اعتبار قتلى بعقوبة شهداء مع جميع الحقوق القانونية والمادية
بغداد : نعتقل مئات العرب و4 الاف عراقي بتهمة الارهاب

أسامة مهدي من لندن- -وكالات : قال مسؤول عراقي كبير ان عدد المعتقلين العرب في بلاده المتهمين بارتكاب اعمال قتل وشن اعتداءات ارهابية على مؤسسات عراقية وافراد عاديين من مختلف الاعمار يتعدى المئات بينما يبلغ عدد العراقيين الذين اعتقلوا للسبب نفسه اكثر من اربعة الاف شخص في حين اعلن عن اعتبار القتلى السبعين في انفجار سيارة مفخخة في مدينة بعقوبة امس شهداء مع جميع الحقوق القانونية والمادية .

واكد الدكتور موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي ان لدى الجهات الامنية معلومات تفصيلية واعترافات من اغلب المعتقلين العرب الذين القي القبض عليهم في حالة تلبس او عند محاولتهم ارتكاب جرائم ارهابية داخل العراق تكشف عن معلومات مهمة حول تنظيم القاعدة ودوره الحالي في العراق وعن علاقة بعض دول الجوار بشكل او اخر بهذه الانشطة .

واضاف في لقاء مع فضائية الفيحاء العراقية التي تبث من دبي ليلة امس ان معظم قادة وزعماء القبائل العراقية الذين تورطوا في اعمال الارهاب والقتل والتخريب في العراق هم من الذين تضرروا من تغير الاوضاع في العراق بعدما عودهم النظام السابق على تقاضي اموال طائلة من عائدات النفط لشراء ولائهم وصمتهم على اعماله وجرائمه. وذكر ان هؤلاء عادوا الى الصف الوطني وابدوا رغبة في العمل من اجل التصدي لاعمال الارهاب والعنف التي يمارسها غير العراقيين.

واوضح ان هناك عدة جهات قال انها تتعاون معا في اثارة الفوضى وقتل العراقيين تحت مظلة محاربة الوجود الاميركي على ارض العراق وان اول هذه المجموعات هي بقايا النظام السابق تليها افواج المتطرفين العرب والاسلاميين المتسللين من بعض دول الجوار قادمين من افغانستان وباكستان والشيشان وقال ان هذه المجموعات استقطبت اعدادا اخرى من الشبان المظللين من دول المنطقة.

واضاف بان بعض الذين يشنون مثل هذه الاعمال الارهابية التي فتكت باعداد كبيرة من المدنيين العراقيين هم من المتطرفين العراقيين الذين يعتبرون الوجود الاميركي على ارض العراق امرا لا يجوز القبول به دينيا إلا انه قال ان حجة هؤلاء لم تعد مقبولة حتى من قبل من وجد لهم العذر في جرائمهم لان القوى السياسية العراقية التي تمثل كافة اطياف المجتمع قد استعادت الحكم من سلطات التحالف منذ نهاية حزيران(يونيو) الماضي.

ونفى الربيعي ان يكون العراق قدم وعودا لاي من دول الجوار بتقديم مساعدات نفطية او تجارية لها في حال تعاونها مع بلاده في مجال اقفال حدودها في وجه المتسللين من المتطرفين او ان هي تعاونت امنيا مع العراق في هذا المجال وقال ان حكومة الدكتور اياد علاوي التي تمثل الشعب العراقي لا نظام الحزب الواحد لن تعمل باسلوب النظام السابق في رشوة دول الجوار لخرق الامن او استمالة الحكومات الى جانبها.

واشار الى ان علاوي سيزور باكستان وايران وتركيا استكمالا لجولته الحالية في الدول العربية المجاورة للعراق لبحث افاق التعاون الامني معها وتوقيع اتفاقات امنية تساعد العراق على معرفة الارهابيين المتسلليتن من هذه الدول.

ومن جهة اخرى اكد نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ان العراق قرر اعتبار جميع العراقيين الذي قتلوا امام بوابات مراكز التطوع "شهداء" لهم جميع حقوق الشهيد القانونية والمادية.

وقال برهم صالح في تصريح تلفزيوني في بغداد ان الحكومة العراقية اتخذت قرارا صادق عليه الرئيس يقضي باعتبار جميع الذين سقطوا في انفجار بعقوبة وجميع العراقيين الذين سقطوا امام بوابات مراكز التطوع نتيجة الانفجارات شهداء العراق موضحا ان هذا يعني منح ذويهم جميع الحقوق والمستحقات المادية والقانونية .

وقتل سبعون عراقيا وجرح 56 آخرون في انفجار سيارة مفخخة امس امام بوابة مديرية شرطة نجدة بعقوبة حيث كان حوالى 400 شاب بانتظار اجراء المقابلات معهم املا في الحصول على عمل في الشرطة المحلية العراقية.

مقتل اميركي وجرح 3 في بغداد

اعلن الجيش الاميركي ان جنديا اميركيا قتل وجرح ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة يدوية الصنع الاربعاء في شمال غرب بغداد. وقال البيان ان مدنيا جرح ايضا في الانفجار الذي وقع حوالى الساعة 45،16 بالتوقيت المحلي (45،12 تغ). وكان الجيش الاميركي اعلن الاربعاء مقتل اثنين من جنود مشاة البحرية الاميركية (المارينز) في مواجهات في محافظة الانباء غرب بغداد وان مروحيتين قامتا بهبوط اضطراري بعد ان اصيبتا بنيران اسلحة خفيفة. وتفيد حصيلة اعدت استنادا الى بيانات وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان اكثر من 670 جنديا اميركيا قتلوا خلال عمليات في العراق منذ دخول القوات الاجنبية هذا البلد في آذار/مارس 2003 .

جماعة الزرقاوي تخطف صوماليا في العراق

بثت قناة "الجزيرة"الفضائية القطرية اليوم تسجيلا يظهر فيه مواطنا صوماليا خطفته في العراق جماعة الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي وتهدد بقطع رأسه ما لم ينسحب مستخدمه الكويتي من العراق خلال 48 ساعة.

وقالت "الجزيرة" ان الرهينة الصومالية الذي خطفته جماعة "التوحيد والجهاد" يدعى علي احمد موسى وهو سائق شاحنة يعمل لحساب شركة كويتية في العراق. وفي مقاطع من الشريط الذي بثته القناة بدا الرجل وهو يحمل وثيقة هوية.ولم تحدد "الجزيرة" تاريخ خطف الرهينة ولا اسم الشركة الكويتية التي تستخدمه، الا انها اكدت ان الخاطفين هددوا بقطع رأسه اذا لم تحترم مطالبهم.