‏‏
‏ طهران: اكدت ايران اليوم استئناف انتاج قطع اجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم لكنها اكدت انها ما زالت ملتزمة تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي للصحافيين "ما زلنا نحترم (اتفاق) تعليق تخصيب اليورانيوم" في اشارة الى الاتفاق المبرم مع فرنسا وبريطانيا والمانيا.

واضاف "خلال اجتماع في بروكسل في شباط/فبراير، قررنا تعليق ايضا انتاج قطع لاجهزة الطرد المركزي. لكن الاوروبيين لم يحترموا تعهداتهم وبالتالي يمكننا استئناف انتاج قطع تشغيل اجهزة الطرد المركزي".

وذكر دبلوماسيون في فيينا ان ايران ازالت الاختام التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اجهزة الطرد المركزي في محطة نتانز (250 كلم جنوب طهران) لضمان عدم استخدامها في برنامج تطوير الاسلحة النووية.
وتستخدم هذه المعدات لانتاج اليورانيوم المخصب الضروري لصناعة السلاح النووي. وازالة الاختام دلالة على ان ايران استأنفت انتاج اجهزة الطرد المركزي وتجميعها.

وكانت ايران التي تشتبه الدول الغربية في انها تريد صنع قنبلة ذرية تحت ستار برنامج نووي لاغراض مدنية، وافقت في تشرين الاول/اكتوبر 2003، على اثر زيارة لوزراء خارجية فرنسا والمانيا وبريطانيا على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم من جانب واحد ولفترة موقتة.

وتتهم طهران الثلاثي الاوروبي بعدم احترام التزاماته اي العمل من اجل اغلاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية للملف النووي الايراني نهاية حزيران/يونيو.