بعد الفشل في استئناف الحكم في الدوحة على عنصري الاستخبارات الروسية المتهمين بقتل الزعيم الشيشاني زيلم خان ياندربييف، يعتزم محامو المواطنين الروسيين،المحكوم عليهما في قطر تقديم التماس لتسليم موكليهم إلى روسيا. وتعقد روسيا الامال على ان يصدر امير قطر عفوا عن المتهمين0 وقال مصدر في الخارجية الروسية ان موسكو لن توقف جهودها الرامية الى اعادة مواطنيها الى بلديهما. وكان امين عام مجلس الامن الروسي ايجور ايفانوف قد قام نهاية الاسبوع بزيارة قصيرة للدوحة واجرى مباحثات في الدوحة لم يكشف عن فحواها تتعلق بقضية المحكومين.
وذكر مصدر في المكتب الصحفي للمحامين في حديث لوكالة نوفوستي: "ينوي المحامون تقديم التماسهم هذا معتمدين على القانون الدولي، وقانون المرافعات الجنائية القطري اللذين يوفران مثل هذه الإمكانية".
هذا وقد نظرت محكمة الاستئناف القطرية اليوم الخميس في قرار حكم السجن المؤبد الصادر بحق المواطنين الروسيين المتهمين بالمشاركة في اغتيال مبعوث الانفصاليين الشيشانيين زيلم خان ياندربييف.واستند المحامون في طلب الاستئناف على عدم إثبات التهم الموجهة بحق المتهمين، وإلى انتهاكات مبادئ القانونين الدولي والقطري الكثيرة التي رافقت سير التحقيق.
ورفضت محكمة الاستئناف القطرية الطعن بحكم محكمة الدرجة الابتدائية، وتركته قيد التنفيذ.
ويذكر أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت أكثر من مرة عن براءة المواطنين الروسيين ، وطالبت بإطلاق سراحهما، وإعادتهما إلى أرض الوطن.
وقد أدانت المحكمة القطرية المواطنين الروسيين في جلستها المنعقدة في الثلاثين من شهر حزيران( يونيو) الماضي وحكمت عليهما بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في قتل زيلم خان ياندربييف