإسلامية.
وحملت حركة حماس سلطات الاحتلال الصهيوني المسؤولية كاملة عن أي اعتداء يطال المسجد الأقصى أو مساس بالمقدسات في القدس محذرة سلطات الاحتلال الصهيوني والإدارة الأمير كية التي تدعمه من عواقب القيام بتصرف كهذا.