روحي عازار من دبي: علمت " إيلاف " من مصادر سورية في دمشق ان مجموعة من الصحافيين السوريين يستعدون الآن لإطلاق أول صحيفة سورية ذات توجه ليبرالي على الانترنت. وكشفت المصادر ان اسم الصحيفة سيكون " الحقيقة " وستصدر عن المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية. وتضيف المصادر ان الصحيفة ستكون محترفة فهي صحيفة يصدرها المجلس لكنها ليست ناطقة باسم المجلس.

وباستثناء الافتتاحية والمواد الصادرة عن المجلس ( بيانات تصريحات..) لن تكون المواد معبرة عن رأي المجلس بالضرورة . حتى المواد الصادرة عن المجلس ، سيتم التعامل معها خبريا كما لو أنها صادرة عن منظمة أخرى . وهناك نافذة خاصة بالمجلس ، ستتضمن مواده .

وهي الوحيدة التي تعتبر رسميا معبرة عن رأيه ، فضلا عن الافتتاحية". ويبدو من كلام المصادر ان الصحيفة "ستكون مفتوحة للجميع باستثناء أزلام السلطة الواضحين والفاقعين . لكن حتى هؤلاء سيكون متاحا لهم الرد إذا ما شعروا بأن مادة تناولتهم ظلما وافتراء . ولن تتردد الصحيفة في نشر حتى رأي لضابط مخابرات إذا كان له حق الرد على مادة تناولته كشخص طبيعي وليس كشخص اعتباري" – حسب تعبير المصادر.

وأكد بعض المشرفين على إصدار الصحيفة ان الصحيفة " لن تكون منبرا لشتم الناس أو المعارضة أو السلطة بالمعنى السوقي . وإذا كان هناك نشاط لمعارض يوجد خلاف معه فلن تردد الصحيفة في تغطية الخبر مع إبداء الرأي الجاد البعيد عن التجريح" . كما أشار بعض المشرفين ان الصحيفة " ستكون صحيفة معارضة جذرية ، ولكن بأسلوب وطريقة ولغة الصحف الليبرالية ووفق شروط صارمة خاضعة لقوانين النشر في هولندة وفرنسا".

وصحيفة " الحقيقة " ستكون يومية . ومن أقسام الصحيفة : الأخبار ، الخبر العاجل ، افتتاحية ، كاريكاتير، المقالات والآراء ، تقارير خاصة ، مقابلات خاصة ، تحقيقات ،أخبار المنفى ، أبحاث ودراسات حقوقية ، قسم عن حقوق الإنسان وجميع الانتهاكات ، إضافة إلى زاويا أخرى عن ملفات مثل القضية الكردية. وأما رئيس تحرير " الحقيقة " فهو الصحافي السوري نزار نيوف الحائز على جوائز عالمية في مجال حرية الصحافة وحقوق الإنسان.

هذا وتوجد مواقع سورية أخرى إلا أنها تتخذ طابع النشرات كما أن عدد أبوابها قليل ومعظمها صادر عن أحزاب سياسية سورية أو كردية أو مقربة إلى بعض الأحزاب ، وبعضها مستقل لكنه يتجاهل أخبارا عديدة ، ومنها : أخبار الشرق ، الرأي ، كلنا شركاء ، شام برس ، شبكة الأخبار الكردية ومرآة سورية..الخ.وتؤكد مصادر " إيلاف " ان صحيفة " الحقيقة " ستكون أول صحيفة سورية ليبرالية مستقلة على الانترنت وبصبغة صحافية محترفة كما انها ستعتمد على مراسلين في سورية وعواصم عربية وعالمية.